بالصور.. رئيس مقدونيا يزور الإسكندرية قبل مغادرته البلاد.. جورجى إيفانوف يتفقد مكتبة الإسكندرية ويتسلم مفتاح الثغر بعد 23 قرنا من تأسيسها على يد الإسكندر الأكبر.. ويعرب عن سعادته الشديدة بالزيارة

زار رئيس جمهورية مقدونيا جورجى ايفانوف، وزوجته، محافظة الإسكندرية اليوم، وبدأت الزيارة بجولة تفقدية بمكتبة الإسكندرية، وكان فى استقباله الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير المكتبة واللواء نادر جنيدى مدير أمن الإسكندرية والدكتور شريف رياض رئيس قطاع الشئون الخارجية لمكتبة الإسكندرية.

تفقد الرئيس المقدونى وزوجته قطاعات المكتبة المختلفة، مثل قاعات القراءة والاطلاع، ثم المكتبة الرقمية واستمعا إلى شرح مستفيض من الدكتور إسماعيل سراج الدين حول الأجهزة الحديثة بالمكتبة الرقمية وأبديا إعجابهما الشديد بها، كما تفقدا متحف المخطوطات، حيث المخطوطات الإسلامية والمسيحية واليهودية وكذلك متحف الآثار، واستعرض مدير المكتبة مقتنيات المتحف من الآثار الفرعونية والقبطية والإسلامية وكذلك الرومانية واليونانية بالإضافة إلى الآثار التى تم العثور عليها أثناء حفر المكتب.

واستمعا إلى شرح مستفيض حول المحطات الرئيسية فى حياة الرئيس الراحل أنور السادات من خلال استعرض مقتنياته المعروضة داخل متحف السادات، وشاهدا عرضا بانوراميا حول أهم الآثار الفرعونية ومنها توت عنخ آمون والقبطية وكذلك دير الأنبا أنطونيوس وجامع عمرو بن العاص، وفى نهاية الزيارة وقع الرئيس المقدونى فى سجل كبار الزوار لمكتبة الإسكندرية.

وأعرب الرئيس المقدونى عن بالغ سعادته لزيارته مصر والتى تعد أول زيارة رسمية له فى مصر، مؤكدا على نجاح المحادثات التى تمت مع الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية والتى استمرت لمدة ثلاثة.

تناول اللقاء الحديث عن التاريخ المشترك الذى يجمع مقدونيا والإسكندرية حيث تم تأسيس الإسكندرية منذ 23 قرنا على يد الإسكندر المقدونى، كما أن محمد على مؤسس الدولة الحديثة ولد فى مقدونيا، وتمنى الرئيس المقدونى إعادة زيارته لمصر مع وفد من رجال الأعمال لتوسيع نطاق التعاون التجارى والاقتصادى بين البلدين . ومن جانبه أهدى المحافظ مفتاح الإسكندرية لرئيس مقدونيا الذى أعرب عن سعادته بتلقى المفتاح بعد مرور 23 قرنا من تأسيس الإسكندر الأكبر لها.

غادر الرئيس المقدونى البلاد من مطار برج العرب الدولى عصر اليوم، حيث رافقه إلى المطار المهندس محمد عبد الظاهر محافظ الإسكندرية، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

اخبار متعلقة - محافظ الإسكندرية يهدى رئيس جمهورية مقدونيا مفتاح الإسكندرية






























الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;