جامعة القاهرة تعلن الحرب على المدخنين.. حظر التدخين واصطحاب السجائر والولاعات والكبريت بلجان الامتحانات.. جابر نصار: إلغاء امتحان الطالب المخالف وإحالة الأساتذة والموظفين الرافضين للتحقيق

فاجأ الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، طلاب الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بها، بقرار جديد حظر فيه التدخين داخل لجان الامتحانات، ومنع اصطحاب السجائر والولاعات والكبريت، معتبرا مخالفة هذا القرار بالمخالفة التأديبية التى تستلزم الإحالة للتحقيق وتوقيع عقوبة على المخالفين. وأكد الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، أن قرار حظر التدخين داخل لجان الامتحانات تم اتخاذه لصالح الصحة العامة، وذلك لأن التدخين فى الأماكن المغلقة تكون عواقبه ليست محمودة خاصة مع حالة التوتر التى تصاحب أعمال الامتحانات. وقال "نصار"، فى تصريح خاص لـ"انفراد"، إن هناك غرضا آخر من القرار وهو الحفاظ على أمن الامتحانات وسلامة الطلاب وأمانهم، مضيفا: "الطالب يعانى من التوتر خلال فترة الامتحانات ويمكن بحركة غير إرادية أن يرمى عقب السيجارة بأى مكان يحرق المكان خاصة فى ظل امتحان مجموعات من الطلاب داخل الخيام"، مؤكدا أنه لهذا السبب تم منع اصطحاب علب السجائر والولاعات والكبريت من دخول لجان الامتحانات. وتابع رئيس جامعة القاهرة، أنه كان هناك قرار قديم دفع المدخن داخل مبانى الجامعة غرامة مالية قدرها 50 جنيها، مؤكدا أن القرار الجديد ينص على حظر مطلق ويعتبر مخالفته مخالفة تأديبية، لأن الغرامة لا تجدى نفعا، مشيرا إلى أن الجامعة يمكن أن تلجأ لإلغاء امتحان الطلاب المخالفين للقرار وإحالة أعضاء التدريس والموظفين الرافضين لتنفيذ القرار إلى التحقيق. وأشار الدكتور جابر نصار، إلى أنه سيتم توقيع أى من العقوبات التى ينص عليها القانون بعد مثول المخالف أمام الشئون القانونية، مؤكدا أن العقوبة تقدر على حسب جسامة الفعل. من جانبه، قال الدكتور عبد المنعم زمزم، وكيل كلية الحقوق بجامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، إن قرار حظر التدخين بلجان الامتحانات ليس منفردا ولكن ضمن حزمة من الإجراءات التى تضمن سلامة وأمان الامتحانات للطلاب ولكل المشاركين فى العملية. وأضاف زمزم، أن القرار يحافظ على أرواح المترددين على الخيام على اعتبار أنها مصنعة من الأقمشة والأخشاب، مؤكدا أنه إجراء احترازى عال، وأن جهاز الحماية المدنية تفقد مكان إقامة الخيام ووعد بتوفير فريق وسيارتين إطفاء ضمن مجموعة إجراءات للتواجد خلال أعمال الامتحانات، إضافة إلى فريق من الأمن الإدارى لتأمين أعمال الامتحانات بالخيام بملاعب الجامعة. وأكد زمزم، أن مخالفة هذا القرار تعتبر مخالفة تأديبية، وأن من يخالف يحال على إثر مخالفته للتحقيق، مشيرا إلى أن العقوبة ستكون واحدة من العقوبات التى ينص عليها قانون تنظيم الجامعات وتبدأ من الإنذار واللوم أو إلغاء امتحان مادة أو 2 أو فصل من الكلية لمدة أسبوع إلى آخر تلك العقوبات. من جانبه، قال الدكتور عادل فهمى، الأستاذ بكلية الإعلام جامعة القاهرة، "أرفض التدخين فى الامتحانات وغيرها من الأماكن العامة"، مؤكدا أنه لابد أن تحترم حقوق المجتمع وغير المدخنين بكل الوسائل الممكنة. وأكدت الطالبة نعيمة طارق بكلية الإعلام جامعة القاهرة، أن قرار حظر التدخين بلجان الامتحانات، صائب؛ لأنه يحفظ حقوق الطلاب من غير المدخنين، قائلة: "ده مكان علم مش قهوة".

وأضافت أنه يلزم على أعضاء هيئة التدريس والمراقبين أيضا مراعاة الطلاب غير المدخنين وعدم إيذائهم بدخان السجائر، خاصة مع وقت الامتحانات المشحون بالتوتر من جانب الطلاب. ورفض عدد من الطلاب، الذين رفضوا ذكر أسمائهم، قرار حظر التدخين من الأساس، مبررين ذلك برغبتهم فى التدخين خاصة فى وقت الامتحانات التى تحتاج إلى أكبر قدر من التركيز، الذى يحصلون عليه من خلال تدخين سجائرهم، حسب وصفهم. وقال الطلاب، "مش كفاية الامتحانات فى رمضان وهنستحمل الصيام مع ارتفاع درجات الحرارة، إدارة الجامعة جاية تضغط علينا بالأيام القليلة التى سنؤدى فيها الامتحانات قبل شهر رمضان الكريم من خلال حظر تدخين السجائر"، فيما قبل بعض الطلاب الآخرين القرار ولكنهم أبدوا تحفظا على نص القرار الخاص بعدم اصطحاب السجائر أو الولاعات أو الكبريت بقاعات الامتحانات، معتبرين ذلك غير مهما للتركيز عليه من قبل رئاسة جامعة جامعتهم. كان الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، قرارا حمل رقم 630 لسنة 2016 بحظر التدخين داخل لجان الامتحانات، التى من المنتظر أن تنطلق آخر الشهر الجارى، إذ جاء نص القرار: "يحظر حظرا باتا التدخين داخل لجان الامتحان أو اصطحاب علب السجائر أو الولاعات أو الكبريت داخلها، ويعتبر حيازتها مخالفة تأديبية تعرض أمن الامتحانات للخطر".

واستكمل القرار، الذى ينشر "انفراد"، نسخة منه، أن هذا الحظر يسرى على أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والموظفين والعاملين والأمن الإدارى والطلاب وكل شخص يتواجد داخل لجان الامتحان لأى سبب كان حتى لو كان تواجدا عرضيا، موجها بضرورة تنفيذ القرار من قبل عمداء الكليات والوكلاء ورؤساء الأقسام والأمين العام والأمناء المساعدين وأمناء الكليات والمعاهد، وذلك اعتبارا من تاريخ صدوره، حيث تم تذييل القرار بتوقيع الدكتور جابر نصار، رئيس الجامعة. واستند قرار رئيس جامعة القاهرة بحظر التدخين داخل لجان الامتحانات، للاطلاع على قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 49 لسنة 1972 بشأن تنظيم الجامعات والقوانين المعدلة له، وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم 809 لسنة 1975 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات والقرارات المعدلة له، وكذلك الاطلاع على المادة الثانية من قانون رقم 154 لسنة 2007 بشأن الوقاية من أضرار التدخين. وقررت جامعة القاهرة تعميم هذا القرار على جميع الكليات والمعاهد التابعة لها؛ لاتخاذ الإجراءات اللازمة حول تنفيذه بلجان الامتحانات لهذا العام.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;