أول معركة رسمية داخل حزب الوسط بين رجال الإخوان ورافضى العيش فى جلباب الجماعة.. 22 إبريل عقد جمعية عمومية لانتخاب رئيسا جديدا وأعضاء هيئة عليا.. وتوقعات بخروج أبو العلا ماضى من الحزب واعتزال السياسة

أعلن حزب الوسط المحسوب على الإخوان بشكل مفاجئ عقد جمعية عمومية، لاختيار رئيسًا للحزب يخلف المهندس أبو العلا ماضى، الذى تدور حوله عدد كبير من الأسئلة أهمها هل سيخوض الانتخابات أم يعلن ترك الحزب واعتزال المشهد السياسى تمامًا، أم يكتفى بدعم أحد المرشحين الذين لم تظهر أسمائهم بعد.

ولا تقتصر انتخابات حزب الوسط على منصب رئيس الحزب فقط، بل تشمل جميع أعضاء الهيئة العليا، لتعد هذه الانتخابات أول فعالية لحزب الوسط بعد خروج أبو العلا ماضى فى أغسطس 2016 من السجن، الذى ابتعد عن الإعلام بقراره عدم التحدث فى الشأن العام.

وتُعَد هذه الانتخابات التى ستجرى فى 22 إبريل أكبر معركة بين ما يمكن وصفهم بـ"الحرس القديم" بقيادة محمد محسوب، وعمرو فاروق، وحاتم عزام، والحرس الجديد بقيادة محمد إسماعيل سراج، وحسين ياسين سليمان، ومحمد كمال، فهل سيتنصر مؤيدى الإخوان بزعامة "محسوب" على رافضى الاستمرار فى العيش فى جلباب الإخوان؟ الواقع يؤكد انتصار رافضى جماعة الإخوان على فريق محمد محسوب، خاصة أنهم استطاعوا بعد خروج أبو العلا ماضى من السجن، إنهاء علاقة الثلاثى المتواجدين فى تركيا بالهيئة العليا للحزب، بعدما قررت الهيئة العليا فى نوفمبر الماضى إنهاء علاقتها رسميا بقياداته المنضمين لتحالف دعم الإخوان فى الخارج، وقرر الحزب ضم أعضاء جدد إلى تشكيلاته التنظيمية بدلا منهم.

الغموض هو سيد الموقف بشأن أبو العلا ماضى، فالرجل لم يعلن حتى الآن موقفه بخصوص خوض الانتخابات أم ترك الفرصة لقيادات جديدة. فيما تشير مواقفه بعد خروجه من السجن أنه يتجه نحو الاعتزال عن الحزب والمشهد تمامًا، فالرجل آثر السلامة منذ خروجه من السجن، وفَضَّلَ الاختفاء تمامًا عن الساحة السياسية، باستثناء ظهوره فى المحافل الاجتماعية.

ووفقًا لبيان "الوسط" الذى أعلن فيه إجراء انتخابات عمومية، أكد الحزب أن الهيئة العليا اجتمعت خلال الساعات الماضية، وقررت الدعوة للمؤتمر العام الثانى للحزب يوم الجمعة الموافق 22 إبريل، لانتخاب رئيس الحزب وأعضاء الهيئة العليا.

وقال بيان الحزب إن المؤتمر العام سيشهد إقرار التعديلات المقترحة على اللائحة ومناقشة تقرير الهيئة العليا للحزب عن النشاط ما بين المؤتمرين وكذلك تقرير النشاط المقترح فى الفترة المقبلة، كما اعتمدت الهيئة العليا فى اجتماعها الأعضاء العاملين بالحزب، وتشكيل أمانات الحزب بالمحافظات، والأمانات الفنية المركزية.

الدكتور يسرى العزباوى، الباحث السياسى بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، قال إن مؤشرات انعزال أبو العلا ماضى عن الحياة السياسية قوية جدًا، خاصة أن الحزب منذ انسحابه من العمل السياسى لم يظهر له أى نشاط، حتى أن ماضى ذاته لم يظهر على الساحة السياسية منذ إخلاء سبيله.

وأشار العزباوى، فى تصريحاتٍ لـ"انفراد" أن قرار الوسط منذ البداية بالتحالف مع الإخوان عقب عزل محمد مرسى كان خاطئا، وهو ما ساهم فى انعزال الحزب بعد قرار الانسحاب من تحالف الإخوان، فيما لم يعد للحزب نشاط خلال الفترة الأخيرة ومع محاولات إعادة هيكلته تظل مؤشرات الانعزال عن الحياة السياسية قوية لدى ابو العلا ماضى.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;