داعش يواجه مصير القاعدة.. تسريب وثائق مقاتليه تجعل الحرب ضد التنظيم تتحول من البحث عن المعلومة للاستهداف المباشر.. خبراء: تسهل على أجهزة الأمن حصر المقاتلين والقضاء عليهم.. ويمهد لانشقاقات كبيرة

الوثائق الأخيرة التى تم تسريبها عن مقاتلى تنظيم داعش للصحف العالمية، والتى كشفت بالتفصيل جميع أسرار المقاتلين المنضمين لداعش، والدول التى ينتمون لها وعائلاتهم تعد ضربة كبرى لأحد أكبر تنظيمات التكفيرية فى العالم، أثارت جدلاً واسعاً، وكذلك العديد من التساؤلات حول طريقة الحرب مع داعش بعد تسريب هذه الوثائق إلى جانب مدى تقارب السيناريو الذى تشهده داعش الآن بما حدث لتنظيم القاعدة إبان أحداث 11 سبتمبر.

خبراء: ستسهل كثيراً على أجهزة الأمن استهدافهم خبراء فى التنظيمات التكفيرية والجهادية كشفوا أن هذه الخطوة ستسهل كثيراً على أجهزة الأمن العالمية بشكل عام، وأجهزة الأمن المصرية بشكل خاص عملية محاصرة هذا التنظيم، خاصة بعدما عرفت كل دولة أسماء مقاتلين التنظيم الذين ينتمون لها، وتم معرفة أن هناك 101 مصرى يقاتل هناك، كما أكدوا أن هذه الوثائق ستحول مجرى الحرب مع داعش من حرب معلوماتية إلى استهداف مباشر للعناصر. نبيل نعيم: ما حدث مع داعش شهده تنظيم القاعدة عقب أحداث 11 سبتمبر مباشرة ومن جانبه، أكد نبيل نعيم، القيادى الجهادى السابق ، أن تسريب وثائق تابعة لمقاتلى تنظيم داعش للصحف العالمية، واكتشاف وجود 100 مصرى يقاتل فى التنظيم، سيسهل على أجهزة الأمن المصرية إلى جانب الأجهزة العالمية فى ضبطهم تمهيداً للقضاء على داعش نهائياً.

وأشار القيادى الجهادى السابق، فى تصريح لـ"انفراد" إلى أن ما حدث مع داعش، شهده تنظيم القاعدة عقب أحداث 11 سبتمبر مباشرة، حيث كانوا يخلون أمكان اختباءهم دون أن يدمروها وهذا أدى لاكتشاف أجهزة الأمن الأمريكية والبريطانية معلومات على الحواسب الخاصة بالتنظيم التكفيرى حول أسماء أعضاءه الحقيقيين.

وأوضح نبيل نعيم، أن هناك فى التنظيمات التكفيرية ما يسمى وثيقة تعارف، حيث يكتب عضو التنظيم التكفيرى اسمه الحقيقى والعائلة التى ينتمى لها، ثم يتم وضع اسم حركى له داخل التنظيم، وما تسرب من تنظيم داعش يؤكد وجود خيانات داخل التنظيم.

كمال حبيب: الوثائف المسربة من تنظيم داعش ثروة لا تقدر بثمن لأجهزة المخابرات وفى السياق ذاته، أكد الدكتور كمال حبيب، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، أن الوثائف المسربة من تنظيم داعش حول مقاتليه وأعدادهم وصفاتهم، هى ثروة لا تقدر بثمن لأجهزة المخابرات على مستوى العالم، موضحاً أن الحرب على داعش ستتحول من البحث عن معلومات عن مقاتليه إلى استهداف هذه الشخصيات بشكل مباشر.

وقال حبيب فى تصريحات لـ"انفراد"، إن الوثائق المسربة تتضمن هواتف بعض مقاتلى داعش وبعضها يعمل حتى الآن، إلى جانب الشخصيات التى يتواصل معها مقالتى داعش ويوجهون لهم رسائل الوداع قبل تنفيذهم عمليات انتحارية، موضحاً أن هذه المعلومات ستقلب الموازين بشكل كبير وستساهم فى القضاء على التنظيم.

وأوضح الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، أن الوثائق المسربة تشبه قضية سلسبيل الإخوان التى تم فتحها فى العقد السابق، والتى كشفت عن نظام اقتصادى مقعد للإخوان، موضحاً أن داعش كان يعتمد على شخصيات ليس لها سوابق جهادية وغير معروفة للأمن، لافتاً إلى أن ما يمر به التنظيم الآن يشبه ما مر به الإخوان خلال عدة سنوات بجانب تنظيم القاعدة.

وبدوره، قال خالد الزعفرانى، الخبير فى شئون الحركات الإسلامية، إن هذه الوثائق ستجعل عملية القضاء على داعش أسهل بكثير، خاصة أن التنظيم يمر بنفس السيناريو الذى مر به تنظيم القاعدة وتسريب معلومات عن قياداته وعناصره، وهو ما ساهم فى القضاء على معظم القيادات وانشقاق عناصر كثيرة منهم.

وأضاف الزعفرانى فى تصريحات لـ"انفراد"، أن دول العالم ستتعامل مع هذه الوثائق بمنتهى الجدية، خاصة أن أغلب أعضاء هذا التنظيم لم يكونوا معروفين بشكل كبير لأجهزة المخابرات العالمية، ولكن اكتشاف أسماءهم الحقيقية سيسهل من مهمة القضاء عليهم.

وأشار طارق أبو السعد القيادى الإخوانى المنشق، إن تسريبات داعش الأخيرة هو سيناريو ما حدث لتنظيم القاعدة وكافة التنظيمات التكفيرية على مستوى العالم، حيث دائماً ما تشهد انشقاقات تساهم فى تسريب معلومات حول أعضاء التنظيم.

وأضاف القيادى السابق بجماعة الإخوان، أن داعش الذى استطاع أن يخفى معلومات أعضاءه طيلة السنوات الماضية عن الأجهزة المخابراتية العالمية، أصبح عاجزاً عن وقف التسريبات التى تحدث وتكشف الحجم الحقيقى للتنظيم، وهو ما سيسهل القضاء عليها.

وكانت شبكة "سكاى نيوز" تمكنت من الحصول على وثائق مسربة جديدة خاصة بتنظيم داعش من رجل يدعى "أبو حامد"، وهو أحد جنود التنظيم الإرهابى فى سوريا ومُنشق مؤخراً، ويختبئ فى أحد الأماكن السرية بتركيا خوفاً من تعقبه وقتله.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;