ملف مقتل المصريين بالخارج على أجندة مجلس النواب.. أمين سر "حقوق الإنسان": مجموعات عمل باللجنة لبحث الملف.. ولجنة "الخارجية" تناقش القضية مع وزيرة الهجرة..و"برلمانية المؤتمر" تقدم بيانا عاجلا

يمثل ملف المصريين بالخارج، أحد أهم الملفات التى تشغل مؤسسات الدولة المصرية سواء التنفيذية أو التشريعية، خاصة أن الأمر فى الآونة الأخيرة، حيث تحول مستوى الاهتمام من التركيز على شئون المصريين بالخارج ومحاولات تذليل العقبات التى تواجههم، أو تحفيز الانتماء بداخلهم عن طريق إشراكهم فى العديد من المشروعات القومية، إلى ملف أكثر خطورة يتمثل فى ظاهرة مقتل المصريين فى الخارج ،كان آخرها فى أمريكا وإيطاليا ولندن.

وانعكست أهمية هذا الملف على أجندة عدد من النواب والهيئات البرلمانية بمجلس النواب، الذين أكدوا على ضرورة أولوية مناقشة جميع أبعاده وحضور ممثلى الحكومة المناقشات فى جلسة عامة، إضافة إلى بحث الأمر من خلال اللجان النوعية داخل المجلس.

الهيئة البرلمانية للمؤتمر تطالب بتخصيص جلسة لمناقشة الملف وفى هذا السياق، طلبت الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر، من الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، تخصيص الجلسة العامة للبرلمان، المقرر انعقادها الأحد بعد القادم، لمناقشة ملف حوادث قتل الشباب المصرى بالخارج، خاصة أن هذه الحوادث وقعت فى بريطانيا وأمريكا وإيطاليا.

وأكد النائب أحمد حلمى الشريف، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر، أن ملف مقتل المصريين بالخارج يجب أن يكون له أولوية قصوى لمناقشته فى البرلمان خاصة فى ظل ارتكاب هذه الجرائم البشعة ضد المصريين بالخارج، مطالبا بضرورة حضور المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والسفير سامح شكرى، وزير الخارجية، والسفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، لكشف غموض قتل الشباب المصرى فى هذه الدول.

وقال رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر، فى بيان عاجل، قدمه للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى رئيس الوزراء، ووزيرى الخارجية، والهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن هناك غموضا فى جميع جرائم القتل البشعة التى تعرض لها أبناء مصر بالخارج متسائلا:" لماذا هذه الجرائم تتم بهذه الصور الخطيرة ضد المصريين؟..

وأضاف أن تكرار هذه الحوادث وبهذا الأسلوب الإجرامى يشير إلى وجود علامات استفهام، يؤكد أن هناك مؤامرات تحاك ضد مصر فى الداخل والخارج ولابد من كشف جميع الحقائق بشأن هذه الحوادث الخطيرة، مطالبا الحكومة بضرورة بذل المزيد من الجهود لكشف غموض هذه الحوادث ضد المصريين بالخارج، خاصة أن هناك فزعا بين المصريين بالخارج وأسرهم بالداخل، مشددا على أن مجلس النواب من حقه مناقشة هذا الملف لأن الشباب المصرى ليس أقل من الشاب الإيطالى جوليو ريجينى.

أمين سر حقوق الإنسان: مجموعات عمل داخلية باللجنة تعمل على الملف ومن جانبه، قال محمود محيى الدين، عضو مجلس النواب المستقل بمحافظة المنوفية، وأمين سر لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن ملف حوادث قتل المصريين بالخارج على رأس الملفات المدرجة على أولويات خطة عمل اللجنة، موضحًا أن هذا الملف تم توزيعه على مجموعات العمل الداخلية بلجنة حقوق الإنسان، كما أنه سبق وتمت مناقشته خلال الجلسات التحضيرية للجنة، خاصة مع تكرار تلك الحوادث فى عدد من البلدان الأوروبية.

وأكد أمين سر لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، لـ"انفراد"، أن هذا الملف من أساس اختصاص لجنة حقوق الإنسان، ويمكن أن تعمل اللجنة على التواصل مع لجان حقوق الإنسان فى برلمانات الدول الأخرى التى وقعت فيها حوادث قتل المصريين بالخارج، إضافة إلى وجود مرونة فى التواصل بين أعضاء اللجنة وهيئة مكتبها، ومؤسسات الدولة الرسمية المختلفة المعنية بالأمر، مثل وزارة الخارجية، ووزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج.

وأضاف ، أن مقترح طرح هذا الملف للمناقشة العامة فى جلسات البرلمان، خطوة جيدة، ولا يتعارض مع مناقشته ودراسته داخل لجنة حقوق الإنسان، مشيرًا إلى أنه يمكن التنسيق بشكل أساسى بين اللجان المختلفة داخل المجلس لتحديد الاختصاصات فى القضايا المناظرة والمشابهة بهدف تحديد المسئوليا ، حتى لا يحدث تداخل فى اختصاصات اللجان، تجنبًا لإهدار الجهود.

لجنة العلاقات الخارجية تناقش القضية مع وزيرة الهجرة بدورها، قالت النائبة أنيسة حسونة، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب ، إن اللجنة التقت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، الاثنين الماضى، لبحث قضية قتل المصريين ، مشيرة إلى أنها تقدمت بمقترح للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية التى تودى بحياة كثير من الشباب .

وأوضحت حسونة لـ" انفراد " أن مقترحها تضمن ضرورة وجود تنسيق بين الوزارات المختلفة لأنها لاحظت أن هناك محافظات بعينها تشهد ارتفاعا كبيرا فى معدلات هجرة الشباب مشيرًة إلى أن الأسباب واضحة ومعروفة وأهمها سوء الأوضاع الاقتصادية والفقر المدقع التى تشهده تلك المحافظات .




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;