فى افتتاح ملتقى الدولى الـ3 لفن الكاريكاتير.. حلمى النمنم: الأعمال ترصد أزمة التعليم فى كافة أنحاء العالم.. خالد سرور: اللوحات تساعد على تبادل الثقافات المختلفة بين الدول

فى حفل افتتاح ملتقى الدولى الثالث لفن الكاريكاتير، الذى أقيم مساء أمس، فى قصر الفنون بدار الأوبرا المصرية، بمشاركة نحو 320 فناناً من 68 دولة عربية وأجنبية من بينها كوريا الجنوبية، وروسيا، أوكرانيا، كوبا، البرازيل، إيطاليا، تركيا، الصين، إيران، بولندا، إندونيسيا، كولومبيا، الكويت، السعودية، البحرين، تونس، والإمارات.

قال الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، إن فكرة ملتقى الكاريكاتير هذا العام خلال دورته الـ"3"، تتناول مشاكل التعليم من مختلف أنحاء العالم، موضحا أن مشاكل التعليم تتواجد فى لوحات من أفريقيا ونيجيريا والبرازيل وفى دولة الإمارات العربية المتحدة، والكويت، وكينيا، والصين، والبحرين، وهذا يعنى أن مصر ليست الوحيدة التى تعانى من هذه المشكلة، ولذلك دول العالم تبحث عن حل لتغير منظومة التعليم للأفضل. وأضاف "النمنم"، أن ما يميز الملتقى الدولى الثالث لفن الكاريكاتير، عدة أشياء منها حجم المشاركة الواسعة بين كافة أنحاء العالم، بالإضافة إلى المشاركة من الدول العربية. وأشار "النمنم"، إلى أن فن الكاريكاتير جزء أساسى فى الحركة التشكيلية، كما أنه يختلف عن الأعمال الفنية التشكيلية التى تحتاج إلى قدر من الثقافة البصرية عند المشاهد.

قال الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، إن ملتقى فن الكاريكاتير يساعد على الاحتكاك وتبادل الثقافات المختلفة بين كافة أنحاء دول العالم. وأشار "سرور"، فى تصريحات خاصة لـ"انفراد"، إلى أن ملتقى فن الكاريكاتير فى دورته الثالثة، بمثابة احتفالية ضخمة، حيث إن هذه الدورة تضم عددا من العارضين من كافة أنحاء العالم العربى والأجنبى. وأكد "سرور"، أن القطاع الفنون التشكيلية سيبذل جهداً لإحياء الملتقى كل عام فى نفس الموعد، مع زيادة عدد الدول المشاركة. ومن جانبها، قالت الدكتورة نيفين الكيلانى، رئيس صندوق التنمية الثقافية، إن ما يميز الملتقى هى مشاركة عدد كبير من دول العالم، أبرزهم الصين بمناسبة فعاليات عام مصر والصين، كما أن اللافت للنظر تأثر عدد كبير من الأجانب المشاركين فى ملتقى فن الكاريكاتير بالتراث الفرعونى. وأوضحت "الكيلانى"، أن فن الكاريكاتير وسيلة فعالة جداً تهم الرأى العام منذ قديم الزمن، موضحة أن فكرة "مشكلة التعليم" التى تدور حولها ملتقى الكاريكاتير تخاطب جميع المستويات التعليم بوسيلة بسيطة. ومن جانبه قال الفنان التشكيلى محمد عبله، إن جمال ملتقى فن الكاريكاتير هو تجمع لفنانين كاريكاتير من دول مختلفة، هذا بالإضافة إلى أعمال فن الكاريكاتير بالملتقى تأتى دون تعليقات لكى يفهما الجمهور العادى. وأضاف "عبلة"، أن فكرة الملتقى تدور حول مشكلة التعليم، وهذا يعنى أن أكبر مشكلة تعيشها مصر هى مشكلة التعليم، فيتميز الكاريكاتير بنقل السلبيات بطريقة ساخرة من أجل التغير نحو الأفضل. كما أوضح الفنان سمير عبد الغنى، أحد المشاركين فى الملتقى الفنى، أنه قدم 4 لوحات فنية فى الملتقى الثالث، مضيفا أن الملتقى يساعد على تبادل الثقافات الأجنبية والعربية بين كافة أنحاء الدول. وعلى الهامش الاحتفالية قام وزير الثقافة حلمى النمنم، بتسليم جائزة جورج البهجورى فى نهاية حفل الافتتاح للعديد من الفنانين المشاركين فى الملتقى، بالإضافة إلى توزيع شهادات تقدير.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;