أبو العينين: إنتاج السيراميك لا يتعدى 50% وارتفاع الأسعار 25% بسبب الدولار

حذر رجل الأعمال محمد أبو العينين، رئيس مجلس إدارة مجموعة كليوباترا، الحكومة من أن الصناعة المصرية تمر بمرحلة خطرة، بسبب الظروف والتحديات التى تواجهها، وعدم قدرتها على التنافس مع الأسواق التنافسية الأخرى، موضحا أن الأعباء التى تواجه الصناع تزيد من إجمالى التكاليف مما يؤثر على عدم قدرتها على الإنتاج، مضيفا: "ليس هناك مصنع سيراميك حاليا تتعدى طاقته الإنتاجية 50%". وأضاف أبو العينين، فى تصريحات خاصة لـ"انفراد"، أن أولى تلك التحديات هى توريد الدولة سعر الغاز بأسعار أعلى من السعر العالمى، مطالبا بضرورة إعادة النظر فى سعر الغاز الحالى، وتخفيضه إلى 4.5 دولار، مضيفا: "الأسواق التنافسية كالهند والصين يصل سعر الغاز بها إلى دولار أو دولار ونصف وهو أقل كثيرا من السعر فى مصر، مما يزيد من أعباء التكاليف فى مصر عن نظيرتها من الأسواق التنافسية".

وتابع: "كما أن خفض الجنيه أمام الدولار أثر كثيرا على تكاليف الانتاج..لأننا نستورد الآلات وقطع غيار وخامات من الخارج..ورغم أن قرارات البنك المركزى الأخيرة أثرت عليا شخصيا إلا أنها قرارات جريئة وشجاعة، ورسالة للعالم بأننا نجرى إصلاح حقيقى فى السياسة النقدية".

وقال "سبق أن حذرت من قرارات محافظ البنك المركزى السابق هشام رامز، بشأن تقييد سحب وإيداع الدولار..لأن التقييد هو تطفيش للمستثمرين، وقراراته ساهمت بشكل مباشر فى ضرب المؤتمر الاقتصادى، وتم إلغاؤها بعدما اشتكى منها كافة المستثمرين".

وعن توقعاته بارتفاع سعر السيراميك بسبب انخفاض الجنيه، توقع رجل الأعمال ومالك أكبر مصانع لإنتاج السيراميك فى مصر، ارتفاع سعر السيراميك بنسب تتراوح بين 20 إلى 25 % خلال الفترة المقبلة.

ولفت أبو العينين، إلى ضرورة أن تعيد الحكومة التفكير فى تسويق مشروع تنمية محور قناة السويس، بعناوين غير تقليدية لجذب المستثمرين، مضيفا "مثلا يقع المشروع فى منطقة استراتيجية هامة، ويعد من أضخم المشروعات.. ولذلك من الممكن أن نطلق عليه مشروع عاصمة مصر الاقتصادية الجديدة، كما يجب أن نبرز موقع المشروع باعتباره مركز تحكم اقتصادى إقليمى".

وأضاف: "كما يجب على الحكومة تسويق أنشطة الصناعات المنتظر إقامتها بمحور التنمية بكل دولة تتميز بهذا النشاط، بالإضافة إلى إنشاء مناطق صناعية تختلف عن المناطق الحالية من حيث تضمنها لصناعات متخصصة مستقبلية تتميز بقيمة مضافة عالية لتستفيد منها الدولة فى الحصول على ضرائب وجمارك أعلى".

وطالب أبو العينين، من الحكومة أن تعيد دراسة تنافسية قانون المنطقة الاقتصادية الحرة، المنظم لمشروع محور التنمية، بحيث يتوافر به مزايا تنافسية عالية تدفع المستثمرين للاستثمار بمصر، مضيفا "يجب أن نسأل أنفسنا خلال تعديل القانون كيف نقدم للمستثمر مزايا تنافسية تجعله يفضل مصر عن غيرها من الدول"، وتابع "كما يجب على الحكومة الاستعانة بشركة عالمية لوضع مخطط عام لطمأنة المستثمرين الأجانب فى المشروع لثقتهم بتلك الشركة، بالإضافة إلى توزيع المشروع على سفارتنا بالخارج لعرضه على المستثمرين الأجانب".

وحول استثمارات مجموعة كليوباترا بمحور تنمية قناة السويس، قال أبو العينين، إن المجموعة أول من التفتت إلى أهمية موقع المشروع، وكانت أول من انشأت مصنع لإنتاج السيراميك بالعين السخنة، وندرس ضخ استثمارات جديدة، مشيرا إلى أن المجموعة انتهت منذ فترة قريبة من بناء 20 "هنجر" جديد بقيمة تصل إلى 200 مليون جنيه.

وعن رفض البعض تصريحات أحمد درويش عن منح الهيئة أراضى للمستثمرين الجادين بمحور التنمية مجانا، علق أبو العينين قائلا: "من يرفض هذا القرار فهو لا يفهم اقتصاد"، وتابع "الدولة ليست لديها الامكانيات المادية لإنفاق 500 جنيه لتوفير البنية التحتية لكل متر بمساحة مشروع محور التنمية، ويبقى الحل أمامها طرحها للمستثمرين مجانا لتوفير البنية التحتية لها وبدء الاستثمار بها مما يعود على الدولة بالنفع من خلال دفع المستثمر ضرائب وتشغيل عمالة، وجلب عملة صعبة، وهو نظام مطبق فى العالم كله سواء كانت أنظمته رأسمالية أو شيوعية".

وكشف أبو العينين، عن سحب شركته كراسة الشروط الخاصة برخص الأسمنت الجديدة لبناء مصنع جديد بمدينة السويس، مضيفا "حتى الآن ندرس الجدوى الاقتصادية لرخصة الأسمنت، ولم نقرر حتى الآن استكمال التقدم بالمناقصة من عدمه".




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;