جيش جنوب أفريقيا يحذر "الدفاع الوطنى" من التحريض ضد الرئيس زوما

اخبار جنوب افريقيا حذر رئيس أركان جيش جنوب أفريقيا سولى شوكى من التحريض ضد الرئيس جاكوب زوما، فى أعقاب مطالب من قوة الدفاع الوطنى لجنوب إفريقيا بضرورة تقدم زوما لاستقالته وتنحيه عن منصبه.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) أن قوة الدفاع الوطنى لجنوب إفريقيا قالت "إن زوما لم يعد لائقا ومناسبا حتى يبقى القائد الأعلى للجيش بعد أن صدر حكم من المحكمة الدستورية بالبلاد يؤكد أنه انتهك الدستور". وقال شوكى "إن ذلك البيان تحريضى ويثير الجنود، الأمر الذى يُعد غير قانونى".

ومن المقرر أن يواجه زوما اقتراحا بالعزل، برعاية المعارضة، فى البرلمان غدا، لكن من المتوقع آلا يلقى ذلك الاقتراح قبولا حيث أن الأغلبية يقودها الحزب الحاكم "المؤتمر الوطنى الافريقى".

وطالب قدامى المحاربين ضد الفصل العنصرى، ومن بينهم أحمد كاثرادا الذى كان مسجونا مع نيلسون مانديلا فى سجن روبن، زوما بتقديم استقالته.وينفى زوما اتهامات بالفساد، مؤكدا أنه لم ينتهك الدستور عمدا.

وقضت المحكمة الدستورية فى جنوب إفريقيا- الأسبوع الماضى- بعدم التزام رئيس البلاد جاكوب زوما (73 عاما) بالدستور وعدم حمايته واحترامه، وذلك بتجاهله أمر جهة رقابية لمكافحة الفساد برد جزء من مبلغ 16 مليون دولار أنفقت على تجديد منزله الخاص.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;