لماذا اعتبرت الحكومة حقل "إينى" وشمال الإسكندرية ضمن المشروعات القومية الـ9 التى يتابعها الرئيس شخصيا؟.. 200 مليار جنيه استثمارات المشروعين و35 ترليون قدم الاحتياطى.. 2.2 مليار الإنتاج اليومى

ركزت حكومة المهندس شريف إسماعيل فى برنامجها الذى قدمته لمجلس النواب أمس الأحد، على أهم 9 مشروعات قومية ستعمل على دعمها ومن بينها حقول شمال الاسكندرية فى البحر المتوسط وحقل ظهر التابع لشركة إينى الإيطالية فى منطقة امتياز شروق فى المياه الإقليمية المصرية.

وأكدت الحكومة أن هناك دفعة قوية للمشروعات القومية الكبرى باعتبار أنها جزء لايتجزأ من برنامج الحكومة، حيث تشارك فيها القوات المسلحة ويتابعها رئيس الجمهورية بوصفه "إحدى دعائم النمو الاقتصادى على المدى القصير والمتوسط".

ويسهم حقلى "ظهر" وشمال الإسكندرية اللذين سيبدأن إنتاجهما بنهاية العام 2017 فى جعل مصر مركزا إقليميا للطاقة والغاز، حيث تستهدف وزارة البترول خلال الفترة من 2020 إلى 2022 أن يكون لدى البلاد مقدرة واكتفاء ذاتى وأن يقل الاستيراد كى تصبح مصر مركزا إقليميا للطاقة".

مشروع حقل ظهر باستثمارات 12 مليار دولار يعد حقل ظهر التابع لشركة إينى الإيطالية فى منطقة اميتاز شروق فى المياه الاقليمية المصرية بالبحر المتوسط من أكبر الاكتشافات التى تحققت فى تاريخ مصر والبحر المتوسط حيث تم تحقيق الكشف فى نهاية أغسطس الماضى وتبلغ احتياطياته 30 ترليوم قدم مكعب من الغاز بما يعادل 5.5 مليار برميل من النفط المكافئ.

وتبلغ استثمارات تنمية الحقل 12 مليار دولار، وفقا لخطة التنمية التى تم اعتماد عقدها لشركة أيوك المملوكة بالكامل لشركة إينى الإيطالية، كما تضمنت الخطة تكوين شركة بتروشروق للبترول وهى شركة مشتركة بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس وأيوك، لتقوم بأعمال تنمية مشروع حقل ظهر على أن يتم تنفيذ الأنشطة المتعلقة بالمشروع من خلال شركة بتروبل.

ومن المخطط بدء الإنتاج من حقل ظهر قبل نهاية عام 2017 مع تصاعد الإنتاج خلال عامين فقط وصولا إلى ذروة الإنتاج بمعدل حوالى 2.7 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، على أن يتم توجيه كامل إنتاج الحقل من الغاز إلى السوق المحلى.

وبعد مرور 6 شهور على تحقيق الكشف العملاق وعامين على توقيع الاتفاقية البترولية وشهرين على بدء أعمال الحفر تمكنت الشركة من نجاح الاختبارات الأولى للإنتاج من بئر "ظهر 2" التقيمى وأثناء الاختبار تم فتح 120 مترا من الخزان للإنتاج، وضخ 44 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، وأثبتت نتائج التحليلات والبيانات التى تم جمعها عن البئر، أن لديه إمكانية إنتاج ممتازة، تصل إلى 250 مليون قدم مكعب يوميا، بما يعادل 46 ألف برميل من النفط المكافئ يوميا.

وذكرت أن بئر ظهر 2 الذى تم الانتهاء من حفره بنجاح على عمق 4171 مترا يبعد عن بئر ظهر1 حوالى 1.5 كليو متر جنوبا، مشيرة إلى أن أعمال حفر البئر الثانى أكدت نفس كميات الغاز المكتشفة فى البئر الأول.

وبالتوازى مع بدء شركة بتروشروق فى منتصف مارس الجارى لإجراءات استلام موقع الإنتاج الخاصة بكشف "ظهر" فى منطقة بورسعيد، تمهيدا لعمليات الإنشاءات والتطوير، بدأت الشركة حفر البئر الثالثة "ظهر -3"، ومن المخطط عقب الانتهاء من حفر البئر الثالثة البدء فى حفر 3 آبار جديدة خلال الفترة المقبلة بواقع بئرين تنمويين وبئر استكشافية استكمالاً للمرحلة الأولى من المشروع التى تشمل 6 آبار، وتبلغ استثمارات الأنشطة الخاصة بهذه المرحلة حوالى 4 مليارات دولار، تضخها الشركة الإيطالية على مدار عامى 2015/2016 و2016/2017.

مشروع حقول شمال الإسكندرية ويعد مشروع حقول شمال الإسكندرية ضمن اتفاقية إتفاقية شراكة بين شركة "بى بى" البريطاينة والحكومة المصرية وهيئة البترول وشركة ديا الالمانية، وتبلغ احيتاطياته 5 ترليونات قدم مكعب من الغاز و55 مليون برميل من المتكثفات، وتم تخصيص وتوجيه الإنتاج للسوق المحلى.

واتمت شركة بى بى، عملاق النفط البريطانى، فى ديسمبر الماضى صفقة زيادة حصتها بنسبة 22.75% فى منطقة امتياز شمال الإسكندرية من خلال شراء نسبة من حصة شركة DEA.

وتبلغ استثمارات تنمية المشروع 10 مليارات دولار ومن المتوقع أن يصل إنتاج الغاز من المشروع إلى حوالى 1.2 مليار قدم مكعب يومياً، وهو ما يمثل تقريبا 25% من إجمالى إنتاج مصر الحالى من الغاز الطبيعى، وسيتم ضخ كامل إنتاج المشروع من الغاز الطبيعى المستخرج إلى الشبكة القومية للغازات الطبيعية، ومن المتوقع بدء الإنتاج فى عام 2018.

موضوعات: - بتروجيت تبدأ تجهيزات حقل "ظهر" وتثبيت التربة وتجهيز الأعمال الميكانيكية - انفراد.. هيئة البترول تلزم "مصر والتعاون للبترول" بتشغيل جميع محطاتها بالطاقة الشمسية.. "صيانكو" تنفذ 100 محطة خلال 2016 لتوفير 6000 ميجا وات سنويًا.. بدء تنفيذ أول 20 محطة قبل مايو المقبل بـ5 محافظات



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;