مصر تنتظر "سلمان"..رئاسة الجمهورية: "ضيف عزيز" ولن ننسى مواقفه المشرفة.. التعاون الاقتصادى وتعزيز أمن واستقرار المنطقة أبرز نقاط مباحثات السيسى والعاهل السعودى.. و"الوزراء": البلدان جناحا الأمن العربى

من المقرر أن يصل خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبد العزيز" إلى القاهرة، اليوم الخميس، ليبدأ زيارته إلى بلده الثانى مصر ضيفاً عزيزاً عليها، وقال متحدث رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف، إن مصر لن تنسى للعاهل السعودى مواقفه المُقدّرة والمشرفة إزاء مصر وشعبها.

وأضاف علاء يوسف، فى بيان له أمس، أن الزيارة المرتقبة للعاهل السعودى تشهد ترحيباً كبيراً من جانب مصر قيادةً وحكومةً وشعباً، لاسيما وأنها تعكس خصوصية العلاقات المصرية السعودية وما يجمع بين الشعبين الشقيقين من روابط تاريخية وثقافية راسخة وتاريخ مشتركٍ ومصيرٍ واحد.

وأشار إلى أن مصر تولى أهمية كبيرة لزيارة العاهل السعودي، والتى من المقرر أن تستمر لمدة خمسة أيام، خاصةً أنها الزيارة الأولى التى يقوم بها الملك سلمان إلى مصر منذ توليه مقاليد الحكم، وتُمثل تتويجاً للعلاقات الأخوية الوطيدة التى تجمع بين البلدين.

كما يتزامن توقيت الزيارة مع تعرُض المنطقة لتحديات كبيرة فى ضوء ما يمر به عدد من الدول العربية من اضطرابات وما تواجهه من أزمات، وهو ما يؤكد أهمية مواصلة التعاون والتنسيق المكثف بين مصر والمملكة العربية السعودية حول مختلف الملفات الإقليمية بما يساهم فى تعزيز الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط.

وأوضح متحدث الرئاسة، أن ما تشهده العلاقات المصرية السعودية من تميز على جميع المستويات يُشكل درعاً لحماية المصالح العربية ويضرب مثلاً للعمل العربى المشترك، مشيراً إلى ما يساهم به التشاور وتبادل الزيارات رفيعة المستوى فى تعزيز هذه العلاقات وتنميتها والارتقاء بها.

وقال إنه من المنتظر أن تتناول المباحثات بين الرئيس عبد الفتاح السيسى والملك سلمان بن عبد العزيز القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن التنسيق والتعاون على جميع الأصعدة بين البلدين فى مواجهة ما يتعرض له الأمن القومى العربى والخليجى من مخاطر إقليمية وخارجية. وبيّن أن موضوعات التعاون الاقتصادى بين البلدين ستستأثر بجانب كبير من المباحثات، وذلك فى ضوء حرص الجانبين على دعم وتوثيق العلاقات الاقتصادية والتجارية بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

وأضاف "يوسف"، أنه من المقرر إجراء مراسم الاستقبال الرسمى اليوم للملك سلمان بن عبد العزيز، تليها جلسة مباحثات بين الجانبين.

ويعقد الرئيس والعاهل السعودى جلسة مباحثات ثانية غدا الجمعة، يعقبها حضور مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين البلدين. كما يشمل برنامج زيارة الملك عدة زيارات ومقابلات مع كبار الشخصيات والمسئولين المصريين، بالإضافة إلى عقد لقاء مع أعضاء مجلس الأعمال المصرى السعودى. من جهته، رحب مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعى، أمس، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء بالزيارة التاريخية للعاهل السعودى، مؤكدا أن الزيارة -التى تعد الأولى للملك، تأتى تجسيدا لعمق العلاقات الاستراتيجية الوطيدة بين القيادتين والشعبين المصرى والسعودى.

وأعرب عن التطلع إلى أن تسهم الزيارة فى الدفع بمستويات التعاون القائمة بين البلدين إلى آفاق أرحب تتناسب مع ما لدى الدولتين من إمكانات متميزة وروابط أخوية وطيدة.

وأشاد مجلس الوزراء بآلية المجلس التنسيقى المصرى السعودى، التى أكدت اجتماعاتها الدورية فى مصر والسعودية على ما يوليه الجانبان من أهمية كبيرة لتطوير العلاقات الثنائية، مشددا على أن مصر تفتح ذراعيها للتعاون "المصرى-السعودى" فى كافة المجالات، وبما يدعم الروابط بين مصر والمملكة اللذين يعدا جناحا الأمن القومى فى العالم العربى.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;