وزير التموين: البنك الدولى يعرض تجاربنا الناجحة للاستفادة منها.. ويؤكد: احتياطى الزيت يكفى حتى 31 أغسطس المقبل.. و"الدولة بتفرد عضلاتها لمصلحة الناس".. ويعلن عن افتتاح 105 شون لتخزين القمح إلكترونيًا

أكد الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تمت إعادة إحلال وتجديد الشون الترابية القديمة لتخزين القمح، معلنًا أنه خلال هذا الشهر سيتم افتتاح 105 شون بنظام "بلومبرج" مغلقة بها نظام للتنقية والتجفيف والتعبئة والرصد الإلكترونى.

وقال الوزير فى حواره مع الإعلامية إيمان الحصرى، ببرنامج "90 دقيقة" المذاع عبر فضائية "المحور"، "القمح المصرى المحلى كان يخزن فى شون ترابية مكشوفة، ما يعرضه للرطوبة والبرد والمطر".

وأوضح أن نسبة القمح المهدرة فى الشون القديمة تصل لـ30% بما يساوى الكثير من المليارات، بجانب نسبة التسرب التى كانت تذهب لمافيا كانت تتقاسم من 10 لـ11 مليار جنيه من قوت المصريين.

"طابور الخبز أصبح من التاريخ.. وهندى الناس عيش وغموس" أضاف وزير التموين والتجارة الداخلية، إن طابور العيش أصبح من التاريخ، وأزلناه من قاموس المصريين، مضيفًا "كل ما أحب أرفع من معنوياتى شوية أنزل الشارع وأقف مع الناس وأشوف التاريخ ده وإزالة طابور العيش، وهندى الناس عيش وغموس، وكل ما يمكنهم من الحصول على سلع مجانية فيما يعرف الآن بنقاط الخبز".

وأوضح، أن فرق نقاط الخبز يوفر حوالى 6 مليارات جنيه سنويًا، بمعدل 500 مليون جنيه تقريبًا كل شهر، مضيفًا "هذا يعنى وكأن فاعل خير يأتى للمصريين كل شهر يوزع سلعًا مجانية بـ500 مليون جنيه، وبمثابة قوة شرائية إضافية للمواطن، وبقال التموين أصبح تاجر بمعنى الكلمة"، لافتاً إلى أن مصر أبرمت صفقة لشراء 800 ألف رأس ماشية من السودان لسد عجز اللحوم.

احتياطى الزيت يكفى حتى 31 أغسطس المقبل وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية إلى أن مصر تستورد 95% من الزيت الخام، مضيفًا أن احتياطى الزيت يكفى حتى 31 أغسطس المقبل، مشيرًا إلى أنه يتم ضخ 1500 لـ2000 طن يوميًا فى السوق المصرى.

وأوضح أن المجمعات الاستهلاكية أصبحت تحقق أرباحًا بعد أن كانت خاسرة، موضحًا أن هناك 50 ألف شاب تقدم للحصول على المشاركة فى مشروع "جمعيتى" وتطابقت الشروط على 14 ألف منهم كمرحلة أولى، لافتًا إلى أن الوزارة ستوفر للشباب شراء البضائع بأسعار مخفضة، بالإضافة لإتاحة الفرصة له لتوزيع نقاط التموين، مضيفًا "جمعيتى ستصبح ماركة وستكون أكبر سلسلة لتجارة التجزئة الصغيرة فى مصر".

"لا يوجد عجز فى السلع.. والدولة بتفرد عضلاتها لمصلحة الناس" وأضاف الدكتور خالد حنفى، أن الحكومة تعمل على حل جميع المشكلات، وتتدخل لكسر الاحتكار، قائلاً: "الدولة قوية ولها عضلات وإحنا بنفرد عضلاتنا لمصلحة الناس ولا يوجد أى عجز فى السلع الآن والأمور مستقرة، ولم نصل للكمال فى تقديم الخدم للموطنين ولكننا على الطريق الصحيح ونسير بسرعة".

وعن الاستعدادات لشهر رمضان، أكد الوزير، أن الوزارة تستعد لتوفير جميع السلع للمواطنين فى شهر رمضان القادم بوفرة، مشدداً على ضرورة وأهمية دور القطاع الخاص.

البنك الدولى يعرض تجاربنا الناجحة للاستفادة منها وكشف الدكتور خالد حنفى عن أنه سيذهب الشهر القادم للعاصمة الأمريكية واشنطن، لعرض التجربة المصرية فى الدعم ومنظومة الخبز بالبنك الدولى، قائلاً "إنه مدعو الشهر القادم من البنك الدولى للتحدث نيابة عن التجربة المصرية، والبنك الدولى سيعرض التجربة المصرية فى نجاح منظومة الدعم والخبز للعالم حتى تستفيد منها الدول الأخرى".

وتابع "أنه يوجد 70 مليون مواطن مصرى يستفيدون من بطاقات الدعم، وأنه يتم تنقية جداول المستفيدين من الدعم حتى تضمن وصوله لمستحقيه".




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;