كارثة..البيئة تضبط 22 طن مخلفات طبية قبل إلقائها بمقلب بالمنصورة وتحيل الواقعة للنيابة.. رئيس الإدارة المركزية للتفتيش: 44 منشأة طبية بالقاهرة والجيزة مخالفة للشروط.. وإمكانيات الوزارة للسيطرة لا تكفى

للمرة الثانية على التوالى خلال أسبوع تمكنت وزارة البيئة من ضبط 22 طنًا من المخلفات الطبية الخطرة بأحد المقالب العمومية مختلطة مع المخلفات العادية محملة على جرار تابع لأحد المستشفيات بالمنصورة.

وقالت الوزارة فى بيان لها إن الفرع الإقليمى لجهاز شئون البيئة بالمنصورة تلقى بلاغًا اليوم يفيد بوجود كمية من المخلفات الطبية الخطرة بمقلب سندوب وعلى الفور انتقلت لجنة فنية من الفرع بعضوية إسلام الوزير وداليا نبيل تحت إشراف الدكتور هشام ربيع رئيس الإدارة المركزية لفرع المنصورة حيث أسفرت المعاينة عن وجود كمية من المخلفات الطبية الخطرة مختلطة مع المخلفات العادية محملة على جرار تابع لأحد المستشفيات بالمنصورة، وتم استدعاء شرطة البيئة والمسطحات والتنسيق مع إدارة البيئة بمحافظة الدقهلية ووحدة النفايات الطبية الخطرة بمديرية الشئون الصحية.

وقال هشام ربيع، رئيس الإدارة المركزية لفرع المنصورة، إنه تم التحفظ على الجرار المحمل بالنفايات الطبية الخطرة داخل مصنع تدوير سندوب واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المستشفى وتمت إحالة الواقعة للنيابة العامة من خلال الجهة المختصة وذلك بعد الانتهاء من تحرير محضر بمعرفة شرطة البيئة والمسطحات برقم 4 أحوال المسطحات بتاريخ 27/3/2016 وتم قيد المحضر بقسم أول المنصورة برقم 4762 جنح قسم أول المنصورة لحين صدور قرار النيابة للتخلص الأمن من تلك النفايات. وأضاف هشام ربيع، أن الكمية المضبوطة تقدر بـ22 طنًا من المخلفات الطبية موضحًا أن الحملات التفتيشية على المقالب تأتى بناءً على تكليفات الدكتور خالد فهمى وزير البيئة لتحسين الأداء البيئى للمنشآت.

من جانبه قال الدكتور أحمد رخا رئيس الإدارة المركزية للتفتيش والالتزام البيئى بوزارة البيئة، لـ"انفراد"، إن الوزارة تحاول السيطرة على إلقاء المخلفات الطبية بالمقالب عن طريق شن حملات على المعامل الطبية والمستشفيات الخاصة والعامة، وهذا ما يسمى بالسيطرة من المنبع حيث تتم متابعة النفايات بعد استخدام المريض لها حتى نقلها وحرقها بطريقة صحية مؤكدًا أن هذا الإجراء يضمن السيطرة عليها.

وأضاف رخا أن الوزارة شنت منذ بداية 2016 حملات على 44 منشأة طبية بالقاهرة والجيزة فقط من بينها 5 مستشفيات بجامعة عين شمس واكتشفت مخالفتها جميعًا للاشتراطات البيئية وطريقة التخلص من مخلفاتها الطبية.

وأكد رخا أن الوزارة تبذل جهودًا كثيرًا فى هذا الشأن لكن عدد المستشفيات والمعامل الموجودة بمصر كبير جدًا مقارنة بإمكانيات الوزارة الأمر الذى يجعل الجهود غير كافية لإحكام السيطرة على المنظومة، موضحًا أن لو ضبطت المخلفات لدى متعهد رسمى أثناء إلقائها بالمقلب يعاقب هو فقط أما لو ضبطته مع متعهد غير رسمى يعاقب ويعاقب المستشفى أيضًا وتتم مخاطبة الجهة التابعة لها المستشفى سواء جامعة أو محافظة أو وزارة الصحة وتحذيرها لإجبار المستشفى على توفيق أوضاعه. وأوضح أن الوزارة لديها خطة نمطية للتفتيش على المستشفيات حيث تتضمن التفتيش على المستشفيات الكبرى التى يتعامل معها العديد من المواطنين أولاً مشيرًا إلى أن هذا يتم بالتوازى مع التفتيش على المقالب العمومية مضيفًا أن الوزارة نفذت منذ أسبوعين حملة على 5 مقالب عمومية أكبرها القطامية وأمل عرب والوفاء والأمل للكشف عن هذا النوع من المخلفات.

وتابع أن الوزارة تنفذ باستمرار برامج توعية داخل المستشفيات للتوعية بطرق تداول النفايات الطبية داخل المستشفى منذ التجميع حتى التخلص منها.

جدير بالذكر أن جهاز تنظيم وإدارة المخلفات التابع لوزارة البيئة يقوم بحملات مكثفة على المقالب العمومية لإحكام السيطرة ومنع الاشتعال ووضع منظومة للتعامل مع كل أنواع المخلفات ومنع تداول المخلفات الطبية والخطرة والتخلص الآمن والسليم منها والتنسيق مع وزارة الصحة لتوفير محارق طبية كما قام جهاز تنظيم المخلفات، كما أنه قام بعمل دراسات حالة لكل المحافظات للتعرف على طبيعة كل محافظة وبالتالى وضع سيناريو الخطة الذى يلائم ظروف حال كل محافظة، والجهاز يضع الخطط والاشتراطات البيئية وكذا إعداد التدريب اللازم فى مجال التدريب ويختص بنواحى المتابعة والإشراف ويشارك المحليات فى العديد من المشاريع المعنية بجمع القمامة.












الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;