بالصور.. بعد تطوير محطات السكة الحديد بأسوان.. مزلقان بكوم أمبو يعود للعمل اليدوى.. ومحطة الشطب تتحول لوكر لتعاطى المخدرات.. ومحافظ أسوان: أطالب الهيئة بالانتهاء من التطوير قبل الموسم السياحى المقبل

تجرى هيئة السكة الحديد عملية تطوير لسبع محطات للسكك الحديدية على مستوى محافظة أسوان، هى محطات أسوان ودراو وكوم أمبو والرغامة وكلابشة وإدفو والسباعية أقصى شمال المحافظة وما صاحب ذلك من إحلال وتجديد فى أرصفة هذه المحطات.

لكن أعمال التطوير هذه لم تلق ارتياحا لدى قطاع كبير من الشارع الأسوانى، خاصة أن تطوير محطة أسوان تزامن مع الموسم السياحى الأخير، حيث ساهم فى ضياع الجهود المبذولة لعودة التدفقات السياحية خلال الشهور الماضية، بينما فى مدينة كوم أمبو تسبب تزامن أعمال التطوير مع إنشاء نفق المشاة أسفل السكة الحديد لإرباك دائم فى حركة المشاة والمرور.

فيما تصاعدت المطالب بسرعة إنهاء مشروع تطوير محطات السكك الحديدية بمختلف مراكز المحافظة، فضلا عن دعم قطاع السكة الحديد بأسوان بقيادات ذات كفاءة عالية. فى البداية يقول "سيد القاضى" من القيادات الشبابية بكوم أمبو لـ "انفراد"، إنه بالتوزاى مع تطوير محطات السكة الحديد لابد من تأهيل الكوادر البشرية بالسكة الحديد فى التعامل مع التطوير والتكنولوجيا الحديثة، فضلا عن نشر التوعية المجتمعية بقيمة البنية الأساسية التى يتم تطويرها. وكشف "سيد القاضى" أن مزلقان رؤوف بمدينة كوم أمبو تم تطويره حديثا ليعمل إلكترونيا، وبعد فترة عاد هذا المزلقان ليعمل مرة أخرى بالنظام اليدوى بسلسلة بعد كسر سائق جرار لزراع المزلقان على حد قوله. ويضيف "عطا الخربطللى" من القيادات الشبابية فى مركز دراو، أنه يرجو من هيئة السكك الحديدية بإدراج محطة الشطب بدراو ضمن خطة التطوير. لافتا إلى أنها مهملة منذ فترة ولم يتم تطويرها مثل بقية المحطات، مؤكدا بأنه أجريت لمحطة الشطب أعمال تطوير منذ فترة بعيدة، وتابع بأنه لا يتم استخدام المحطة لخدمة المواطنين، حيث توجد بها مبانى ومكاتب ولكن للأسف لا يوجد بها خدمة أو موظف واحد على هذه المحطة لخدمة الأهالى أو شباك لحجز التذاكر، وبسبب إهمال المحطة وتركها منذ تطويرها حتى الآن بدون تشغيل، أدى إلى جعلها وكرا للخارجين على القانون ومتعاطى المخدرات داخل هذه المبانى المهجورة. وتابع "عطا الخربطللى" أن أهالى قرية شطب البلد يطالبون بتطوير محطة قطار قرية الشطب مثل باقى المحطات ودعمها بمكتب حجز للتذاكر المكيفة ومكتب استعلامات، لافتا إلى أن موقع محطة شطب البلد من الممكن أن يستغل كمحطة بديلة فى حالة حدوث بعض المشكلات أو الحاجة لعمل صيانة أو تطوير فى أى من محطة دراو أو محطة كوم أمبو، حيث من الممكن أن تستغل محطة الشطب كمحطة رئيسية فى حالة أى طوارئ، وذلك يرجع إلى اتساعها وطول أرصفتها وقربها من محطتى كوم أمبو ودراو وممكن أن تخدم بذلك المسافرين من أهالى مركزى كوم أمبو ودراو على حد سواء وبعض قرى نصر النوبة أيضا. ويرى "مصطفى عبد الحافظ" من أبناء مركز إدفو، أن التطوير يجب أن يتركز فى تطوير القطارات بدلا من إنفاق أموال طائلة فى تطوير المحطات مهيبا بهيئة السكة الحديد القضاء على السوق السوداء فى التذاكر التى تستنزف جيوب المواطنين، مطالبا بتجديد دماء فى قيادات السكة الحديد بأسوان. من جانبه أكد اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان على ثقته فى وعود هيئة السكك الحديدية بإنهاء مشروعات تطوير المحطات، حيث طالب مجدى حجازى من المسئولين بهيئة السكك الحديدية بتنفيذ مشروع تطوير محطة سكة حديد مدينة أسوان قبل بداية الموسم السياحى القادم لتصبح واجهة حضارية تليق بالمكانة السياحية وتحقق معه الخدمة المستهدفة للمترددين عليها سواء كانوا من السائحين أو الزائرين أو المواطنين. وأشار محافظ أسوان إلى أهمية إنهاء تطوير محطة مدينة أسوان بشكل يحقق السيولة المطلوبة فى الدخول والخروج للجمهور والركاب ولا سيما من ذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن والأطفال من خلال تطوير نفق المشاة وفتحه فى الجانبين الشرقى والغربى مع مراعاة إجراءات التأمين الكامل .

وأضاف حجازى بأنه يجب أيضاً استخدام الخامات البيئية وإبراز التراث الفرعونى والأسوانى، مع إدخال التصميمات الحديثة والعصرية، لتصبح محطة مدينة أسوان إحدى العلامات السياحية الحيوية للمحافظة .

كما وجه محافظ أسوان إلى تشكيل لجنة تضم مسئولى هيئة السكك الحديدية ومديرى الطرق والمرور وشرطة النقل والمواصلات للمعاينة الميدانية لمحطة أسوان، من أجل وضع التصميمات النهائية لها والبدء فى عملية التطوير الشاملة.


























الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;