بالصور.. "انفراد" يرصد أول يوم عمل لسحارة سرابيوم بالإسماعيلية.. الحياة تعود من جديد للمزارعين بشرق قناة السويس بعد تشغيلها.. والمواطنون يستقبلون المياه بالزغاريد..ويشكرون السيسى وقوات الجيش

رصدت "انفراد" أول يوم عمل لسحارة سرابيوم بمحافظة الإسماعيلية بعد تشغيلها التجريبى أمس الاثنين، وسط حالة من الفرحة عمت المزارعين من توفير مياه لرى واستصلاح الأراضى بمناطق شرق قناة السويس، وتضم قرى التقدم والأبطال والأحرار والأمل والمناطق التابعه لهم.

وأعرب المزارعون عن فرحتهم لعودة الحياة من جديد لهم ولأراضيهم بشرق قناة السويس عقب اطلاق اشارة بدء التشغيل التجريبى لمشروع سحارة ترعة سرابيوم أسفل قناة السويس وبدءالتشغيل للمشروع وانطلاق مياه النيل لتعبر قناة السويس الجديدة والقديمة لتصل إلى أراضى سيناء شرقا وتصل جملة تكلفة المشروع إلى نحو 175 مليون جنيه، والذى تم تنفيذه بمعرفة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لتوفير المياه لاستصلاح 70 ألف فدان فى سيناء، والاستفادة منها فى زيادة المساحات المستصلحة فى سيناء إلى 100 ألف فدان كمرحلة ثانية من إجمالى مساحات المشروع البالغة 420 ألف فدان لحل أزمة مياه الرى بقرى الأبطال والتقدم والسلام بشرق قناة السويس لتعود اليها حصتها بالكامل. كما كانت عليها قبل بدء حفر قناة السويس الجديدة ويوفر المشروع نحو ٢٢ كيلومتر ثانية من مياة الرى كما أن ترعة سرابيوم والسحارة الملحقة بها يمثلان المهمة الأصعب فى تأمين الخدمات لأهالى شرق القناة، وتعد أكبر مشروع مائى أسفل قناة السويس الجديدة لنقل المياه من شرق القناة القديمة إلى شرق القناة الجديدة.

وأطلق عدد من أهالى شرق قناة السويس بالقنطرة شرق ومنطقة شرق السويس الزغاريد فرحا بتشغيل المياه، معربين عن شكرهم للرئيس السيسى على المشروعات الاقتصادية والتنموية التى يتم تنفيذها بسواعد أبناء القوات المسلحة.

وقال سعيد خليل، صاحب مزرعة بمنطقة شرق البيحيرات، إن سحارة سرابيوم هى سحارة الأمل والخير والنماء لعناق الأرض العطشانة بمياه نيل مصر الخالد مياه محملة بعرق الرجال ودماء الشهداء رجال لا يعرفون المستحيل رجال لم يتركوا السلاح ولم يتركوا معاول البناء والتعمير لقاء لا يعرف معناه إلا من عطش زرعه وجفت دموعه، وهو يلهث وراء نقطة مياه يروى بها ظما الزرع والبهائم والإنسان.

وأضاف، إننى أوجه رسالة من أهل الفيروز إلى كل يد شريفة قامت بإنهاء حالة العطش والجفاف وإن شاء الله وإلى الأبد تحية خاصة من أرض الفيروز ومن أهالى سيناء الحبيبة خط الدفاع الأول عن الوطن إلى رجال مصر الشرفاء رجال البناء والتعمير من العمال والمهندسين الذين لم يعرفوا للنوم والراحة طعما طوال مدة تنفيذ المشروع وتحية خاصة إلى رجال الهيئة الهندسية، وعلى رأسهم اللواء كامل الوزير رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، وتحية من أهالى سيناء الحبيبة إلى أرواح شهداء الوطن، وأرواح من جعلت هذا اليوم حقيقة بعدما كان ضربا من الخيال، وهى ترفرف على أرض الفيروز وهى تشاهد عناق أرض الشهداء بمياه النيل الخالد عناق الامل بارض الامل عناق الأرواح بأرض الحب والسلام، وإن شاء الله موعدنا مع المرحلة الثانية من سحارة الأمل والخير والسلام.

وقال غانم سيدـ أحد المزارعين، إننا نوجه الشكر للرئيس السيسى الذى أعاد لنا الحياة من جديد فى قرية الأبطال شرق قناة السويس، ورفع المعاناة عنا فى مياه الرى التى هددت زراعتنا بالموت والأرض بالبوار.

وأوضح حسن نصر صاحب مزرعة، بأنه سعيد جدا لرؤيته الانجاز الكبير فى سحارة ترعة سرابيوم، والتى ستحول صحراء سيناء بشرق قناة السويس إلى جنة خضراء، متوجها بالشكر للرئيس السيسى صاحب الانجازات، كما تقدم بالشكر لرجال القوات المسلحة البواسل.

وقال اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، إن ترعة سرابيوم والسحارة الملحقة بها يمثلان المهمة الأصعب فى تأمين الخدمات لأهالى شرق القناة، وتعد أكبر مشروع مائى أسفل قناة السويس الجديدة لنقل المياه من شرق القناة الأم إلى شرق المجرى الجديد بقناة السويس والذى يعتبر انجازا حقيقيا وملموسا لتحقيق حلم التنمية لسيناء، وإنه من المستهدف أن تغذى مياه سحارة سرابيوم نحو 420 ألف فدان فىشبه جزيرة سيناء.

وأضاف المحافظ، أن الدولة تسعى جاهدة لتعمير سيناء وضخ الاستثمارات بها خلال الوقت الراهن، من أجل خلق مجتمع تنموى حقيقى فى تلك البقعة الغالية من أرض مصر، مشيرا إلى أن المشروع تم الانتهاء من المرحلة الأولى منه بواقع بيارتين، وسوف يتم الانتهاء من البياراتين الأخرتين خلال العام الجارى، لافتا إلى أن المشروع ينقل إلى سيناء نحو مليون متر مكعب مياه يوميًا. وتابع الوزير: إن تعمير سيناء يكون بالأفعال لا بالأقوال، والفترة المقبلة سوف تشهد تنمية حقيقية فى أرض سيناء، من أجل خلق مجتمع عمرانى متكامل، نستطيع من خلاله خلق بيئة حقيقية للتنمية والاستثمار.

وأشار المحافظ إلى أنه من المنتظر أن تفتتح المرحلة الثانية للمشروع فى أكتوبر المقبل على أن يتم التشغيل الكامل للسحارة فى أبريل من العام المقبل، لتوفير المياه لاستصلاح 70 ألف فدان فى سيناء، والاستفادة منها فى زيادة المساحات المستصلحة فى سيناء إلى 100 ألف فدان كمرحلة ثانية من إجمالى مساحات المشروع البالغة 420 ألف فدان لحل ازمة مياة الرى بتلك المناطق.

وأكد المحافظ أن أعمال تنفيذ السحارة بدأت فى شهر أكتوبر من عام 2014 تزامناً مع أعمال حفر المجرى الجديد بقناة السويس فى أغسطس 2014. ويوفر المشروع نحو 52 ألف متر مكعب فىالثانية من مياة الرى.






























الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;