الأقباط ينتفضون ضد قناة "الحياة المسيحية" بعد إدانة الأزهر لها لتشكيكها فى الإسلام الكنيسة تتبرأ منها وائتلاف أقباط مصر: القناة متطرفة وكمال زاخر:علينا تقوية الجبهة الداخلية لمواجهة التعصب

عادت قناة الحياة المسيحية إلى دائرة الجدل من جديد، بعدما أصدر مرصد الافتاء التابع للأزهر الشريف بيانًا يطالب فيه الكنيسة بتصحيح مسار القناة التى تشكك فى الإسلام وتستضيف مرتدون عن الإسلام وتستفز مشاعر المسلمين.

القس بولس حليم، المتحدث الرسمى باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، قال إن قناة الحياة غير تابعة للكنيسة ولا تخضع لإشرافها ومن ثم فإنها غير مسئولة عما يبث من محتوى فيها، لافتًا إلى أن الكنيسة تمتلك عددا من القنوات القبطية هى قنوات "سى تى فى "و"أغابى" و"مى سات" و"كوجى"، و"لوجوس"، و"سى واى سى"، فقط، أما باقى القنوات فلا علاقة لها بها. وأعرب القس بولس حليم، عن رفض الكنيسة وسائل الإعلام التى تنشر العنف والتعصب، وتحرض ضد الآخر، مؤكدًا أن الكنيسة تسعى دائما لنشر ثقافة الحب والسلام.

فيما لفت المفكر القبطى كمال زاخر، إلى أن القناة تسببت فى أزمة منذ خمس سنوات حين ظهر عليها القس زكريا بطرس الذى دأب على مهاجمة الإسلام وتبرأت الكنيسة منها على كافة المستويات الدينية و الرسمية و السياسية، مشيرًا إلى أن القناة تبث من الولايات المتحدة الأمريكية ويلتقطها النايل سات ولا يمكن السيطرة على ذلك تقنيًا أو منع ترددها من الوصول إلى مصر.

وتعجب زاخر من بيان الأزهر، مؤكدًا أنه يثير علامة استفهام خاصة أن الكنيسة حسمت موقفها من القناة منذ خمس سنوات، معتبرًا أن الطرح غير مبرر خاصة مع وجود خطاب تحريضى مماثل تبثه القنوات الإسلامية التى لا يتدخل الأزهر لردعها أو تصحيح مسارها.

وتابع:" القنوات التى تمثل تيارا إسلاميا متطرفا تبث من داخل مصر ولا ينظر إليها أحد"، مطالبا الطرفين الأزهر والكنيسة بتقوية الجبهة الداخلية وإعلاء شأن التنوير لأن الفكر لا يواجه إلا بفكر بعدما انتهى عصر المصادرة.

وشدد "زاخر"، على أن الدين راسخ فى العقل والقلب ولا تهزه قناة ولا ينال منه كتاب، مؤكدًا رفضه لما تبثه قناة الحياة المسيحية من محتوى متطرف لا يعبر عن عموم الأقباط.

فيما وصف فادى يوسف، منسق ائتلاف أقباط مصر، قناة الحياة المسيحية بالمتطرفة فكريا التى تبث أفكارًا تنال من الأخر ولا ترضى الكنيسة ولا رعاياها.

ورأى يوسف، أن بيان الأزهر يعلى من شأن الكنيسة فى الحفاظ على وحدة الصف الوطنى، مؤكدًا أن القناة غير تابعة للكنيسة وليست لها أى سلطة عليها.

وطالب يوسف، الأزهر الشريف بالتصدى لمنع كافة القنوات الإسلامية التى تنشر أفكارًا متطرفة تنال من المسيحيين وعقائدهم ومقداستهم. كان مرصد الافتاء التابع للأزهر الشريف، قد أصدر بيانا يطالب فيه الكنيسة بتصحيح مسار قناة الحياة المسيحية التى تبث أفكارا تشكك فى الإسلام وتجرح مشاعر المسلمين.



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;