"على خطى مجلس النواب".. أحزاب الوفد والمصريين الأحرار وحماة وطن يستحدثون لجنة الاتصالات والتكنولوجيا بعد إقرارها فى اللائحة الداخلية لـ"البرلمان".. وخبير: الأحزاب تعمل بشعار "رد الفعل" وليس لها رؤية

هدف أى حزب سياسى، هو الوصول للسلطة، وهذا يحتم على كل حزب الاستعداد فى أى وقت لتحمل المسئولية، ومن ثم وضع تصور واقعى لكيفية إدارة شئون الدولة فى كل الملفات أيا كانت هذه الملفات، لكن واقع الأحزاب المصرية يختلف عن ذلك تماماً، حيث إنها –أى الأحزاب - تكون ردا للفعل وليس لها رؤية مستقبلية لما تحتاجه مصر، فعلى سيبل المثال، استحدث مجلس النواب 4 لجان أبرزها لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتبدأ فيما بعد عدد من الأحزاب استحداث هذه اللجنة داخلها، الأمر الذى يؤكد أن الأحزاب تعمل بمبدأ "رد الفعل" وليس "الفعل".

وعن لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات داخل حزب المصريين الأحرار يقول شهاب وجيه، المتحدث الرسمى لحزب المصريين الأحرار، إن الحزب استحدث لجنة التنمية الإدارية، ومهمتها تطوير البنية المعلوماتية والتكنولوجيا الحديثة للدولة، وتوصيل مقترحاتها للجهات التنفيذية المسئولة عن الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. ويضيف المتحدث الرسمى لحزب المصريين الأحرار، لـ"انفراد" أن الحزب استعان بعدد من الخبراء فى تشكيلها، موضحا أن اللجنة ستبدأ تقديم مقترحاتها للحكومة بشأن دعم التكنولوجيا الحديثة بعد بيان الحكومة مباشرة، لافتا إلى أن الحزب ينتظر أولا معرفة برنامج الحكومة بشأن مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كى يطرح تصوره للحكومة بشأنها.

وبالنسبة لنفس اللجنة داخل حزب حماة وطن، يقول محمد أسامة أبو المجد، رئيس الكتلة البرلمانية للحزب، إن الحزب استحدث أيضا لجنة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مهمتها متابعة كل ما هو جديد بشأن التطويرات التكنولوجية، وكيفية تطوير أدائها.

وأكد أن هذه اللجنة لها دور أكاديمى وليس حزبى بمحاولة استحداث طرق جديدة لتطوير التكنولوجية المعلوماتية، خاصة أن العالم الآن يهتم بالتطورات التكنولوجية الحديثة، وهو ما يجعل هذا المجال فى غاية الأهمية. وأشار عضو الهيئة العليا لحزب حماة الوطن، أن الحزب لم يعتمد على خبراء أو أكاديميين فى تدشين اللجنة، ولكن كل أعضائها من داخل الحزب، وتقدم مقترحاتها بشكل دورى للحكومة.

وفى السياق ذاته، قال المهندس حسام الخولى، نائب رئيس حزب الوفد، إن الحزب سوف يستحدث لجنة معنية بتكنولوجيا المعلومات لمد أعضاء مجلس النواب التابعين للحزب بالتشريعات الخاصة بهذا الشأن، مشيرا إلى أن هذه اللجنة لم تكن موجودة بشكل مستقل داخل الحزب ولكنها كانت ضمن بعض إحدى اللجان النوعية.

وعن استحداث لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات داخل الأحزاب عقب إقرارها فى اللائحة الداخلية لمجلس النواب، قال الدكتور يسرى العزباوى، رئيس منتدى الانتخابات بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، الأحزاب دائما تأتى برد الفعل وليس لديها رؤية مستقبلية لما تحتاجه البلاد.

وأشار العزباوى إلى أن الأحزاب توافق أوضاعها طبقاً للواقع وهذا يعتبر شيئا سلبيا لأنه يجب أن يكون للأحزاب نظرة مستقبلية لما تحتاجه البلاد، ويوضح أن غياب تصعيد القواعد وعدم تداول السلطة داخل الأحزاب يؤثر على أداء الأحزاب.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;