كشف الدكتور خالد سرور، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، عن أن القطاع سوف يرسل لجنة فنية لتقيم لوحة "رجل من مريوط" للفنان المصرى محمود سعيد المعارة من متحف الفن الحديث إلى مطار القاهرة، بعدما قال الناقد الفنى سمير غريب، إن اللوحة موجوة فى مكان لا يليق بها بالمطار فهى معلقة بجانب "التواليت".
وأوضح خالد سرور، فى تصريحات خاصة لـ "انفراد"، أن اللوحة معارة من 1974، وتجدد الإعارة بشكل سنوى، ولكن إذا تم تقيم اللوحة ووجد أنها بالفعل موجودة فى مكان غير لائق بمكانة وأهمية اللوحة أو حدث أى تلف فى اللوحة، فيحق لوزارة الثقافة سحب اللوحة ووضعها فى مكانها الأصلى بـ "متحف الفن الحديث".
وكان الناقد الفنى الدكتور سمير غريب، قد كتب عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى، استغاثه إلى وزارة الثقافة حيث قال "أرجو من الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة أن تأمر بعودة هذه اللوحة إلى متحف الفن الحديث فورا، هذه لوحة محمود سعيد "رجل من مريوط" معارة من المتحف، هذه اللوحة معلقة في ممر الدور الأول بصالة 1 سفر بمطار القاهرة، لم يجدوا أفضل من الحمامات ليعلقوها أمامها!! بغض النظر عن الحمامات، هل رأى أحدكم لوحة لبيكاسو أو أي فنان مهم معلقة في مطار شارل ديجول في باريس؟؟ أتعلمون لماذا؟ ببساطة للحفاظ على ثروة فنية قومية واحترامها بوضعها في المكان المناسب لها، إذا اقتربت من مثل هذه اللوحات في متاحفها بمسافة محددة سوف يدق جرس إنذار، ونحن نترك لوحة أصلية لأهم وأغلى مصور مصري على الإطلاق أمام التواليت يمر عليها مئات الآلاف من البشر كل عام، ألم يفكر من أعاروها في احتمال سرقتها ووضع لوحة مزورة طبق الأصل لها؟؟ أهذا مستحيل؟؟ ألم تسرق زهرة الخشخاش من داخل متحفها في الجيزة؟.