برلمان 2015 ينتظر معركة النواب مع وزير الصحة.. الأعضاء الجدد يؤكدون: المستشفيات متهالكة ومفيهاش أطباء.. نائب الفيوم: قطاع الصحة كارثة.. وممثل الشرابية يطالب بمساواة البشر بالقطط والكلاب

نائب سوهاج: "المستشفى الوحيدة اللى عندنا مغلقة" نائب بالهرم: "طلب إحاطة للاهتمام بالمستشفيات الحكومية" نائب أسيوط: "المستشفى الجامعى بقى بالواسطة" يحظى قطاع الصحة باهتمام كبير من أعضاء مجلس النواب والجميع يستعد إلى طرح المشكلات، التى تعانى منها دوائرهم بداية من نقص عدد المستشفيات أو تدنى مستوى الخدمة أو غياب الأطباء وأجمع عدد منهم على تقديم استجواب إلى وزير الصحة بشأن هذا الصدد.

تحدثنا مع عدد من نواب البرلمان من أجل الوقوف على قطاع الصحة فى دوائرهم وما هى الخطوات التى اتخذوها على أرض الواقع من أجل الاهتمام بالصحة، وهل هم راضين عن أداء الوزير الحالى أم لا وكانت الردود كالآتى: نائب الفيوم يصف القطاع بـ"الكارثة" قال النائب هشام والى، عضو مجلس النواب بمحافظة الفيوم، إن قطاع الصحة يعانى من كارثة حقيقية والجميع غافلون عنه، ومع تعاقب الوزراء لم تحدث انفراجة فى الوزارة، حيث ما زالت المستشفيات تعانى من الإهمال، ونرى كل يوم حوادث وفاة نتيجة الإهمال الطبى ولا أحد يتابع وجميع هذه القضايا تحفظ فى الأدراج المغلقة، وحتى إن كان هناك عقاب لا يتماشى مع حجم الجرم الذى ارتكبه صاحبه.

وأشار والى إلى أن محافظة الفيوم على وجه الخصوص يوجد بها 6 مستشفيات مركزى وواحد عام، وجميع المستشفيات المركزى لا يعمل، وذلك بسبب تدنى المقابل المادى، وبالتالى لا يوجد عمل بها سوى فى المستشفى العام فقط، وأن هناك مشكلة كبيرة وهى غياب الكوادر من المستشفيات الحكومية بسبب القطاع الخاص الذى أصبح يجذب الأطباء ووصلنا إلى أن القطاع العام تدهور بسبب العمل الخاص، مع العلم أن دولة مثل السعودية واأمانيا لا يوجد بها طبيب خاص فالجميع يعملون فى المستشفيات الحكومى، ولذلك نجد أن هناك اهتمام كبير بالقطاع الصحى فى هاتين الدولتين على وجه الخصوص.

وأوضح عضو مجلس النواب إلى أنه سيتقدم باستجواب إلى وزير الصحة من أجل الوقوف على الأسباب الحقيقية للإهمال المستشرى فى هذا القطاع على مر الزمن ولابد من وضع آلية محدد للنهوض به ولو حتى على المدى البعيد.

استجواب الوزير بسبب مستشفى القناطر ومن جانبه قال حاتم عبد الحميد، عضو مجلس النواب بالقناطر الخيرية، إن دائرته تعانى من إهمال جسيم فى هذا القطاع، وأنه سيتقدم بأول استجواب إلى وزير الصحة بسبب الانتهاكات التى تجرى فى المستشفيات، الذى يعانى من نقص أقسام بعينها مثل الرعاية المركزة ونقص فى عدد الأطباء وعدم وجود أجهزة كافية.

