"هولاند" يزور القاهرة أبريل المقبل.. السيسى لوزير خارجية فرنسا: نتطلع إلى زيادة استثمارات الشركات الفرنسية فى مصر.. توافق لإيجاد حلول سياسية لأزمات المنطقة.. و"جان مارك": مصر شريك محورى

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم، الأربعاء، جان مارك إيرو، وزير خارجية فرنسا، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، بالإضافة إلى المبعوث الفرنسى الخاص لعملية السلام فى الشرق الأوسط، وسفير فرنسا بالقاهرة.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس قدم التهنئة لوزير الخارجية الفرنسى بمناسبة تقلده لمنصبه مؤخراً، مؤكداً على ما توليه مصر من اهتمام بالغ بالعلاقات الاستراتيجية مع فرنسا.

وطلب الرئيس السيسى نقل تحياته إلى الرئيس هولاند، مشيراً إلى التطلع لاستقباله فى القاهرة خلال شهر أبريل المقبل.

كما أكد الرئيس حرص مصر على مواصلة التعاون مع فرنسا فى تنفيذ مشروعات كبرى، وتطلعها إلى زيادة استثمارات الشركات الفرنسية فى مصر، لاسيما فى قطاعات البنية التحتية والنقل والطاقة وكذا التعاون فى تنفيذ المشروعات الجديدة بمنطقة قناة السويس.

وأضاف السفير علاء يوسف، أن الوزير الفرنسى نقل من جانبه تحيات الرئيس هولاند، إلى الرئيس وتطلعه لإتمام زيارته إلى القاهرة الشهر المقبل، مؤكداً حرص فرنسا على تعزيز التعاون مع مصر فى جميع القطاعات.

كما أكد على دور مصر المركزى بالمنطقة، موضحاً أن مصر شريك محورى لفرنسا، وأشار إلى حرص بلاده على تكثيف التشاور مع الجانب المصرى حول سُبل تعزيز علاقات التعاون الثنائى المتميزة التى تجمع بين البلدين، فضلاً عن التباحث حول مُجمل تطورات الأوضاع الإقليمية بالمنطقة.

واستعرض الوزير الفرنسى، خلال اللقاء، جهود بلاده الرامية إلى دفع عملية السلام من خلال عدد من المقترحات والأفكار، مشيراً إلى حرص بلاده على إيجاد أفق سياسى جديد لعملية السلام بدعم من المجتمع الدولى لنزع فتيل الاحتقان القائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين والحيلولة دون استغلال النزاع بينهما فى تغذية التطرّف والإرهاب.

ومن جانبه، رحب الرئيس السيسى، بمساعى فرنسا لاستئناف عملية السلام وطرح الأفكار البناءة من أجل تحريك هذا الملف، مؤكداً حرص مصر على دعم كافة الجهود الرامية إلى التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية يُنهى معاناة الشعب الفلسطينى، ويؤدى إلى إنشاء دولته المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، ويساهم فى تحقيق الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط. كما تناول اللقاء أيضاً آخر المستجدات على الساحة الإقليمية، حيث توافقت الرؤى بين الجانبين حول أهمية التوصل إلى حلول سياسية للأزمات فى دول المنطقة التى تعانى من الاقتتال الداخلى وانتشار الإرهاب.

وأكد الرئيس على أهمية دعم اتفاق وقف الأعمال العدائية فى سوريا، مؤكداً مساندة مصر لكافة الجهود الدولية الرامية لتسوية الأزمة السورية، ومشدداً على أهمية التوصل إلى تسوية سياسية بالتنسيق مع القوى الدولية والإقليمية بما يحفظ وحدة الأراضى السورية، ويصون كيان الدولة ومؤسساتها، ويدعم إرادة وخيارات الشعب السورى من أجل بناء مستقبل البلاد والبدء فى جهود إعادة الإعمار من أجل تشجيع اللاجئين السوريين على العودة إلى وطنهم والاستقرار فيه.

كما أكد الرئيس السيسى، على أهمية تحقيق التوافق الليبى بشأن حكومة الوفاق الوطنى، فضلاً عن دعم مؤسسات الدولة الليبية، ومن بينها الجيش الوطنى وضرورة رفع حظر توريد السلاح إليه ليتمكن من بسط الأمن والاستقرار على الأراضى الليبية ويضطلع بدوره فى مكافحة الإرهاب.








الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;