30 محمية طبيعية تعلن الطوارئ لاستقبال 60 ألف زائر خلال أعياد الربيع.. المصريون يفضلون "وادى الريان" والأجانب "رأس محمد" و"وادى الجمال".. ومتوسط سعر التذكرة 5 جنيهات ومناشدات للمحافظة على التراث

أعلنت وزارة البيئة، حالة الطوارئ استعدادا لاحتفالات شم النسيم هذا العام ولفتح 30 محمية تقدر بحوالى 17% من مساحة مصر، والتى تتنوع ما بين محميات تراث طبيعى وثقافى وتراكيب جيولوجية ومتنزهات عامة وتنوع بيولوجى وموارد اقتصادية، حيث استعدت المحميات الطبيعية هذا العام لاستقبال أكثر من 60 ألف زائر خلال أعياد شم النسيم والتى تتنوع ما بين محميات تراث طبيعى وثقافى وتراكيب جيولوجية ومتنزهات عامة وتنوع بيولوجى وموارد اقتصادية.

وتتمثل المحميات الطبيعة فى محمية جبل علبة، ومحميات الحدائق الوطنية الطبيعية، ومحميات جزر نهر النيل، ومحميات أراضى رطبة، ومحمية أبو جالوم، ومحميات مناظر طبيعية، ومحمية أشتوم الجميل وجزيرة تنيس، ومحمية الأحراش، ومحمية الغابة المتحجرة، ومحمية البرلس، ومحمية الجزر الشمالية للبحر الأحمر، ومحمية الجلف الكبير، ومحميات الحدائق الوطنية الطبيعية، ومحمية الدبابية، ومحمية الزرانيق وسبخة البردويل، ومحمية السلوم، ومحمية الصحرا البيضة، ومحمية العميد الطبيعية، ومحمية الواحات البحرية، ومحمية نيزك جبل كامل، ومحمية راس محمد، ومحمية جزر تيران وصنافير، ومحمية سالوجا وغزال، ومحمية منطقة سانت كاترين، ومحمية سيوة، ومحمية طابا، ومحمية قارون، ومحمية قبة الحسنة، ومحمية كهف وادى سنور، ومحمية نبق، ومحمية وادى الاسيوطى، ومحمية وادى الجمال - حماطة، ومحمية وادى الريان، ومحمية وادى العلاقى، ومحمية وادى دجلة، ومحمية وادى الحيتان، ومحمية دهشور.

من جانبه، أكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، أن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لفتح أبواب المحميات الطبيعية وتيسير زيارات المواطنين لها خلال الاحتفال بأعياد شم النسيم، ومنها توفير سيارات إسعاف ومنقذين بالمحميات البحرية بالإضافة إلى إعداد برامج خاصة لتوعية المواطنين بسبل الحفاظ على المحميات والتأكيد على شعار الزيارات "لا تترك شيئا خلفك.. ولا تأخذ شيئا معك".

وأضاف الوزير، فى تصريحات صحفية اليوم، أن هناك تواجدا مكثفا لباحثى البيئة بالمحميات لاستقبال المواطنين لتعريفهم بالمحميات وأهميتها وسبل الحفاظ عليها، بالإضافة إلى تنفيذ برامج لتوعية الزوار وتوفير مطبوعات وأفلام للعرض على الزائرين توضح التنوع البيولوجى الفريد بمصر. من جانبه قال الدكتور أحمد عبد الحكيم، مسئول الإعلام والتوعية بقطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة، إن الزوار المصريين يفضلون بشكل كبير الذهاب لمحمية وادى الريان خلال أعياد الربيع نظرا لأنها رحلة اليوم الواحد بمحافظة الفيوم لسهولة الوصول إليها بالإضافة إلى أن الزهة الشاطئية غير مكلفة التزحلق على الرمال ونزول المياه بالإضافة إلى الشلالات، وأضاف، أن السياح الأجانب يفضلون محميات رأس محمد بجنوب سيناء ووادى الجمال وسانت كاترين .

فيما قال الدكتور بيلى حطب، إن متوسط أسعار دخول المحميات تصل إلى 5 جنيهات فقط للفرد الواحد، مؤكدا أن المحميات بها نبطشيات على مدار اليوم لتيسير تفقد المواطنين للمحميات، وأضاف أن مثل هذه المواسم كعيد الفطر والأضحى وشم النسيم وغيرها يتم وقف جميع الإجازات للعاملين، مؤكدا أن هناك تنسيقا كاملا بين الوزارة وهيئة الإسعاف وكل محمية للتدخل حال إصابة أى زائر بمكروه .

من جانبه قال المهندس أحمد أبو السعود، إن مسئولى المحميات والأطقم الخاصة بكل محمية يعملون بكامل طاقتهم فى العيد، ويوجهون الزائرين كى لا يقومون بسلوك ما من شأنه أن يؤثر على مكونات المحمية ويضر بالشخص نفسه.




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;