خبير إسرائيلى: إعادة الجزيرتين للسعودية يسبب مشكلات لتل أبيب

قال خبير أمنى إسرائيلى إن إعادة جزيرتى تيران وصنافير للسعودية سيسبب مشكلات لإسرائيل على المدى البعيد، مشيرا إلى أن الخطوة تمنح السعودية والتحالف الذى تقوده وضمنه مصر سيطرة كاملة على البحر الأحمر حيث تسيطر الرياض على باب المندب، ومصر على قناة السويس أيضا. ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية عن شاؤول شاى مدير الأبحاث بمعهد السياسة والاستراتيجية فى هيرتسيليا، وهو ضابط سابق بالجيش الإسرائيلى أيضا، قوله إن السعودية لن تغلق البحر الأحمر أمام إسرائيل، لكن فى ظل ظروف سياسية لا يمكن التنبؤ بها، يجب على إسرائيل إعادة تقييم استراتيجيتها السياسية والأمنية فى المنطقة.

وأوضح شاى أن هناك قضيتين أساسيتين فى الاتفاق المصرى السعودى بشأن الجزيرتين تؤثران على إسرائيل. الأولى لها علاقة بالنجاح النسبى للتحالف العسكرى الذى تقوده السعودية فى اليمن ضد الحوثيين المدعومين من إيران، وما تبين أنه سيطرة عملية على مضيق باب المندب الذى يفصل جيبوتى واليمن بين البحر الأحمر وخليج عدن.

فقد نجح السعوديون نسبيا فى محاصرة السفن الإيرانية فى موانئ اليمن. وبالإضافة على ذلك، كان السعوديون قادرين على إبعاد الدول المطلة على البحر الأحمر، السودان وإريتريا وجيبوتى، ولذلك فإن التحالف الذى تقوده السعودية والذى يضم مصر لديه سيطرة كاملة تقريبا على البحر الأحمر من مدخله فى باب المندب وحتى قناة السويس.






الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;