الثلاثاء 2024-12-24
القاهره 01:03 ص
الثلاثاء 2024-12-24
القاهره 01:03 ص
تحقيقات وملفات
فى أول تصريحات من "كان" لمخرج الفيلم المصرى "اشتباك" للصحافة المصرية: لا أنافس إلا نفسى وعرض الفيلم بالمهرجان جائزة فى حد ذاته.. محمد دياب: وصف الصحافة العالمية للفيلم بـ"الجوهرة الدفينة" شىء عظيم
الجمعة، 13 مايو 2016 07:27 م
فى أول تصريح للصحافة المصرية للمخرج المصرى محمد دياب مخرج "اشتباك" المشارك فى قسم نظره ما بمهرجان "كان" فى دورته الـ69، قال دياب لـ"انفراد": "إن قسم نظرة ما يضم مخرجين أقوياء ومهمين فى السينما العالمية"، مشيرا إلى أن المخرج هانى أبو أسعد وفيلم the missing picture للمخرج ريثى بان، كلاهما تم ترشيحهما للأوسكار بعد المشاركة فى قسم نظره ما فى مهرجان كان منذ عامين، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من التجارب التى عرضت بالقسم كان لها نصيب فى الترشيح لجوائز الأوسكار ونيل الجوائز العالمية.
وأوضح محمد دياب أن ما يقدمه هو فن من حق أى شخص أن يراه بطريقته، مشيرا إلى أنه من المؤكد أن القسم به العديد من الأفلام المهمة والمخرجين الأقوياء، ولكنه لا يعتبر نفسه فى موقع منافسة مع أحد، مؤكدا "لست فى منافسة إلا مع نفسى"، مضيفا أنه لا يهمه شىء سوى رأى الجمهور، كاشفا أن عرض فيلم "اشتباك" فى قسم نظرة ما وفى مهرجان كان الدولى فى دورته الـ69 هو جائزة ونجاح فى حد ذاته، وأضاف محمد دياب فى تصريحاته أنه فخور بعرض الفيلم بالمهرجان، وأن المخرج يوسف شاهين هو من فتح المجال للسينمائيين المصريين منذ 15 عاما.
وعن ردود الفعل فور عرض الفيلم قال محمد دياب إن ردود الفعل كانت مبهرة، مشيرا إلى أن الفيلم نال عاصفة من التصفيق لأكثر من مرة أثناء عرض الفيلم وفى كل عروضه، مؤكدا أن ردود فعل الصحافة العالمية على الفيلم جاءت أيضا مبهرة، ووصف موقع هوليوود ريبورتر الشهير للفيلم بأنه "جوهرة مهرجان كان الدفينة" شىء عظيم، مشيرا إلى أن ردود الفعل فى الصحافة المصرية هو الأمر الأهم بالنسبة له، قائلا "الحمد لله" حتى الآن ردود أفعال النقاد المصريين جيدة".
وأضاف محمد دياب أن الفيلم صعب وبه قيم أعمق وأهم من فكرة الانحياز، وهو ما لفت نظر الصحافة العالمية، مؤكدا أن المخرج يوسف شاهين ويسرى نصر الله فتحا المجال لصناع السينما المصريين فى فرنسا وفى المهرجانات العالمية، مشيرا إلى أن عرض الفيلم فى المهرجان سيفتح المجال بشكل أكبر للشباب وللأجيال المقبلة، مثلما فعل على المستوى العربى المخرج هانى أبو أسعد ونادين لبكى وناجى أبو نوار ممن فتحوا المجال للعرب عموما لدخول المحافل السينمائية العالمية، مؤكدا أن أى نجاح لشخص عربى هو نجاج لنا جميعا.
فيلم "اشتباك" يتناول الفترة السياسية التى سبقت تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم، وذلك من خلال استعراض رموز مصر فى ذلك الوقت، ويحمل العمل إسقاطًا سياسيًا على أن مصر لن تنجح فى الخروج من أزمتها السياسية والاستمرار فى مسيرة التنمية والتقدم إلا باتحاد كل التيارات المختلفة بها، وتدور الأحداث فى سيارة ترحيلات تضم ممثلين عن التيارات السياسية المختلفة "الليبرالى والعلمانى والتيار المتدين من إخوان وسلفيين ومواطنين عاديين لا تشغلهم السياسة"، فتنشب بينهم الكثير من المشادات والمشاحنات بسبب تمسك كل فصيل برأيه، إلى أن يقع حادث للسيارة وتنحرف عن طريقها فتتحد كل الفصائل مع بعضها فى محاولة للنجاة من الموت المحقق، وتم تصوير مشاهد الفيلم فى مساحة لا تزيد على 8 أمتار، حيث يتفاعل عدد كبير من الشخصيات، وتدور دراما من الجنون، والعنف، والرومانسية، والكوميديا أيضًا. "اشتباك" من بطولة نيللى كريم وهانى عادل وطارق عبد العزيز وأحمد مالك، ومن سيناريو وحوار خالد دياب ومحمد دياب، ويقوم بإخراجه محمد دياب فى ثانى تجاربه الإخراجية بعد فيلمه "678"، الذى تناول فيه قضية التحرش الجنسى بجميع أشكاله فى تجربة جريئة.
نيللى كريم
احمد مالك
مهرجان كان
التحرش الجنسى
طارق عبد العزيز
يوسف شاهين
فيلم اشتباك
محمد دياب
هانى عادل
كان السينمائى
اخبار مهرجان كان
خالد دياب
فيلم 678
نادين لبكى
هانى ابو اسعد
يسرى نصر الله
الاكثر مشاهده
"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة
شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه
الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة
رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى
جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية
الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"
"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة
شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه
الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة
رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى
;