الرقابة الإدارية تعلن الحرب على مافيا الأسعار.. 100 عضو بالهيئة يداهمون 83 مخزنا لشركتى جملة لمعرفة سبب رفع سعر الأرز.. ويكشفون: أمناء المخازن يبيعون السلع على أنها بدل نقاط الخبز

تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتجفيف منابع الفساد فى بيع السلع التموينية، والوقوف على أسباب ارتفاع سعر الأرز ومحاسبة المتسببين عن الأزمة، داهمت هيئة الرقابة الإدارية بحملة مكبرة ضمت من 100 من أعضائها 83 مخزنا تابع لشركتى جملة على مستوى الجمهورية.

جاء ذلك بعد أن كشفت تحريات الأجهزة الرقابية منذ شهر أكتوبر حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء عن وجود أكبر مافيا لتجميع الأرز وتخزينه بهدف تعطيش السوق، ثم بيعه فى السوق السوداء، كما توصلت التحريات إلى أن بعض أمناء مخازن الشركتين المسئولتين عن توزيع السلع على بدالى التموين - البقالون - فى محافظات الوجه البحرى والقبلى يرفضون توزيع السلع التموينية التى تصرف على بطاقات التموين ويبيعونها على أساس أنها بدل نقاط الخبز لتحقيق هامش ربح كبير، خاصة أن السلع التموينية تباع بأسعار أقل من التى تباع على أنها بدل نقاط الخبز.

كما رصدت التحريات تخزين بعض التجار للسلع التموينية ومنها الأرز وتهريبها إلى الخارج من أجل الحصول على العملة الأجنبية، ما يتسبب فى قلة المعروض رغم وجود فائض مليون طن سنويا من الأرز.

وقال العقيد طلال صدقى عضو هيئة الرقابة الإدارية: بعد أن اكتملت التحريات تشكلت حملة مكبرة ضمت 100 عضو من الهيئة وداهمت فى توقيت واحد مخازن الشركتين وعددها 83 مخزنا بينهم 61 فى القاهرة، وذلك لجردها وبيان ما بها من سلع تموينية رئيسية وهى الأرز والسكر والزيت والمكرونة والاطلاع على الفواتير للكشف عن المتسبب فى أزمة ارتفاع سعر الأرز.

وأضاف "صدقى" أن هيئة الرقابة ستضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه التحكم فى قوت الشعب والسلع التموينية التى يتم دعمها بنحو 40 مليار جنيه سنويا من أجل وصولها للمواطنين الغلابة، وذلك بناء على توجيها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

من جانبه قام العقيد أسامة عبيد عضو الرقابة الإدارية بتفتيش مخزن عابدين التابع لإحدى الشركتين، والذى يغذى المحال التجارية بعابدين والدرب الأحمر، وتبين له من الجرد أن أمين المخزن صرف 30 طنا لـ21 تاجرا، خلال يوم واحد بدلا من نقاط الخبز، كما فتش مخزن العباسية وتبين له عدم وجود أى أجولة أرز.

وحرر عضو هيئة الرقابة الإدارية ومفتش التموين مخالفة لأحد التجار بمنطقة وردان فى الجيزة، بغرامة 80 ألف جنيه، بعد أن ثبت استلامه 14 طنا و700 كيلو أرز من الشركة، وببيعها فى يوم واحد على أنها بدل نقاط الخبز، رغم أن هذه السلعة استلمها التاجر ليبيعها على بطاقات التموين، وذلك من أجل تحقيق ربح من الفارق بين بدل نقاط الخبز والسلع التموينية. وفى السياق ذاته داهم العقيد أحمد عزت عضو هيئة الرقابة الإدارية مخازن الشرابية وغمرة والساحل والدرب وتبين صرف أمناء هذه المخازن ما لديهم من سلع تموينية إلى البقالين دون وجود مخالفات تذكر، بينما عثر على مخالفة بمخزن تابع لمنطقة البدرشين بالجيزة تتمثل فى السلع التموينية على أساس أنها بدل نقاط الخبز، بما يعد مخالفة جسيمة، حيث يرفع التجار بعد ذلك الأسعار على المواطنين.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;