رئيس شركة مياه الجيزة:خسائرنا مليون جنيه يوميا نتيجة فقد 30% من المياه المنتجة المهندس حنفى:بعض أصحاب المصانع يمتنعون عن سداد الفواتير و103 محطة أهلية تسرق المياه من شبكاتنا وتبيعها للمواطنين

المهندس حنفى محمد : قطع المياه عن أى مواطن أو مصنع يمتنع عن سداد الفواتير رئيس شركه مياه الجيزه:الصيف المقبل لن يشهد انقطاع فى المياه طالبت محافظ الجيزه بإغلاق المحطات الأهلية لأنها مصدر تلوث للمياه طلبت من الشركة القابضة منحى صفة الضبطية القضائية لمواجهة رش الشوارع والتعدى على الخطوط تطبيق عدادات الدفع مقدما بـ 25 منطقة فى المحافظة فى حوار لا تنقصة الجرأة، كشف المهندس حنفى محمد حنفى، رئيس شركة مياه الجيزة، أن خسائر الشركة تصل مليون جنيه يوميا نتيجة فاقد المياه الذىى يصل لـ30% من إنتاج الشركة ، حيث تنتج 3 مليون متر مكعب يوميا لتغطية إحتياجات المحافظة، ويتم فقد نحو 30% منها نتيجة للسرقة والتعديات على الشبكات من قبل بعض المواطنين وأصحاب المحطات الأهلية.

تراجع نسبة شكاوى انقطاع المياه بفيصل والهرم بعد افتتاح محطة أكتوبر وأضاف المهندس حنفى ، خلال حواره لـ "انفراد" أن نسبة الشكاوى الواردة من مناطق فيصل والهرم والرماية والمريوطية تراجعت بنسبة 90% بعد افتتاح محطة مياه 6 أكتوبر، مؤكدا أن الشركة تلقت الأسبوع الماضى ثلاث شكاوى فقط من شوارع الهداية والجمهورية والريحان بفيصل.

وأكد حنفى بأنه يعد حاليا دراسة ومقارنة بين العام الحالى والماضى ونسبة الشكاوى فى كل عام وهل تراجعت بعد افتتاح المشروعات الجديدة أم لا؟، وكذلك نسبة الزيادة وضغوط الشبكات، مشيرا إلى أنه تم تشغيل المرحلة الأولى من محطة مياه أكتوبر بنصف طاقتها بما يعادل 200 ألف متر مكعب يوميا من إجمالى 400 ألف متر مكعب وذلك لأن الخطوط الحالية لا تسمح بضخ أكثر من تلك الكمية، وتشغيل كامل المرحلة يحتاج ربط المحطة بالشبكات القديمة حتى لا تنفجر الخطوط والمواسير بزيادة الضخ، مشيرا إلى أن الطاقة الإنتاجية لطلمبات المحطة تصل لـ 2500 لتر مكعب فى الساعة والخطوط الحالية لا تستوعب أكثر من 1500 لتر فى الساعة.

وأوضح رئيس شركة مياه الجيزة أن فيصل والهرم والرماية حصلوا على 65 ألف متر مكعب فقط من الـ200 ألف وباقى الكمية تم ضخها فى حدائق أكتوبر وبعض المناطق بالمدينة، مؤكدا أن الصيف المقبل لن يشهد أى انقطاع فى المياه .

وحول أسباب تأخر افتتاح محطة مياه 6 أكتوبر، أكد حنفى أن ذلك يرجع إلى المسافة الكبيرة بين المأخذ والرافع والمحطة ما كان يستلزم إجراءات وقائية كثيرة وتحليل العينات أكثر من مرة للتأكد من جودة المياه المنتجة.

عمليات صيانة الشبكات والخطوط وراء انقطاع المياه فى الفترة الأخيرة وحول أسباب قطع المياه فى بعض المناطق بالمحافظة، أشار المهندس حنفى محمد حنفى، إلى أن الشركة تستغل أشهر ديسمبر ويناير ونوفمبر، فى صيانة الخطوط والشبكات، خاصة أن العام الماضى لم يتم إجراء صيانة لعدد كبير من الخطوط والشبكات نتيجة عجز كمية المياه والتى كانت تجبر الشركة على قطع المياه عن مناطق لضخها فى أخرى.

وحول المناطق الساخنة، أكد رئيس شركة مياه الجيزة بأنه عند توليه مسئولية الشركة قسّم المحافظة ثلاث قطاعات حتى يسهل السيطرة عليها، فالمناطق الساخنة فى قطاع وسط الجيزة كانت تتمثل فى شارعى فيصل والهرم وهضبة الأهرام، وتم السيطرة عليها بافتتاح محطة مياه 6 أكتوبر.

وتابع : بالنسبة لقطاع شمال الجيزة، كانت المشكلة والتحدى هو اعتماد عدد كبير من مناطقه على الآبار الارتوازية ، وهذه الآبار غير مضرة بالصحة لكن مياهها غير مستساغة للمواطن بسبب زيادة نسبة المنجنيز فيها، موضحا بأنه طلب من وزير الإسكان الموافقة على إنشاء محطتين مياه فى قطاع الشمال ووافق على إنشاء محطتين فى شمال القناطر تغذى مناطق رق الرياح الناصرى وفى مقدمتها منشية القناطر والوردان وعتريس وأبوغالب، وذلك بطاقة إنتاجية تصل 80 ألف متر مكعب يوميا وتكلفة 200 مليون جنيه، ومن المقرر إفتتاح المرحلة الاولى من المحطة فى مايو المقبل.

