الصحف الأمريكية: ترامب يتعهد بمراجعة تحالفات أمريكا لو رفض شركاؤها دفع الثمن.. وزير الدفاع الأمريكى استخدم بريده الشخصى فى عمله لقرابة عام.. فوز ساندرز فى ألاسكا وواشنطن وهاواى لا يؤثر على فرص كلينتون

ترامب يتعهد بمراجعة تحالفات أمريكا لو رفض شركاؤها دفع الثمن واصل المرشح الجمهورى دونالد ترامب طرح أفكاره المثيرة للجدل، وكشف عن نهجه فى السياسة الخارجية الذى سيحكم بها حال نجاحه فى الوصول إلى البيت الأبيض، وهو النهج الذى تحكمه المساومة الاقتصادية، بحسب تعبير صحيفة "نيويورك تايمز".

وقال ترامب إنه لو أصبح رئيسا، فربما يوقف مشتريات النفط من السعودية والدول العربية الأخرى الحليفة لأمريكا ما لم تلتزم بتقديم قوات برية فى الحرب على داعش أو تقوم بتعويض الولايات المتحدة بشكل كبير عن محاربة الجماعة المسلحة التى تهدد استقرارهم. وأوضح ترامب، خلال مقابلة له مع صحيفة نيويورك تايمز، أنه سيكون منفتحا أيضا للسماح باليابان وكوريا الجنوبية ببناء ترسانة نووية خاصة بكل منهما بدلا من الاعتماد على المظلة النووية الأمريكية لحمايتهما من كوريا الشمالية والصين. وقال إنه لو واصلت الولايات المتحدة مسارها الحالى من الضعف، "فإنهم سيظلوا يرغبون فى وجود هذا على أى حال، سواء قام بمناقشته أم لا".

وقال ترامب أيضا إنه سيكون مستعدا لسحب القوات الأمريكية من اليابان وكوريا الجنوبية ما لم تقوما بزيادة مساهماتهما فى تكاليف إسكان وإطعام هذه القوات.

وأشار رجل الأعمال الأمريكة، والمرشح الأوفر حظا حتى الآن فى سباق الحزب الجمهورى، إلى أنه سيسعى إلى إعادة التفاوض على كثير من المعاهدات الأساسية مع حلفاء أمريكا، وربما يشمل ذلك اتفاقية أمنية مع اليابان عمرها 56 عاما، يصفها بأنها أحادية الجانب.

وتقول نيويورك تايمز إن الولايات المتحدة أصبحت من وجهة نظر ترامب الخاصة بشئون العالم قوة ضعيفة، والسبيل الوحيد الذى يستطيع من خلاله إعادة تأسيس دورها الأساسى فى العالم هو المساومة الاقتصادية. فنهجه إزاء كل الصراعات الدولية الموجودة حاليا يستند إلى التفاوض،حتى فى الوقت الذى كان فيه غير دقيق بشأن الأهداف الاستراتيجية التى يسعى إلى تحقيقها. فهاجم إدارة باراك أوباما مرة أخرى لقيامها بالتفاوض مع إيران العام الماضى، وقال "كان من الممكن أن يكون الوضع أفضل كثيرا لو أنهم خرجوا (من المفاوضات) عدة مرات. إلا أنه قدم فكرة واحدة حول كيفية تغيير هذا وهو حظر تجارة إيران مع كوريا الشمالية.

وخلال مقابلته مع نيويورك تايمز، كرر ترامب موقفه من حلف الناتو الذى وصفه بأنه غير منصف اقتصاديا لأمريكا، وقال إنه منفتح لتنظيمات أخرى بديلة تركز على مكافحو الإرهاب. وأشار إلى أن أفضل طريقة لوقف زحف الصين على الجزر الموجودة فى بحر الصين الجنوبى هو تهديد دخولها للأسواق الأوروبية. وقال الملياردير الأمريكى "لدينا قوة اقتصادية هائلة عن الصين، وهى قوة التجارة"، لكنه لم يأت على ذكر قدرة بكين على الانتقام الاقتصادى.

وأوضحت نيويورك تايمز أن آراء ترامب التى أعلن عنها فى تلك المقابلة ليس لها مثيل فى التاريخ الحديث للحزب الجمهورى، فهو ليس من المعسكر الدولى الذى انتمى إليه جورج بوش الأب، كما أنه لا يحبذ دعوة جورج دبليو بوش بجعل مهمة أمريكا نشر الديمقراطية حول العالم. ويوافق على اقتراح بأن أفكاره تتلخص فى عبارة " أمريكا أولا"..

وقال ترامب فى المقابلة إنه ليس انعزاليا، ولكنه أمريكيا فى المقام الأول، وهو يحب هذا التعبير. وأشار إلى أنه مستعد لإعادة النظر فى تحالفات أمريكا التقليدية لو أن شركائها غير مستعدين للدفع سواء نقدا أو بالتزامات عسكرية، مقابل وجود القوات الأمريكية حول العالم.

