بالصور.. بعد حادث طائرة "فلاى دبى".. نرصد حوادث 95 عاما من تاريخ الطيران.. أول حادث وقع فى فرنسا.. والهجمات الإرهابية تودى بحياة الكثيرين بها.. وآخر 10 سنوات الأكثر فى حوادث الطيران

مثّل حادث تحطم طائرة "فلاى دبى" فجر اليوم السبت خلال محاولتها الهبوط بمطار "روستوف-أون-دون"، جنوبى روسيا أسوأ مشاهد حوادث الطائرات، خاصة فى ظل عصر التكنولوجيا الحديثة التى نعيشها هذه الأيام، والذى راح ضحيته حوالى 62 شخصا هم جميع من كانوا على متنها. وعلى مدار عقود ماضية شهد العالم الكثير من حوادث الطائرات، والتى كان بعض منها ناتجا عن قصد أو دون قصد. وفيما يلى نرصد أبرز حوادث الطائرات المختلفة على مر التاريخ كما يلى: - أول حادث طيران فى تاريخ الطيران المدنى كان اصطدام طائرة دى هافيلاند التابعة لطيران شركة ديملر الإنجليزية مع طائرة تابعة لشركة فرنسية فوق منطقة بيكاردى بفرنسا فى 7 أبريل 1922، أول حادثة فى تاريخ الطيران المدنى والتى راح ضحيتها سبعة أشخاص.

- فى 1931 اصطدمت طائرة تابعة لخطوط محلية استرالية مع سلسلة جبال سنووى فى رحلة من سيدنى إلى ملبورن فى 21 مارس، مما أدى لوفاة 8 ركاب بالطائرة، والتى كانت تعد أولى حوادث الطائرات بتاريخ استراليا، وكان هذا الحادث نتيجة سوء الأحوال الجوية.

- فى عام 1933 فى 10 أكتوبر انفجرت طائرة بوينغ 247 بأمريكا والتى كانت تعد أول عمل من أعمال التخريب الجوى فى تاريخ الطيران التجارى، ومات جميع ركاب الطائرة وعددهم 7.

- فى 1935 أدى احتكاك طائرة "ماكسيم غوركى" والتى تعد إحدى أضخم الطائرات وقتها خلال رحلة داخلية فى موسكو، بالأجنحة مع طائرة من نوع اليوشن II-5 إلى سقوطها بمنطقة سكنية داخل موسكو وقد راح ضحية الحادث 33 شخصا بالإضافة إلى 12 من أفراد الطاقم.

- فى عام 1939 تحطمت طائرة من نوع لوكهيد L-14 تابعة لخطوط نورث ويست الجوية الأمريكية عند إقلاعها من بولاية مونتانا، وقد مات جميع من كان بالطائرة وعددهم 4، نتيجة تسريب فى صمام الوقود الطائرة الرئيسى إلى قمرة القيادة مما أدى لاندلاع النيران بها.

- فى عام 1947 اختفت فى شهر أغسطس طائرة من نوع أفرو لانكسترين فوق جبال الإنديز، وذلك بعد إرسالها رسالة مشفرة ومبهمة "STENDEC"، وظل مصيرها مجهولا حتى تم تحديد موقع الحادث عام 2000، وفى شهر أكتوبر من نفس العام، تحطمت طائرة "DC 6" تابعة لخطوط اليونايتد وسقطت محترقة بالقرب من مطار بريس كانيون بولاية يوتا نتيجة عيب بالتصميم مما أدى لتدمير الطائرة ومقتل جميع من كان عليها وعددهم 52 راكب.

- عام 1949 شهد هذا العام كارثة سوبرجا الجوية، والتى اصطدمت خلالها الطائرة بتل سوبرجا بالقرب من تورينو، وكانت تحمل على متنها فريق كرة قدم تابع لنادى تورينو، وقد مات جميع ركابها بما فى ذلك اللاعبين، وفى سبتمبر من نفس العام شهد أيضا تفجير طائرة الباسفيك الكندية وهى من نوع "DC 3 خلال رحلتها من مدينة كيوبيك إلى مدينة بأى كومو نتيجة عملية تخريب متعمدة وقتل جراء ذلك جميع الركاب الـ23 الذين كانوا بمتنها.

فى 1950 حدثت كارثة لاندو الجوية حيث تحطمت طائرة تابعة لشركة إير فلايت منطلقة من مطار دبلن فى آيرلندا متجهة إلى مطار لاندو فى جنوب ويلز، ومات بها 78 راكبا و5 من الطاقم، وتعد واحدة من أسوأ حوادث لجوية، وفى أغسطس من نفس العام تحطمت طائرة تابعة لـTWA، حيث احترق بها أحد المحركات، مما أدى إلى اصطدامها بالصحراء شمال غربى القاهرة بمصر ومات بها 55 راكبا.

فى 1979 فى شهر مارس اصطدمت طائرتان بوينغ 747 خلال الإقلاع بمطار تنريف جزر الكنارى، وهو ما تسبب فى مقتل 583 شخصا، وهو ما يجعلها أكبر حادثة فى التاريخ من حيث عدد الوفيات إلى يومنا هذا.

فى 1980 وقوع كارثة طائرة الخطوط الجوية العربية السعودية خلال رحلتها من مطار الرياض القديم متوجهة إلى مطار الملك عبد العزيز الدولى بجدة، عندما اندلع حريق فى مخزن الأمتعة، ومات جميع الركاب وتعد أكبر حادثة فى التاريخ من حيث عدد الوفيات سببها حريق.

فى 1982 فى شهر نوفمبر اختطف ثلاثة أشخاص تابعين لمنظمة أبو نضال طائرة مصر للطيران خلال عودتها للقاهرة من مطار أثينا، وقد سقط 56 من الركاب قتلى من أصل 88 شخصا كانوا على متن الطائرة.

فى 2000 خلال شهر أغسطس قتل ما يصل إلى 143 داخل طائرة تابعة لشركة طيران الخليج، عندما سقطت الطائرة القادمة من القاهرة قبالة ساحل البحرين قبيل دقائق قليلة من هبوطها فى مطار البحرين الدولى.

فى 2001 تم اختطاف أربع طائرات من طراز بوينغ والاصطدام باثنتين منها ببرجى مركز التجارة العالمى بنيويورك، بينما اصطدمت الثالثة بالبنتاجون، والرابعة سقطت ببيتسبرج، والتى راح ضحيتها 3 آلاف شخص.

2004 خلال شهر يناير تحطمت طائرة مصرية كانت تقل سياحا فرنسيين فى طريقها من مدينة شرم الشيخ إلى القاهرة، حيث سقطت فى البحر الأحمر، وأدى ذلك مقتل 148 شخصا.

2006 سقطت طائرة تابعة لشركة طيران روسية أثناء محاولتها تجاوز عاصفة خلال رحلة داخلية، حيث سقطت الطائرة قرب دونتسك وأسفر الحادث عن مقتل 170 شخصا.

2010 سقطت طائرة بوينغ 737 تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية، وكانت قد احترقت وسقطت فى البحر المتوسط وعلى متنها 90 راكبا بسبب الجو العاصف.




































الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;