استضاف تليفزيون انفراد، الملحن عزيز الشافعي، ضمن فقرة فنية داخل التغطية الرئيسية اليوم، والتي تم خلالها استعراض مشوار الملحن عزيز الشافعي على مدار 18 عاما بدأها بأغنية "بلاش الملامة" مع الفنان خالد سليم، والتي قال عنها الشافعي أنها كانت بداية مشواره الفني.
وأشار الشافعي، إلى أن ألحانه منذ البداية وحتى الآن يتم استلهامها من الطابع المصري، وقال "أنا راجل مصري وبتأثر بكل اللي حوليا وبستلهم منهم الألحان الجديدة، وأحوال دائما الحفاظ على الطابع المصري في جميع ألحاني، بجانب التأثر بكل الملحنين المصريين الكبار بداية من سيد درويش ومحمد عبد الوهاب ومرورا بالسنباطي وبليغ حمدي وكمال الطويل، وأحاول من وقت لآخر تقديم حلول وسط لخلق توازن بين الفلكلور المصري وبين ذوق المستمعين الجدد من الأجيال الصاعدة".
وعن كواليس أغنية أماكن السهر، أشار الشافعي إلى أن الأغنية جديدة وتم كتابتها من جانب المؤلف تامر حسين، ثم تم تلحينها، على عكس المعتاد والذي يقوم خلاله الملحن بتأليف تيمة موسيقية ثم يتم تركيب الكلمات عليها، لكن حدث العكس في تلك الأغنية.
وأضاف الشافعي "قمت بعمل لحنين للأغنية، وأرسلتهم للهضبة عمرو دياب، الذي طلب تعديلات على اللحنين، لكنه في النهاية أبلغنا أنه استقر على اللحن الأصلي الذي ظهر في الكليب، ومكنش حد فينا عارف إن الأغنية هتتعمل كليب وهتحقق النجاح ده".
وعن طبيعة التعاون بينه وبين عمرو دياب، أعرب الشافعي عن سعادته بالعمل مع عمرو دياب واعتزازه بالنقلة التي حدثت في أغاني عمرو دياب بعد تلحين بعض الأغاني له، لافتا إلى أن رؤية عمرو دياب لها دور كبير في خروج الأغاني الأخيرة بهذا الشكل، خاصة أن الهضبة يميل دائما للتطوير والتغيير من أجل إرضاء مختلف أذواق متابعيه.
وأضاف "سعادتي بالعمل مع الهضبة نابعة من احترافيته وعشقه للتلحين، فبالتالي يقوم بإضفاء لمسات هامة للألحان بحكم خبراته".
وعلّق عزيز الشافعي على موقف الملحن عمرو مصطفى، الذي قام بالتغريد عبر حسابة لتهنئة عمرو دياب على أغنية أماكن السهر ثم قام بحذف التويتة مجددا بسبب عدم رضاه عن اللحن، وقال الشافعي "عمرو دياب لم يوجه أي حديث لشخصي، وبالتالي كان الرد من جانبي بشكل عام، وهنا أريد توجيه رسالة بأن جيل الملحنين الحالي الذي يعمل منذ 15 عام تقريبا يمتاز بأنه جيل قوي ومميز ولا يقل قوة عن جيل السيتينات، جيل يضم أسماء كبيرة مثل وليد سعد ومحمد يحيى وعمرو مصطفى ومحمد رحيم وخالد عز، كذلك شعراء كبار مصر مثل أيمن بهجت قمر وتامر حسين وأحمد عبد الله وأمير طعيمة، وجميعنا يحترم الآخر، ولا يوجد شخص فينا يهاجم الآخر على السوشيال ميديا، ويجب على الجميع أن يعرف ضرورة التكاتف حاليا من أجل التصدي لانتشار الفن الهابط، فنحن نقدم فن جيد يحترمه الجميع ويجب أن نستمر بنفس القوة دون النظر لأي خلافات شخصية".
وأعرب الشافعي عن سعادته بنجاحات المطرب سعد لمجرد، وأفتخر بأغنية "عدى الكلام" التي قمت بتلحينها، وسبب سعادتي بتلك الأغنية أنها أول أغنية له باللهجة المصرية ووصلت للعالمية وحققت نجاحا كبيرا داخل عدة دول حول العالم.
وأكد الشافعي أن أغانيه للنادي الزمالك نابعة من حبه للفريق الأبيض، لافتا إلى أنه سعيد بأداء الفريق ونتائجه الحالية ويتمنى استمرارها، وقال "الأهلاوية مينفعش يزعلوا مني، لكني مش هعرف أعمل أغاني للأهلي، لإني مش أهلاوي، واللحن لازم أحس بيه قبل ما أشتغل فيه".
وعن تجربته مع رامي صبري، أشار الشافعي إلى أنه سعيد بالتعاون معه خاصة الأغنية الأخيرة "حياتي مش تمام"، أما أغنية زي ما انتي فأوضح الشافعي أنها خاصة بالفنان عمرو دياب وليس رامي صبري.