نسمع فى خطبة الجمعة، وفى غيرها من المناسبات الدينية قدرا كبيرا من الأحاديث النبوية، وعادة لا يحرص الخطيب أو الواعظ أو ملقى الدرس على توضيح مدى صحة الحديث، رغم أن منها ما يكون "ضعيفا" واضح الضعف.. ونستعرض معا 10 حديث ذكر العلماء ضعفها، لكن لا نزال نسمعها على المنابر.
الحديث الأول
"من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً"
قال الذهبى، قال ابن الجنيد "كذب وزور" وقال الحافظ العراقى "حديث إسناده لين" وقال الألبانى "باطل لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه" "ميزان الاعتدال" (3/293).
الحديث الثانى
"أوحى الله إلى الدنيا أن اخدمى من خدمنى وأتعبى من خدمك"، قال الألبانى" موضوع" ورد ذلك فى كتب "تنزيه الشريعة" للكنانى (2/303). "الفوائد المجموعة" للشوكانى (712). "الضعيفة" (12) .
الحديث الثالث
"إياكم وخضراءُ الدِّمن فقيل: ما خضراء الدِّمن؟ قال المرأةُ الحسناء فى المنبت السوء"، قال العراقى "ضعيف وضعفه ابن الملقن" وقال الألبانى "ضعيف جداً" ورد ذلك فى كتب "تخريج الإحياء" (2/42). "الضعيفة" (14) .
الحديث الرابع
"الخير فى وفى أمتى إلى يوم القيامة" قال ابن حجر "لا أعرفه" ورد ذلك فى "المقاصد الحسنة" للسخاوى.
الحديث الخامس
"اختلاف أمتى رحمة" ذكر العلماء أنه "موضوع" ورد ذلك فى "الأسرار المرفوعة" (506)، "تنزيه الشريعة" (2/402). وقال الألبانى "لا أصل له" "الضعيفة" (11) .
الحديث السادس
"أصحابى كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم" وفى لفظ "إنما أصحابى مثل النجوم فأيهم أخذتم بقوله اهتديتم" قال ابن حزم، خبر مكذوب موضوع باطل لم يصح قط، "الإحكام فى أصول الأحكام" (5/64) و(6/82)، وقال الألبانى "موضوع" جاء ذلك فى "الضعيفة" (66)، وفى "جامع بيان العلم وفضله" لـ ابن عبد البر (2/91).
الحديث السابع
"التائب حبيبُ الله"، لا أصل له، ورد ذلك فى "الأحاديث التى لا أصل لها فى الإحياء" لـ السبكى (356)، و"الضعيفة" (95).
الحديث الثامن
"الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا"، قال العلماء هذا الحديث لا أصل له، "الأسرار المرفوعة" (555)، و"الفوائد المجموعة" (766)، و"تذكرة الموضوعات" (200).
الحديث التاسع
"أنا عربى والقرآن عربى ولسان أهل الجنة عربى"، قال الألبانى فى السلسلة الضعيفة رقم 161 "موضوع"
الحديث العاشر
"صوموا تصحوا" ضعفه العلماء حسبما ورد فى "تخريج الإحياء" (3/87). "تذكرة الموضوعات" (70)، و"الموضوعات" للصغانى (72).