وزير الزراعة يستعرض أمام الرئيس الموقف التنفيذى لمشروع 1.5مليون فدان.. وخطة الوزارة لزيادة الصادرات وفتح أسواق جديدة لها بالخارج.. والسيسى يوجه بالعمل على تحسين أوضاع الفلاح والاهتمام بالتصنيع الزراعى

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، بالدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، الذى استعرض الموقف التنفيذى لمشروع المليون ونصف المليون فدان.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن الدكتور عصام فايد، أوضح أنه جارى الانتهاء من الخطوات اللازمة لبدء عمل شركة تنمية الريف المصرى التى ستكون مطور المشروع، مؤكداً على تقديم وزارة الزراعة جميع أوجه الدعم للشركة وموافاتها بالدراسات الشاملة والتقارير النهائية عن مساحات الأراضى المُخصصة للمشروع، والموافقات والإحداثيات والخرائط المساحية الخاصة بها.

وأكد وزير الزراعة أنه تقرر عقد اجتماع دورى للجنة الوزارية الخاصة بمتابعة تنفيذ الشركة لمشروع تطوير واستصلاح المليون ونصف المليون فدان الذى يهدف إلى تحقيق نهضة زراعية لمصر تُمكنها من استيعاب النمو السريع للسكان وما يترتب على ذلك من تزايد الاحتياجات الغذائية.

وأضاف المتحدث الرسمى أن وزير الزراعة عرض نتائج الاجتماع الذى عُقد مع وزير التموين وما تضمنه من الاتفاق على الآليات والضوابط الخاصة بتسلم محصول القمح من المزارعين للموسم الحالى 2015/2016.

وعرض وزير الزراعة أيضاً خطة الوزارة لزيادة الصادرات الزراعية المصرية وفتح أسواق جديدة لها بالخارج، خاصةً فى أوروبا وآسيا، وذلك من خلال تطبيق المعايير الدولية فى الزراعة واتباع أفضل الممارسات، بما يُحسن من جودة المنتج الزراعى المصرى وزيادة عائدات الدولة من النقد الأجنبي.

وأوضح وزير الزراعة فى هذا الشأن أن إجمالى الصادرات الزراعية المصرية منذ بداية العام وحتى الآن بلغ 933 ألف طن، لتحتل بذلك المركز الأول فى قائمة الصادرات المصرية.

وأضاف "يوسف"، أن الاجتماع تطرق كذلك إلى الجهود التى تقوم بها وزارة الزراعة لتعزيز قدرات صغار المزارعين وتحسين دخولهم، فضلاً عن طرح مقترحات لإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة للشباب فى المجالات الزراعية المختلفة، وذلك بالتعاون مع وزارة الشباب والبنك المركزي.

كما تناول " فايد" ما تبذله الوزارة من جهود لتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية وتنمية المحاصيـل الحقلية والثروات الحيوانية والـداجنة والـسمكية.

وأوضح المتحدث الرسمى أن الرئيس أكد على أهمية تعظيم الإمكانيات الكبيرة التى يتمتع بها قطاع الزراعة فى مصر والعمل على تطوير الأساليب والأدوات الزراعية فى مصر والتوسع فى استخدام الرى المطور والحديث، مشيراً إلى ما يمثله قطاع الزراعة من ركيزة أساسية للاقتصاد الوطني.

كما أكد الرئيس السيسي، ضرورة مواصلة العمل على تحسين أوضاع الفلاح المصرى وتحديث أساليب الزراعة والرى الحقلى وتوفير أصناف التقاوى والبذور الزراعية المُحسنة عالية الجودة والإنتاج.

وأشار الرئيس السيسي، إلى ضرورة الاهتمام بالتصنيع الزراعى وإنشاء مصانع تقوم على أعمال تغليف وتحويل المنتجات الزراعية إلى منتجات مُصنعة بما يعظم من العائد الاقتصادى لهذا القطاع.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;