بعد مطالبة حركات سياسية بإضافة إنجازاتها لمناهج التاريخ.. مصدر: الوزارة تدرس تجاهل الأسماء والاكتفاء بالوقائع.. القائمة تشمل كفاية وتمرد و6 إبريل.. ويؤكد: ممثلون عن أحزاب توسلوا الإشارة إليهم بالمناهج

كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم عن أن الوزارة تدرس رفع اسم الحركات السياسية التى وردت فى كتب ومناهج التاريخ منذ ثورة 25 يناير، مؤكدًا أنه سيتم الإبقاء على ما قامت به الحركات مع عدم ذكر أسمائها وذلك خلال تعديل المناهج الجديدة للعام الدراسى 2016،2017.

وأضاف المصدر فى تصريح خاص لـ"انفراد"، أن حركات عدة ورد ذكرها فى منهج التاريخ للثانوية العامة على رأسها حركة "كفاية و6 إبريل وشباب الغد" وذلك خلال الحديث عن مقدمات ثورة 25 يناير، لافتًا إلى أن الفقرة التى وردت فى الكتاب فى صفحته رقم 158 ذكرت خلال عام 2004 بدأت المعارضة السياسية فى مصر تأخذ شكلاً تنظيميًا تمثل فى مجموعة أطلقت على نفسها حركة "كفاية" ضمن مجموعة من المعارضة من الناصريين والإسلاميين واليساريين، ومجموعة أخرى أطلقت على نفسها 6 إبريل فى 2008 من خلال إضراب عمال مصانع الغزل والنسيج بالمحلة الكبرى ثم جماعة "شباب الغد" وتتالت التجمعات تستقطب الشباب من هنا وهناك للتخلص من حكم مبارك ومن سيطرة الحزب الوطنى على الحكم.

وأكد المصدر الذى -طلب عدم ذكر اسمه- أن الكتاب أيضًا تضمن الحديث على حركة تمرد، فى صفحة الكتاب رقم 163 فذكر أنه فى 26 إبريل 2013 ظهرت مجموعة من الشباب أخذوا اسم حركة تمرد دعت لسحب الثقة من الرئيس الأسبق مرسى وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، مؤكدًا أن الوزارة تدرس تجاهل أسماء الحركات السياسية، مع الإبقاء على الوقائع والأحداث التى قامت بها تلك الحركات.

وأوضح المصدر، أن السبب فى رفع الأسماء هو تلقى الوزارة ومكتب الوزير خلال الفترة الماضية طلبات من بعض الأشخاص فى الحركات والأحزاب السياسية لإضافة اسم حزبهم وحركتهم وإنجازاتهم فى ثورة 25 يناير و30 يونيو فى المنهج أسوة بالحركات السابق ذكرها، قائلاً: هناك أشخاص أتوا إلى الوزارة يبكون ويتوسلون لإضافة أسمائهم وأسماء الأحزاب والحركات التى ينتمون إليها فى المناهج، مؤكدًا أن هذا الأمر خطير، مشيرًا إلى أنه منعًا للمشكلات سيتم دراسة رفع وتجاهل الأسماء فقط.

وأشار المصدر، إلى أن كتابة التاريخ يحتاج إلى الرجوع للوثائق الأصلية للأحداث التاريخية، موضحًا أنه لا يصح كتابة تاريخ دون وثيقة، قائلاً: من عام 1980 حتى الآن ما يحدث هو بمثابة سرد للأحداث فقط.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;