وأشارت نيويورك تايمز أن تفجيرات بروكسل التى وقعت الأسبوع الماضى إلى جانب الحرب المتسارعة ضد داعش قد أدت إلى تغيير التركيز فى الحملات الانتخابية فى الولايات المتحدة إلى أسئلة تتعلق بكيفية دفاع المرشحين عن الولايات المتحدة وأى نوع من الدبلوماسية سيتبعونها حول العالم.

وأوضحت الصحيفة أن ترامب، مثل ريتشارد نيكسون، أكد على أهمية أن يكون الرئيس الأمريكى "لا يمكن توقعه". وأوضح أن تقاليد الديمقراطية والانفتاح الأمريكية سهلت على خصومها وحلفائها على حد سواء أن يتوقعوا تحركاتها.

فوز ساندرز فى ألاسكا وواشنطن وهاواى لا يؤثر على فرص كلينتون علقت صحيفة "واشنطن بوست" على نتائج الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطى التى أجريت أمس، السبت، والتى استطاع السيناتور بيرنى ساندرز أن يحقق فوزا فيها بثلاث ولايات. وقالت الصحيفة إن ساندرز حقق ثلاثة انتصارات بالمؤتمرات الانتخابية بالولايات الغربية، مما يعطى دفعة معنوية قوية لأنصاره، لكن لا يؤثر على موقفه فى السباق الديمقراطى، حيث يظل الفارق بينه وبين منافسته وزير الخارجية السابقة هيلارى كلينتون كبيرا. وأشارت الصحيفة إلى أن النتائج فى ولايتى ألاسكا وواشنطن لم تؤثر على تفوق هيلارى كلينتون فى عدد أصوات المندوبين، اللازمين للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطى، إلا أن فوز ساندرز يسلط الضوء على نقاط الضعف المستمرة لكلينتون داخل حزبها، ولاسيما بين الناخبين الشباب والنشطاء الليبراليين الذين تأثروا برسالة منافسها الليبرالية غير الاعتذارية . وفى مقابلة لساندرز مع وكالة أسوشيتدبرس، قال إن أدائه يمثل عودة للولايات الغربية، وتوقع أن يضيق الفجوة فى عدد المندوبين مع كلينتون مع انتقال السباق إلى الولايات الشمالية الغربية الأكثر ليبرالية، بما فيها ولاية نيويورك، عقر دار كلينتون. وأشار أيضا إلى أن حملته تزيد من تواصلها مع المندوبين الكبار، وهم هؤلاء الذين يمكن أن يختاروا كلا المرشحين، والذين يقفون فى الوقت الراهن مع كلينتون باكتساح. من جانبها، كانت كلينتون تتوقع الخسارة، ولذلك لم يكن لها نشاط انتخابى يذكر فى الولايات الثلاث، وتوقفت ليوم واحد فى ولاية واشنطن، بينما أمضت عطلة عيد الفصح مع عائلتها. وزير الدفاع الأمريكى استخدم بريده الشخصى فى عمله لقرابة عام قالت وكالة أسوشيتدبرس إن وزير الدفاع الأمريكى آشتون كارتر استخدم بريده الإلكترونى الشخصى فى العمل الحكومى لفترة امتدت قرابة عام، حتى ديسمبر 2015، عندما كشفت تقارير إخبارية هذا الأمر، حسبما ورد فى المئات من رسائل البريد الإلكترونى الخاصة بكارتر والتى نشرها البنتاجون. وأوضحت الوكالة أن 1365 صفحة من رسائل البريد الإلكترونى وملحقاتها من الحساب الشخصى لكارتر تم الكشف عنها مساء الجمعة الماضية بطلب منها ومن مؤسسات إخبارية أخرى بموجب قانون حرية المعلومات. ولم يحتوى أيا منها على معلومات سرية، واشتمل أغلبها على العمل الروتينى مثل جدول الأعمال ومعلومات لوجستية. وأشارت أسوشيتدبرس إلى أن البنتاجون طالما منع استخدام البريد الشخصى فى العمل الرسمى، إلا أن استخدام كارتر لإيميله الشخصى منذ أن تولى مهام منصبه فى فبراير 2015، كان لافتا بشكل خاص فى ظل عاصفة الانتقادات العامة التى أثيرت عقب الكشف فى مارس العام الماضى عن استخدام وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلارى كلينتون لحسابها الخاص فى القيام بالعمل الحكومى. وعندما نشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريرا يكشف لأول مرة عن استخدام كارتر لحساب شخصى فى ديسمبر الماضى، قال مساعدوه إن ما قام به كان خطأ وأنه توقف عن ذلك. وأظهرت الرسائل أن كارتر استخدم حسابه الشخصى بمعدل أقل بكثير بدءا من سبتمبر، لكنه لم يتوقف عن ذلك تماما إلا فى ديسمبر.














الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;