وقال النائب: "أنا شغال فى وزارة الصحة وعارف اللى بيحصل فيها، والإهمال الموجود فى المستشفيات، واحنا عندنا جميع الأجهزة الموجودة بمستشفى القناطر الخيرى المركزى، متهالكة، وخاصة وحدة غسيل الكلى والمرضى يموتون منها، خاصة أن مياه القناطر المستخدمة سواء فى وحدة الغسيل الكلوى أو غيره غير صالحة للاستعمال الآدمى وعندنا قرية اسمها "البرادعة" فيها تيفود ومفيش مسئول ولا حد بيعمل حاجة وعلشان كل ده لازم نستجوب الوزير علشان نشوف هو هيعمل إيه؟" وعلق النائب طارق رضوان، عضو مجلس النواب عن دائرة دار السلام بسوهاج، بأن أبرز المشاكل فى دائرته تتعلق بالصحة وعدم وجود مستشفيات لتقديم خدمة طبية متميزة للمواطنين، وأن المستشفى العام الوحيدة الموجودة فى منطقة دار السلام مغلقة منذ أكثر من 16 شهرا بحجة الإحلال والتجديد، ولم يتم الانتهاء منها حتى الآن".

وقال رضوان: "المسافة إلى مستشفى سوهاج العام أو إخميم تصل لـ70 كيلو متر، طيب ازاى المريض يستحمل السفر للمسافة دى كلها، وخاطبت قبل كدة وزير الصحة ووكيل الوزارة عندنا ومفيش ردود ومع انعقاد الجلسات هتقدم بطلب إحاطة للمجلس للوقوف على الأسباب الحقيقية عن هذا التأخير فى ترميم المستشفى وتقديم خدمات طبية مميزة فى المستشفيات".

نائب بالهرم: "طلب إحاطة للاهتمام بالمستشفيات الحكومية" وأعلن حمدى السيسى، عضو مجلس النواب عن دائرة الهرم، أن أول طلب إحاطة له فى البرلمان سيكون إلى وزير الصحة، لمطالبته بالاهتمام بالمستشفيات الحكومية بشكل عام ومستشفيات الهرم بشكل خاص قائلا: "لو جعان هتصبر على نفسك ولكن لو بتتألم مش هتقدر تستحمل وعلشان كده أنا هركز على المستشفيات، وخاصة مستشفى الهرم اللى بتستقبل حالات من كل جميع الأماكن المحيطة بها ولازم تبقى مؤهلة لذلك".

نائب الشرابية: "فيه مستشفيات للقطط والكلاب ومعندناش واحدة فى الدائرة لعلاج البشر" انتقد النائب أمين محمد على، عضو مجلس النواب عن دائرة الشرابية، عدم وجود مستشفى بالمنطقة فى الوقت الذى يوجد فيه مستشفيات للقطط والكلاب مطالبا الدولة بالاهتمام بمحدودى الدخل والفقراء.

وكشف عضو مجلس النواب أنه سيطالب الحكومة بعمل مستشفى بالمنطقة تضم كل التخصصات مثل باقى الدوائر، مشيرا إلى أن هذا حق للمواطنين، وأنه ليس "من" أو "تفضل" من الدولة حيال المواطنين.

بينما هاجم النائب محمود شحاتة زايد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، وزير الصحة مباشرة: "الوزير مبيشتغلش ولازم يتغير علشان كدة بيدوا انطباع إن الحكومة كلها مش شغالة والجميع يرى ويعلم ما تعانيه هذه الوزارة من إهمال وتدنى فى مستوى الخدمات وخاصة فى الفترة الأخيرة ولهذا لابد أن يتم تغيير الوزير.

وأشار إلى أن وزارة الصحة تهم قطاع عريض من المواطنين ولابد أن تكون على رأس اولويات الوزرات المعنية بالإهتمام واختيار اشخاص على قدر من المسئولية لإدارتها والنهوض بمستوى الخدمة بها.

نائب أسيوط: "المستشفى الجامعى بقى بالواسطة" واتفق معهم النائب عبد الكريم محمد زكريا، عضو مجلس النواب بأسيوط، فى أنه سيتقدم بأول استجواب له لوزير الصحة بسبب ما تعانيه المحافظة من إهمال طبى جسيم تسبب فى وفاة عدد من الأشخاص فى الآونة الآخيرة.

وأوضح النائب أن المستشفى الجامعى بالمحافظة يعانى من الأهمال الجسيم، والواسطة والمحسوبية، حتى فى توقيع الكشف الطبى على المواطنين وتوفير الأماكن لعلاجهم، وبسبب كل ذلك توفى أكثر من حالة فقيرة، بسبب أنهم لا يجدون واسطة للدخول لتلقى العلاج حيث يتم إلقاء هذه الحالات على الأرض، ولا يوجد مسئول يسأل عن ذلك.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;