التعليم: توحيد ساعات الدراسة بجميع التخصصات الفنية لـ36 ساعة أسبوعيًا و10 أخرى للنشاط.. أحمد الجيوشى: وضع لائحة دراسية تشمل مناهج للوجستيات والطاقة المتجددة.. وتسجيل الطلاب إلكترونيا من العام المقبل

كشف الدكتور أحمد الجيوشى، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفنى، عن أنه سيتم توحيد ساعة الدراسة فى مدارس التعليم الفنى، بدءًا من العام الدراسى المقبل بحيث تكون متساوية فى جميع التخصصات "زراعى صناعى تجارى"، لتصبح 36 ساعة أسبوعيًا بالإضافة إلى 10 ساعات أخرى نشاط، لافتًا إلى أنه سيتم تخصيص ساعتين نشاط يوميًا للوصول إلى تطبيق النسب المطلوبة للنشاط كحافز للطالب وهى 30%.

وأضاف نائب وزير التربية والتعليم فى تصريح خاص لـ"انفراد"، أن عدد ساعات الدراسة حاليًا فى الدبلوم الفنى الصناعى وصلت إلى 45 ساعة إضافة إلى 40 ساعة أسبوعيًا فى الدبلومات الفنية الزراعية، و36 ساعة فى الدبلومات الفنية التجارية، مؤكدًا أنه لن يتم المساس بعدد ساعات حصص المواد التخصصية ولكن سيتم إعادة توزيع الوقت المحدد للمواد الثقافية.

وأوضح الدكتور أحمد الجيوشى، أنه يتم الآن وضع نظام موحد للتعليم الفنى أسوة بما هو موجود فى كل دول العالم، وذلك ضمن خطة الوزارة لتطوير المدارس الفنية، حيث تتضمن وضع منظومة قياسية للتعليم الفنى والتدريب المهنى تتماشى مع النظم العالمية من خلال تحليل متطلبات سوق العمل من المهارات والجدارات المهنية المطلوبة، موضحًا أنه جارٍ العمل للانتهاء من هذه الخطوة نهاية يونيو المقبل.

وأوضح نائب وزير التربية والتعليم، أنه يتم تطوير نموذج للائحة دراسية متكاملة لتخصص تقنى تتضمن تحديد متطلبات منح الدرجة المهنية من حيث عدد ساعات الدراسة وتوزيع البرنامج الدراسى.

وأشار نائب وزير التربية والتعليم، إلى أن خطة الارتقاء بالمنظومة تتضمن تطوير نموذج لوثيقة منهج يتعمد على نظام الجدارات بحيث يتم الانتهاء منه نهاية إبريل المقبل، إضافة إلى إعادة النظر فى نظام قبول الطلاب على نظام العمال، كما أنه سيتم التشاور مع شركاء التنمية من اتحاد الصناعات والمستثمرين وشركاء المشروعات الدولية لتطوير منظومة التعليم المزدوج ومضاعفة أعداد الطلاب الملتحقين بهذا النوع من التعليم.

وأكد الدكتور أحمد الجيوشى، أنه سيتم تطوير منظومة المناهج بحيث تعتمد على الجدارات والمهارات المختلفة، موضحًا سيتم استحداث منهج لتخصص فنى تكييف الهواء حيث تتطلبها الصناعة وأيضا كتاب لتخصص فنى الكهرباء بنظام الجدارات ومنهج للوجستيات ويتضمن تعريف الطالب بطرق النقل والتخزين ومنهج للطاقة المتجددة "الطاقة الشمسية"، على أن يتم الانتهاء منها نهاية اغسطس المقبل.

وقال نائب وزير التربية والتعليم، إنه يتم وضع خريطة تفاعلية لكل مدارس التعليم الفنى لتنسيق العمل بين مشروعات الدعم الدولية لتعظيم الاستفادة من كل المشروعات وتوحيد جهودها لخدمة الاجندة الوطنية مع وضع برنامج شامل لمعرفة الاحتياجات الخاصة بتدريب المعلمين، وأيضا تطوير نظم تسجيل والتحاق الطلاب بالمدارس بحيث يتم من خلال منظومة إلكترونية وورقية فى نفس الوقت لسد الثغرات التى تقع بسببها بعض المشكلات مع تحديث الخطط الدراسية لكل تخصصات التعليم الفنى، مشيرًا إلى أنه خلال شهر من الآن سيكون لدى الوزارة خطة للعام الدراسى المقبل وخطة أخرى لـ"5 سنوات مقبلة.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;