توقعات بانخفاض الريال السعودى تحسباً للحرب مع إيران

أكدت جريدة "التليجراف" البريطانية، توقع عدة مستثمرين انخفاض الريال السعودى، بسبب الربط بينه وبين الدولار، والاستعدادات التى تتم فى السعودية وإيران تحسباً لقيام حرب بينهما.

وأضافت الصحيفة موضحة، أن الاحتياطى النقدى الدولارى فى السعودية، ربما يعانى من انخفاض كبير فى الأيام القادمة، بسبب حالة عدم الاستقرار التى تسود المنطقة، وعدم استقرار أسعار النفط أيضاَ، الذى تعتمد عليها المملكة فى دعم اقتصادها بشكل رئيسى. وقالت "التليجراف" إن السعودية تستخدم حالياً كمية كبيرة جداً من الدولارات الموجودة فى خزائنها، لتتأكد من ثبوت الريال أمام الدولار، خاصة بعد قطع العلاقات مع إيران، وتأثر وضعها الاقتصادى، كما انخفض سعر النفط هذا الأسبوع لأقل سعر له منذ 12 عاما، ليصل إلى 32 دولارا للبرميل فقط. وتقول "فرانسيزكا أوهنسورجى" الخبيرة الاقتصادية فى البنك الدولى: " حتى الآن السعودية لديها احتياطى دولارى كبير يدعم موقفها المالى فى السوق، ويمكنها الاعتماد على هذا الاحتياطى حتى تمر الأزمة بسلام".

واختتمت: "تمثل أبار البترول ثلاثة أرباع مصادر الدخل القومى السعودى، وعلى المملكة الدفاع عن موقفها المالى بقوة، إذا أرادت الحفاظ على نظام التبادل التجارى بين النفط والدولار، الذى اعتمدت عليه طيلة 30 عاماً".




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;