مصر تستعيد مقعدها بالبرلمان الإفريقى.. رئيس مجلس النواب يحلف اليمين 2 مايو لاستعادة العضوية بعد تجميدها عقب ثورة 30 يونيو.. ووفد برئاسة رئيس لجنة الشئون الإفريقية يشارك فى اجتماعات البرلمان بكوت ديفوا

بدأ مجلس النواب المصرى فى خطوات استعادة مصر لمقعدها بالبرلمان الإفريقى بعد إعلان الاتحاد الإفريقى تجميد عضوية مصر بعد أحداث 30 يونيو 2013، حيث من المقرر أن يتجه وفدين إلى إفريقيا للمشاركة فى كلا من مؤتمرات الاتحاد واجتماعات البرلمان الإفريقى.

وفى البداية، قال المستشار أحمد سعد، الأمين العام لمجلس النواب، إن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، سيتوجه إلى كوت دفوار 2 مايو، للمشاركة فى اجتماعات البرلمان الإفريقى، المقرر بدءها 1 مايو المقبل.

وأوضح الأمين العام لمجلس النواب، أن رئيس مجلس النواب سيلقى كلمة مصر خلال اجتماعات البرلمان الإفريقى بعد حلف اليمين، لإعلان استعادة مصر مقعدها، بعد أن غابت عنه 3 سنوات منذ 30 يونيو 2013، على أن يغادر على عبد العال اجتماعات البرلمان الإفريقى 6 مايو المقبل.

ومن المقرر أن يشارك الأمين العام لمجلس النواب فى اجتماعات البرلمان الإفريقى على أن يعود مع رئيس المجلس إلى مصر لحضور جلسات البرلمان المقررة 8 مايو المقبل.

وأكد سعد، أن هناك وفد برلمانى سيشارك الدكتور على عبد العال حضور اجتماعات البرلمان برئاسة النائب حاتم بشات، رئيس لجنة الشئون الإفريقية، وعدد من أعضاء اللجنة، من بينهم النائبة مى بطران. كما أوضح أن هذا الوفد سيكون تشكيله ثابت للمشاركة فى كافة اجتماعات البرلمان الإفريقى.

من جانبه، أكد النائب حاتم بشات رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، أن حضور اجتماعات البرلمان الإفريقى فى دورته هذا العام، يُعد خطوة جيدة لاستعادة مكانة مصر بين الدول الإفريقية.

وأوضح "بشات" أن هناك اجتماع مغلق سيعقد غدًا مع الدكتور على عبد العال لوضع الترتيبات والآليات التى سيكلف بها الوفد البرلمانى خلال اجتماعات البرلمان الإفريقى، خاصة وأن الوفد يستمر بكودت فوار حتى نهاية الاجتماعات فى 13 مايو، مشيرًا إلى أن هناك اجتماع آخر يوم الخميس مع الوفد البرلمانى لوضع خطة عمل الوفد والقضايا التى سيتم طرحها خلال الاجتماعات.

وعن وجود أى وفود برلمانية أخرى للمشاركة فى أى فعاليات بالخارج، قال المستشار أحمد سعد، إن وفد برلمانى آخر برئاسة النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، يضم فى عضويته 5 أعضاء، سيتجه لساحل العاج للمشاركة فى مؤتمرات اتحاد البرلمان الإفريقى، المقرر عقده الأسبوع المقبل.

وأوضح الأمين العام لمجلس النواب أن الوفد من المقرر أن يتجه إلى ساح العاجل، يوم 2 مايو ويعود إلى القاهرة يوم 6 من نفس الشهر، وذلك للمشاركة فى فعاليات مؤتمرات الاتحاد والمقرر عقدها يومين 3و4 مايو.




الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;