بالصور.. حظر 16 دواءً بيطريًا لخطورتها على الإنسان.. "بيطرى الشرقية"يشن حملات جديدة لضبط المحظور.. وإعدام ألف زجاجة دواء.. و"صحة الحيوان": بعض الأدوية تسبب انتكاسة لمرضى السل والنزلات الرئوية والمعوية

بدأت مديرية الطب البيطرى بالشرقية، تفعيل حظر تداول 16 صنفًا من الأدوية البيطرية، بعد ثبوت خطورة المادة الفعالة المكونة لها وتسببها فى انتكاسة للإنسان خاصة مرضى السل والنزلات الرئوية والمعوية، أبرزها مجموعة "انرو- فاكسين" و"ريفا- ميسين "، وتضبط 1000 زجاجة فى حملات مكبرة، بينها تلك الأنواع المحظورة، فيما حذر الخبراء البيطريون من تجاهل المربين لفترة سحب الدواء من جسم الحيوان.

الخدمات البيطرية تحذر 16 صنفًا دوائيًا تسلمت مديرية الطب البيطرى بالشرقية، منشورًا من الهيئة العامة للخدمات البيطرية، تفيد بحظر تداول 16 صنفًا من الأدوية البيطرية بعد ثبوت خطورة المادة الفعالة المكونة.

وقال الدكتور الباز السيد أحمد مفتش التموين الطبى بإدارة الخدمات بمديرية الطب البيطرى بالشرقية، إن الأصناف تضمن: "إنرو فلوكساسين، سيبرو فلوكساسين، نور فلوكساسين، دانو فلوكساسين"، وهى مجموعة من المضادات الحيوية محظور استخدامها فى الإنسان للأطفال دون سن 12 عامًا لخطورتها على صحتهم، ومنعًا لوصولها إليهم بصورة غير مباشرة عن طريق بقايا هذه المضادات فى اللحوم والدواجن والبيض ومنتجات الألبان، فقد تم منع تسجيلها وحظر تداولها فى المجال البيطرى، حرصًا على صحة وسلامة الإنسان، مضيفًا أن "ريفاميسين" مضاد حيوى قوى وفعال وأساسى فى علاج السل الرئوى فى الإنسان، وحرصًا على استمرارية كفاءته العلاجية تم منعه فى المجال البيطرى، و"كيتاساميسين، بيكوزاميسين، سيفتازيديم"، وتم إيقاف تسجيلها وحظر تداولها فى المجال البيطرى أما " تيلوزين، أوكسى تتراسيكلين وتيلوزين، كوليستين وكوليستين، فلوموكوين وسبكتينوميسين، كلينداميسين"، تم إيقاف تسجيل هذه التركيبات الأربعة وحظر تداولها بيطريًا.

وأضاف السيد، أن " فلورفينيكول" مسموح باستخدامه كسائل يضاف لماء الشرب أو كسائل معد للحقن ومحظور استخدامه بالشكل الصيدلانى "بريمكس" للإضافات العلفية، أما "جنتاميسين" المسجل الآن هى العبوات 50 ملى حقن، أما عبوات 100 ملى حقن أو التى يزيد تركيزها على 10% فهى للتصدير فقط والجنتاميسين يستخدم فقط فى علاج الخيول والقط والكلاب، ويحظر وصوله للإنسان بطريق غير مباشر لسميته، "سبيراميسين" يسمح باستخدامه كسائل معد للحقن فى الأبقار غير الحلابة، ويسمح باستخدامه كأقراص فى القط والكلاب، لافتًا إلى أنه يجب أن تلتزم الشركات المصنعة بكتابة تفاصيل الاستخدام، أما بشأن بنزيل ألكوحول أو أى تركيبات تحتوى على مادة الكحل البنزيلى، فإن الشركات المصنعة لها يجب أن تكتب تحذيرًا واضحًا بعدم استخدامه فى حقن الحيوانات المنزلية حديثة الولادة.

معهد صحة الحيوان: الأنواع المحظورة تسبب انتكاسة ومن جانبه قال الدكتور هشام السعيد رئيس بحوث قسم الأدوية بمعهد صحة الحيوان بالزقازيق، إن مربى الدواجن والحيوانات، أصبحوا يستخدموا الأدوية البيطرية والمضادات الحيوية، بإسراف دون الرجوع للبيطرى، بالأخص مجموعة "إنرو فلوكساسين، سيبرو فلوكساسين، نور فلوكساسين، دانو فلوكساسين"، اعتقدًا منهم أنها تحافظ على صحة الدواجن وزنها بما يضمن له تحقيق أرباح وعدم تعرضه للخسارة، إلا أنه اكتشف أن المادة الفعالة تظل فى الدواجن وتنقل للإنسان عبر اللحوم والبيض وأيضًا الألبان فى الحيوانات، والتى أثبت الأبحاث العملية أنها تنشئ جيلاً من جديد داخل جسم الإنسان يقاوم تلك المادة الفعالة حيال تعاطى الإنسان المضاد الحيوى، والتى تسبب انتكاسة للمريض، ودواء "ريفاميسين" وهو من أهم أدوية علاج السل عند الإنسان ومضاد حيوى فعال، اكتشف أن استخدام النوع البيطرى منه فى الدواجن يؤدى لانتكاسات ودمار لصحة للمريض.

وأضاف لـ"انفراد"، أن من ضمن الأسباب التى تعرض صحة الإنسان للمخاطر عمومًا، هى عدم اتباع المربين الشروط القانونية لفترة "سحب الدواء" الخاصة للمادة للفعالة للدواء، ويقومون بالبيع مباشرة خوفًا من التعرض للخسارة، لافتًا لأن "السحب" هى الفترة الزمنية من بعد إعطاء العلاج للحيوان وحتى خروج الدواء من جسمه أو وصول الدواء إلى النسبة المسموح بها، وهى فترة تضمن وصول الدواء إلى الحد الآمن الذى لا يؤثر على صحة الإنسان، ويجب على المربى عدم بيع حيواناته أو طيوره للذبح قبل مرور هذه الفترة، كما يجب عدم استخدام الحليب قبل انتهائها أيضًا، وكذلك الحال بالنسبة لبيض الطيور.

البيطرى يشدد الرقابة على سوق الدواء وقال الدكتور أشرف توفيق مدير مديرية الطب البيطرى، إنه فور تسلم المنشور، تم إرساله للإدارات البيطرية والوحدات على مستوى المحافظة، تمهيدًا لإعلام البيطريين بحظر استخدام أو وصف تلك الأنواع، مضيفًا أنه سيتم التحضير لحملات تفتيشية على الصيدليات لضبط تلك الأنواع.

وأضاف مدير الطب البيطرى، أنه كانت شنت حملات تفتيشية قبل عدة أيام، لضبط الأنواع المغشوشة والمحظورة، أسفرت عن ضبط 1000 زجاجة بإجمالى 2.5 طن دواء بينهم عقار "انرو- فاكسين" وأصدرت النيابة العامة قرارًا بإعدامها.














الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;