"بالعربى والإنجليزى" السخرية تطارد أردوغان.. مجلة بريطانية ترصد 1000 جنيه استرلينى لقصيدة تهاجم الرئيس التركى.. والمصريون يؤلفون أغنية "أردوغان البغبغان"

رصدت مجلة بريطانية تدعى "سبيكتاتور" جائزة لمؤلف أنشد قصيدة مسيئة عن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان بعد أن بدأت ألمانيا محاكمة فنان ألمانى كوميدى بسبب أبيات شعر ساخرة، كما ذكر موقع بى بى سى عربى.

وتبلغ قيمة الجائزة التى عرضتها المجلة 1000 جنيه استرلينى تبرع بها أحد القراء.

وكان الفنان الكوميدى يان بومرمان ألقى فى القناة الثانية بالتليفزيون الألمانى ZDF، قصيدة ساخرة تضمنت إشارات جنسية لأردوغان.

وأقرت حكومة المستشارة أنجيلا ميركل إجراء تحقيق جنائى فى الواقعة بموجب قانون نادر الاستخدام، يتعلق بتوجيه إهانات لزعماء الدول الأجنبية. وتسببت قضية بومرمان فى إثارة النقاش داخل ألمانيا بشأن حرية التعبير فى البلاد.

وتعكف تركيا على محاربة الممثلين والفنانين وجرهم إلى ساحات المحاكمات كردع لهم فى عدم تجاوزهم مع النظام الحالى الذى يديره الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، وبدأت أولى هذه المحاكمات "بجيم يلماظ"، أحد أشهر الممثلين الهزليين فى تركيا بتهمة "إهانة" مسئول محلى، فى آخر مثال لسلسلة طويلة من الدعاوى القضائية التى تقلق المدافعين عن حرية التعبير.

ويتعرض الممثل الساخر يلماظ (42 عامًا) للسجن عامين لتغريدات تسخر من حاكم محافظة يالوفا (شمال غرب) سليم جابر أوغلو بعد وفاة استاذ فى الرياضيات. وتضاعفت المحاكمات بتهمة إهانة الرئيس رجب طيب أردوغان منذ انتخابه على رأس الدولة فى فى 2014 ما يدل بحسب منتقديه على تسلطه، وأطلقت حوالى الفى دعوى قضائية بحق فنانين وصحفيين أو مواطنين عاديين فى محاولة لقمعهم. الرئيس التركى أردوغان، يثبت كل يوم، أنه عدو للفن، وأن أفكاره العدائية للإبداع تسيطر عليه وتقود تفكيره، فلم تكن المحكمة التركية التى قضت بتغريمه والتى ألزمته بدفع تعويض مالى قدره عشرة آلاف ليرة (3906 دولارات) لأحد النحاتين بعد أن وصف عملا فنيا له بأنه بشع، هى أول "تحرشات" أردوغان بالفن وتطاوله عليه، فالرئيس التركى له تاريخ طويل من كراهية الفن ومعاداته والتوجس منه.

وهاجم أردوغان المسلسل التركى الشهير "العصر الرائع" أو كما يعرف فى العالم العربى "بحريم السطان"، قائلاً: "ليس لدينا أجداد مثلما يجرى تصويرهم فى المسلسل". وقال أردوغان فى كلمة خلال مراسم افتتاح مطار ومشاريع أخرى فى ولاية كوتاهية، إنه لا يعرف السلطان سليمان القانونى بالشخصية التى يظهر فيها فى المسلسل، لافتًا إلى أن الأخير قضى ثلاثين عامًا من عمره على ظهر الخيول فى إطار الحروب والفتوحات التى خاضها.

كما ندد بمخرجى هذا النوع من المسلسلات، وأصحاب القنوات التليفزيونية التى تعرضها، مشيرًا إلى أنه ينتظر قرارًا قضائيًا بهذا الشأن رغم تحذير القائمين على المسلسل.

كما قرر "أردوغان" منع عرض مسرحية "ماكبث" لـ"ويليام شكسبير"، بعد انتقادات لها بأنها تحمل إسقاطًا على الحكم التركى الحالى وتحديدًا الرئيس رجب طيب أردوغان، وبعد ‎أن لاقت إقبالاً كبيرًا وغير متوقع لدى عرضها فى "أنقرة". ‎كان المدير العام لمسارح الدولة قد استقال مؤخرًا، احتجاجًا على الرقابة التى تفرضها الحكومة على المسرح.. وأصدر المسئول الجديد الذى حل محله قرارًا بمنع "ماكبث" من العرض فى البلاد بعد توليه منصبه. أردوغان البغبغان ثارت تصريحات الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، التى رهن فيها استمرار العلاقات مع النظام المصرى بالإفراج عن الرئيس الأسبق محمد مرسى، وقيادات جماعة الإخوان الإرهابية، ردود فعل غاضبة على المستويين الرسمى والشعبى. وأدان عدد من المراقبين وأعضاء مجلس النواب والمفكرين والسياسيين استمرار تعنت تركيا وإنكار أردوغان الدائم لإرادة الشعب المصرى ورفضه القاطع لحكم جماعة الإخوان، الذى ظهر واضحاً فى ثورة 30 يونيو الشعبية. وتعبيراً عن السخط الشعبى والاستياء من المواقف التركية المسيئة، نشر "انفراد" أغنية "أردوغان البغبغان".




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;