قال الدكتور عبد الناصر حسن، أستاذ الأدب فى جامعة عين شمس، إن الشاعر والناقد أحمد حسن عوض قد وفق فى اختيار عنوان كتابه "مغامرات نصية" لأن قصيدة النثر ضمنا تدخل فى مرحلة ما بعد الحداثة، وقراءة أحمد هى مجموعة من المغامرات لأن "ما بعد الحداثة" تقوم على فكرة أنه لا توجد حقيقة يقينية.
وأضاف "عبد الناصر" فى مناقشة كتاب "مغامرات نصية" بجمعية محبى الفنون الجميلة، أن أحمد حسن حاول أن يسجل موقفا من خلال اختيار نماذج مصرية فى القصيدة، وذلك فى محاولة للبحث عن التغيير وصناعة أفق جديد فى الوسط الثقافى المصرى.
وعن قصيدة النثر قال عبد الناصر حسن، إنها تمثل مرحلة الوعى الكتابى بكل شروطه المختلفة عن الوعى الشفاهى، والمشهد الثقافى المصرى تغلب فيه ثقافة الصورة على ثقافة الكتابة كما تغلب فيه الثقافة الصوتية على ثقافة الصورة، وقد حاولت قصيدة النثر فى أوقات كثيرة اللعب على الجانب البصرى.
وتابع عبد الناصر حسن، أن قصيدة النثر تتميز بسهولة مدخلها وصعوبة البحث عن مخرج، كذلك قدرتها على عرض فوضويتها بطريقة منظمة، كما أنها لا تنسج على منوال نفسها.