وكشف رئيس شركة مياه الجيزة بأنه جارى حاليا إنشاء مرحلة ثانية لمحطات العياط والصف وأبو النمرس، لسد الإحتياجات، وجارى إنشاء مرحلة ثانية لمحطة مياه الصف بطاقة إنتاجية تصل لـ 60 الف متر مكعب، والعياط 50 ، اضافة لمحطات البدرشين والحوامدية.

إنشاء الآبار الشاطئيه لحل مشكله نقص المياه وأكد حنفى بأنه لجأ حاليا لآلية جديدة وهى إنشاء آبار شاطئية لزيادة كميات المياه المنتجة، وهذه التكنولوجيا هى ألمانية الأصل وتصل الطاقة الإنتاجية للبئر الواحد لـ3 آلاف متر مكعب فى اليوم وتكلفته تصل لـ 200 ألف جنيه، وتساهم هذه الآبار فى زيادة الكميات المنتجة وسد الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج.

وعن محطة مياه إمبابة، أكد رئيس شركة مياه الجيزة بأنه تم استيراد الطلمبات الجديدة، ومن المقرر تركيبها وتشغيلها قريبا، لتصبح الطاقة الإنتاجية لمحطة إمبابة 200 ألف متر مكعب يوميا بدلا من 150 ألف ما يساهم فى حل مشكلة نقص المياه بوسط الجيزة وإمبابة والمناطق المجاورة. وتابع :من أهم التحديات التى كانت تواجهنى كرئيس للشركة هى عدم صيانة الشبكات والخطوط بالمدن الجديدة حيث كانت تحت ولاية هيئة المجتمعات العمرانية ولا يحق لى صيانتها إلا بموافقتها واعتماد المبالغ المالية اللازمة، مشيرا إلى أن هيئة المجتمعات وافقت الشهر الماضى على اعتماد 60 مليون جنيه لصيانة الشبكات والخطوط بالمدن الجديدة.

وأشار رئيس شركة مياه الجيزة،إلى أنه جارى إنشاء مرحلة توسعات لثلاث محطات وإنشاء محطة جديدة وسيتم تشغيلهم جميعا فى مايو المقبل.

الصرف الصحى يغطى 15 % من قرى الجيزة وفيما يتعلق بالصرف الصحى أكد المهندس حنفى محمد، رئيس شركة مياه الجيزة، أن كافة الأحياء تم تغطيتها بالخدمة ، أما القرى التابعة للمحافظة فنسبة التغطية 15 % فقط، ونستهدف زيادة النسبة لـ70% خلال العام الجارى.

103 محطات أهليه تسرق المياه من شبكاتنا وتبيعها للمواطنين وكشف رئيس شركة مياه الجيزة، أن عدد المحطات الأهلية بالمحافظة يصل لـ103 وهذه تسرق المياه من شبكات وخطوط الشركة وتبيعها للمواطنين، وتم إبلاغ الجهاز التنظيمى للمياه ان الشركة غير مسئولة عن هذه المحطات، وإبلاغ المحافظة بضرورة اتخاذ الإجراء المناسب تجاهها وإغلاقها، لأنها تعد مصدر التلوث الوحيد.

وأكد حنفى أنه طلب من رئيس الشركة القابضة بمنح شركة مياه الجيزة صفة الضبطية القضائية لمواجهة سرقة المياه ورش الشوارع، بحيث يكون له الحق فى إحالة أى مخالف للنيابة مباشرة دون اللجوء للشركة، مؤكدا أنه كان يوقع غرامة 1000 جنيه على كل صاحب محل أو مواطن يرش المياه فى الشوارع وذلك خلال توليه شركة مياه قنا، ولكن فى الجيزة طلب من المحافظ أكثر من مرة تطبيق دون جدوى.

عدم تحصيل الفواتير اهم التحديات وكشف رئيس شركة مياه الجيزة عن أن من أهم التحديات التى تواجهه هو عدم تحصيل الفواتير ، فنحو 30 % من المواطنين يرفضون السداد مؤكدا أن قطع المياه عن أى مواطن ممتنع عن دفع الفاتورة يكون بعد إنذاره 3 مرات، مؤكدا أن هناك بعض العقارات عليها فاتورة تصل لـ50 ألف جنية، وسمح بتقسيط هذه المبالغ حال رغبة المواطنين فى السداد، دون تخفيض المبلغ لأن هذه أموال دولة وليس من حقه تخفيضها.

وأكد حنفى بأنه سيتم تطبيق نظام عدادات الدفع مقدما فى نحو 25 منطقة لضمان زيادة موارد الشركة، وتوفير عناء وجهد التحصيل، مشيرا إلى أنه تم اختيار بعض المواقع فى العمرانية والهرم والمنطقة الصناعية بأكتوبر، وبعض الكومبوندات الجديدة، مشيرا إلى لافتا إلى امتناع بعض المصانع عن دفع قيمة الفواتير.

وأكد رئيس شركة مياه الجيزة أن الشرائح التى يتم تطبيق عداد الدفع مقدما عليها هى التى تستهلك 300 متر مكعب شهريا، مشيرا إلى أن تكلفة تركيب هذه العدادات تتحملها الشركة.












الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;