جولة جديدة لاستكمال مفاوضات سد النهضة بأثيوبيا

اتفق وزراء مياه مصر والسودان وأثيوبيا قبيل ختام الاجتماع الوزارى الثلاثى اليوم على عقد اجتماع "حادى عشر" للمفاوضات الفنية فى العاصمة الاثيوبية أديس أبابا، لبحث الصيغة النهائية للعقود التى سيتم توقيعها مع المكتبين الاستشاريين "بى. أر. أل" و"أرتيليا" الفرنسيين المنفذيين لدراسات سد النهضة الأثيوبى.

وتسببت الخلافات فى صياغة المسودة النهائية للعقود، فى تأجيل الإعلان عن موع التعاقد مع المكاتب الاستشارية والتى كان مقررا الإعلان عنه اليوم فى بيان ختامى مشترك للاجتماعات، الأمر الذى أدى إلى تأخير جديد فى موعد إطلاق تنفيذ الدراسات الهيدروليكية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية التى تحدد آثار سد النهضة الأثيوبى على مصر والسودان.

ويبحث الاجتماع المقبل الصيغة النهائية للعقد القانونى لإجراء الدراسات والذى سيتم بين الدول الثلاثة والمكتب الاستشارى ويجرى الاتفاق علي موعد الجولة الجديدة من المفاوضات بالتنسيق بين مصر والسودان وإثيوبيا، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من مناقشة العرض الفنى المشترك المقدم من الشركتين الفرنسيتين وتم رفع الملاحظات النهائية للاستشارى الفرنسى لأخذها فى الاعتبار عند تنفيذ الدراسات، والتي تؤكد التزام المكتب بالشروط المرجعية لمتطلبات وتفاصيل الدراسات المطلوب تنفيذها والتى سبق اعتمادها من الدول الثلاثة، حيث إن العقد القانونى الذى سيتم توقيعه مع المكتب المالى والقانونى "كوربت"، يجرى حالياً عرضه علي الجهات القانونية الوطنية المعنية لمراجعته طبقا للقواعد القانونية والاعراف الدولية المعمول بها بكل دولة.

وتشمل الدراسات التى سيتم تنفيذها من قبل المكتبان الفرنسيان " دراسة السعة التخزينية للسد وسنوات الملء وقواعد الملء الأول وقواعد التشغيل السنوى للسد" وغيرها من الأمور الفنية على النحو الوارد تفصيلا بالشروط المرجعية للدراسات.

وأكد الدكتور حسام الدين مغازى وزير الموارد المائية والرى بأن المحادثات بين الدول الثلاث لتقييم العرض الفني المحدث المقدم من الشركتين تمت في مناخ إيجابى، وتوافقت الدول الثلاث على الاستفسارات والتوضيحات الفنية المطلوبة من الشركتين لبعض جوانب العرض الفنى ومدى توافقة مع الشروط المرجعية السابق تحديدها. وقد تم ذلك بأسلوب علمى توافقت فيه أراء الدول الثلاثة على أهمية تدعيم الدراسة والارتقاء بها بما يضمن خروجها بأعلى مستوى من الحرفية والمهنية بما يلبى طموحات الدول الثلاث.

وأضاف مغازى أنه تم خلال الاجتماع مناقشة العقد المقدم للدول الثلاث من المكتب القانونى الإنجليزى (كوربيت) بهدف التعاقد بين الدول الثلاث والمكتب الاستشارى، حيث تمت دراسة ومناقشة العقد الذى أعده المكتب القانونى، وستقوم الدول الثلاثث لدراسة بالمراجعة النهائية لبنود العقد طبقاً للوائح والقوانين المنظمة لذلك.

كما أشار مغازى إلى أنه تم فتح العرض المالى وسيتم مفاوضة الشركتين لاحقا فى ذلك العرض، تمهيدا للتوقيع على العقد فى أديس أبابا خلال الاجتماع الحادى عشر القادم للجنة الوطنية الثلاثية بحضور الوزراء.

وكانت المحادثات قد بدأت فى 7 فبراير الجارى على مستوى الخبراء من الدول الثلاثة وتمعقد لقاء مع الشركتين الفرنسيتين BRL و Artelia والمنوط بهما أعداد الدراسات الخاصة بتأثيرات سد النهضة الإثيوبى على مصر والسودان.وخلال اللقاء تم مناقشة تقييم الدول الثلاث للعرض الفنى المحدث والتى قدمته الشركتين الفرنسيتين وتم مناقشة ممثلى الشركتين فى بعض الأمور الفنية بالعرض.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;