التليفزيون هذا المساء.. عميد آثار القاهرة عن واقعة "حنين": هنحاسب الخارجين عن "العرف".. نائب مدير مستشفى النجيلة: عدم الاختلاط أقوى سلاح.. رئيس لجنة مكافحة كورونا: متوسط مدة عزل المريض 9 أيام

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الثلاثاء العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالى: عميد آثار القاهرة عن واقعة "حنين": نقدم العلم والأدب.. وهنحاسب الخارجين عن "العرف" كشف الدكتور أحمد رجب، عميد كلية الآثار بجامعة القاهرة، تفاصيل إحالة الطالبة حنين حسام إلى التحقيق بسبب واقعة نشر فيديوهات مسيئة على إنستجرام.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل يوم" الذى تقدمه الإعلامية بسمة وهبة، على شاشة "ON": "نحن كجامعة القاهرة مسئولون عن هؤلاء الطلاب، فجامعة القاهرة لا تقدم العلم فقط، بل تقدم العلم والأدب، ومسئولة عن هؤلاء الطلبة، وهذه الإجراءات ضدها وفقًا وطبقًا للقانون". وأضاف: "الفيديو الأخير للطالبة أثار اللغط للجامعة والجهات الأمنية وتضمن مخالفات واضحة وصريحة.. ومن شروط قيد الطالب كثيرة، أهمها أن يكون محمود السيرة وحسن السمعة، وبالتالى اتخذت الجامعة قراراتها مع الطالبة، ومن حقنا نحاسب أى طالب يخرج عن عرف الجامعة ويخرج عن المبادئ، وهناك متخصصون يتولون التحقيقات معها" وأمر النائب العام، المستشار حمادة الصاوى، بالتحقيق مع الفتاة حنين حسام فيما نشرته بأحد مواقع التواصل الاجتماعى، وستعلن النيابة العامة عما أسفرت عنه التحقيقات حال انتهائها.

نائب مدير مستشفى النجيلة: عدم الاختلاط أقوى سلاح لمواجهة كورونا كشف الدكتور محمد إبراهيم، نائب مدير مستشفى النجيلة، عن خروج كافة المصابين بفيروس كورونا المستجد "كوفيد19" من الأجانب، وتابع: "كان هناك عدد كبير من الأجانب من مختلف الجنسيات والحمد الله تم خروجهم جميعاً وكان أخرهم المواطنة الإيطالية"، مشدداً على أن الفضل فى ذلك يعود لله فى المقام الأول ومن ثم جهود الدولة ووزارة الصحة وكافة العاملين فى المنظمة الطبية.

وأضاف "إبراهيم"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "التاسعة"، الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى، عبر القناة الأولى المصرية، أنه منذ اليوم وكافة العاملين فى المنظومة الطبية بمستشفى النجيلة، أقسموا على أنهم سيبذلون كل مجهودهم من أجل محاربة الفيروس القاتل، وتابع: "من أول يوم خدنا عهد على أنفسنا مقاومة الفيروس القاتل بكل قوة.. عندما تكون النوايا طيبة تكون النتائج جيدة".

وناشد نائب مدير مستشفى النجيلة، الشعب المصرى اتباع طرق الوقاية الصحية واتباع الإجراءات الصحة التى يتم الإعلان عنها بشكل دورى من قبل المؤسسات المعنية، وتابع: "معظم الحالات اشتركت فى شىء واحد وهو الاختلاط كان السبب وراء إصابتهم بالفيروس القاتل، وعلى المواطنين ألا يشعروا بالضيق عندما تطالبهم الدولة البقاء فى منازلهم، كون ذلك حفاظاً على صحتهم وحياتهم.. عدم الاختلاط سلاح قوى لمواجهة وتحجيم فيروس كورونا".

وختم نائب مدير مستشفى النجيلة، مداخلته الهاتفية بإلقاء قصيدة شعرية، تعبر عن جهود الجيش الأبيض، وكافة العاملين فى المنظومة الطبية.

وائل الإبراشى: الحكومة ستعلن اليوم الإجراءات الجديدة لمواجهة كورونا فى رمضان قال الإعلامى وائل الإبراشى، إن الحكومة ستعلن اليوم الأربعاء، الخطوات المتعلقة بالإجراءات الجديدة التى سيتم اتباعها لمواجهة فيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، خلال شهر رمضان الكريم، لافتاً إلى أن الدولة تسير بالتوازن الشديد بين اتباع الإجراءات الوقاية والصحية ومواصلة عجلة الإنتاج ونجحت فى ذلك. وأضاف "الإبراشى"، خلال تقديمه برنامج "التاسعة"، المذاع عبر القناة الأولى المصرية، أن المواطنين فى حاجة إلى الابتعاد عن الضغط النفسى والعصبى الذى يتعرضون له جراء جائحة كورونا، وتابع: "الناس عاوزة تبعد عن الضغط النفسى والعصبى، وتسمع أخبار جميلة".

وشدد "الإبراشى"، على أن مصر فى منطقة الاحتواء المتوازن حتى الآن، بفضل الإجراءات المتوازنة والضوابط التى تواجه به الفيروس القاتل، وعلينا مواصلة التحمل، حتى نتجاوز الأزمة بسلام، وتابع: "لابد أن نبتعد عن اللمة المؤذية خلال شهر رمضان حتى نحمى أنفسنا والمجتمع كافة".

