"إبراهيم قمر" إمبراطورية النسيج البريطانية.. أول الخيط فى خطوط إنتاج علامات الأزياء العالمية من رالف لورين إلى بربرى ودولتشى آند جابانا.. حكاية مصنع عمره 179 عاما ترك بصمته على أزياء العصر الحديث

ضجيج عالٍ وماكينات ضخمة وجدران صماء بعيدة عن الأضواء والديكور والإبهار، عالمان مختلفان تمامًا يمتزجان معًا ويربطهما، حرفيًا، خيط واحد.. هنا فى مصنع "إبراهيم قمر" فى غويسلى بشمال إنجلترا تبدأ موضة العصر الحديث مما قبل الصفر، حيث يتم تصنيع نسيج الصوف البريطانى الفاخر الذى يتم توريده لغالبية علامات الأزياء العالمية مثل رالف لورين ودولتشى آند جابانا وبربرى وبول سميث.

مصنع من عمر الملكة..

يفخر الموقع الرسمى للمصنع بأنه تم تأسيسه فى العام نفسه الذى توجت فيه الملكة فيكتوريا على عرش بريطانيا، ويشير الموقع إلى أن له مكانة كبيرة جدًا فى المجتمع بغويسلى التى تقع بالقرب من أودية يوركشاير المشهورة بالصوف الفاخر.

بدأ المصنع على يد العائلات المحلية التى تغزل وتنسج الصوف على أنوال يدوية فى منازلهم، ومن ثم يبيعونها إلى المصنع الذى بدوره يوردها لمحلات النسيج الفاخرة.

المصنع الذى أصبح بمثابة إمبراطورية فى عالم النسيج الآن بدأ فى مبنى من 3 طوابق على الطريق فى غويسلى، ويستخدم المصنع ينابيع المياه النقية لغسيل الأنسجة وتصنيع الصوف، ويشير الموقع إلى أنهم لا يزالوا حتى الآن يستخدمون مياه الينابيع النقية رغم تقدم التكنولوجيا، مشيرين إلى أن "هذه التفاصيل القديمة البسيطة تجعل الأقمشة خاصة".

رحيل إبراهيم قمر فى أغسطس 1877 رحل إبراهيم قمر إثر تعرضه لحادث غريب، حيث فقد السيطرة على حصانه الذى يقود عربته فاصطدمت بجزء من جدار مجاور، وأصيب إبراهيم فى رأسه ففقد حياته إثرها. وبعد رحيل إبراهيم خلفه ابنه "إسحاق" فى أعماله التجارية التى ازدهرت خلال العصر الفيكتورى.

فى عام 1902 احترق المبنى الأصلى للمصنع بالكامل، ولكن إسحاق تماسك وأنشأ مبنى آخر أكبر منه لتصنيع الصوف الخام وصباغته فى مكان واحد، فى شكل مصنع صوفى عمودى يعتبر الوحيد تقريبًا فى بريطانيا الآن.

فى 1920 باع أفراد عائلة قمر حصصهم فى الشركة من أجل تحقيق مصالح أخرى، واشتراها "تشارلز ولش" الذى كان مصمم ومدير المصنع فى ذلك الوقت، وبعد رحيله عام 1924 انتقل المصنع لابنه فرانك.

ومن بعدها انتقلت ملكية المصنع لابن شقيق فرانك، وتولى إدارته حتى عام 2010 وتولى إدارة المصنع الآن "جون وولش" الذى ينتمى للجيل الرابع من سلالة "تشارلز وولش".

مراحل صناعة النسيج فى المصنع تختلف الأنسجة التى ينتجها المصنع، بين الخاصة بالأزياء والخاصة بالأثاث والمفروشات، ولكن تظل المراحل التى يمر بها النسيج واحدة، وتبدأ العملية بتسلم الصوف الخام من مزارع فى جنوب أفريقيا يتم تربيتها فى مزرعة خاصة بالمصنع.

بعدها يتم صبغ الصوف الخام ويمكن للمصنع أن يصبغ بألوان تصل إلى 500 ظل ولون مختلف، بعدها يتم مزج خيوط الصوف بألوانها المختلفة مع بعضها البعض ويمكن أن يمتزج ما يصل إلى 7 ألوان مختلفة فى نسيج واحد.

بعد المزج يتم تمشيط الصوف لإنتاج قماش أملس وناعم، ويتم تشحيمه بالماء والزيت حتى يتم تشكيل خيوط الغزل ثم لفها على أسطوانات طولية، وبعد كل هذه المراحل يبدأ نسج الصوف.


































الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;