سمير عمر يعرض جانبا من احتفالات المسيحيين بعيد القيامة وسط أجواء احترازية رصد الإعلامي سمير عمر، احتفالات كنيسة العذراء بمنطقة الوراق، بعيد القيامة المجيد، والذي تم وسط إجراءات وقائية مشددة من الدولة بسبب فيروس كورونا المستجد، حيث أقيم القداس بدون حضور، وسط صلوات من قساوسة الكنيسة بإزالة غُمة فيروس كورونا المستجد.

وقال القس يسطس راعي كنيسة العذراء، إنه يعول على وعي الشعب المصري من أجل أن تمر محنة فيروس كورونا المستجد، موجها الشكر للقوات المسلحة المصرية والشرطة المصرية، على دورهم وتعبهم خلال الفترة الأخيرة في مساعدتهم في نشر الأمن وسط الإجراءات الوقائية المكثفة التي اتخذتها الدولة لمواجهة الفيروس.

وأضاف، خلال لقائه مع الإعلامي سمير عمر ببرنامج "أهل مصر" الذي يذاع على قناة سكاي نيوز العربية، أنه يثق أن الله سيزيح تلك الغمة من العالم كله، مشيرا إلى أن المسيحين جميعهم يدعون الله دائما بالرحمة، والمسلمين يقولون بسم الله الرحمن الرحيم متوسمين الرحمة من الله دائما، ويطلبون من الله حفظ العالم من الدمار والأوبئة والحروب والمجاعات، وهو المعنى المقصود من كلمة يارب ارحم.

والتقى الإعلامي سمير عمر بأسرة مسيحية تحتفل بعيد القيامة من المنزل، وقال مينا، رب الأسرة، إن هذا الأسبوع هو الأقدس بالنسبة للمسيحيين، وبالتالي فإنه من المؤلم أن نحتفل به ونصلي من المنزل بدلا من الكنيسة، ولكنها إجراءات احترازية لابد منها.

أحمد موسى: "النظام الصحى فى تركيا انتهى.. ومصيبة بقطر بسبب كورونا" أكد الإعلامي أحمد موسى، أن العديد من العلماء حول العالم ومنظمة الصحة العالمية أشادوا بتجربة مصر في مواجهة فيروس كورونا.

وقال موسى، خلال برنامج "على مسئوليتي" على قناة صدى البلد: "الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط قالت إن توقعات أزمة فيروس كورونا قد تستمر نهاية يونيو أو نهاية ديسمبر حال استمراره لفترة طويلة". وتابع موسى: "الدولة المصرية تتعامل بمنتهى الشفافية في أزمة فيروس كورونا وتعلق الحقائق والأرقام باستمرار وهو ما لا يحدث في بعض الدول".

وبشأن إصابات فيروس كورونا حول العالم قال موسى "تركيا من أكثر الدول معاناة والنظام الصحي انتهى، وأرقام الوفيات لديها غير حقيقية"، مردفا "قطر لديها مصيبة مثل تركيا في إصابات كورونا".

رئيس لجنة مكافحة كورونا: متوسط مدة عزل المريض 9 أيام وتصل لـ5 فى بعض الأحيان قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، إن 870 حالات الشفاء من فيروس في مصر، موضحاً أن تحول حالة المريض من إيجابي لسلبي تعني أن المريض تخلص من الفيروس، وهناك بعض الحالات لديها أمراض مزمنة فتمنع خروج المريض من المستشفى ويستدعي بقاءه.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية للإعلامية ريهام إبراهيم، عبر برنامج من مصر، والمذاع عبر فضائية CBC، أن ثلث الحالات شفيت من فيروس كورونا، ولكن هناك البعض يتلقى العلاج من أمراض أخري مزمنة، موضحاً أن لدينا نسبة شفاء كبيرة وفي أقرب فرص سيخرج بقية المرضي من المستشفيات.

وأكمل الدكتور حسام حسني، أن كل رقم موجود يقلقنا ولكن الأرقام الجديدة مسئولية توعية مجتمعية، ولكي يقل العدد يجب أن يراعي الشعب إجراءات التوعية وهناك تهاون فردي من بعض الأفراد ويجب أن يعلمون أن خفض الأعداد مسئولية الجميع، قائلا: "نواصل جهودنا للحد من انتشار فيروس كورونا في مصر".

وأشار الدكتور حسام حسني، أنه يجب التباعد المجتمعي والوعي الكامل بأن المرض سريع الانتشار ويجب مراعاة ذلك، كما أن المجتمع يجب أن يساعد الدولة في جهودها للحد من فيروس كورونا، موضحاً أن جزءا كبيرا من المجتمع يخاف من الكشف الطبي بسبب فيروس كورونا نسبة الوفيات في مصر بسبب ارتفاع الأعمار والأمراض المزمنة.

وأكد رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، أن متوسط العزل في مصر 9 أيام فقط، وبعض الأحيان تصل إلى 5 أيام، كما أن الاكتشاف المبكر يساعد في تزايد معدلات الشفاء، ومصر تتبع بروتوكولات علاجية الأفضل في العالم والدليل نسب الشفاء.








الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;