بالصور.. وزير النقل يتفقد طريق سوهاج البحر الأحمر.. ويؤكد: الانتهاء من 97% من أعمال ازدواج طريق الصعيد بتكلفة 2 مليار جنيه وتسليمه يونيو المقبل

أكد الدكتور جلال السعيد، وزير النقل، أن التكلفة الإجمالية لمشروعى ازدواج طريق الصعيد البحر الأحمر بلغت 2 مليار جنيه، من بينها 1.6 مليار جنيه لازدواج طريق سوهاج سفاجا ورفع وصيانة الطريق القديم للحد من حوادث الطرق التى زادت بشكل كبير.

وأضاف "السعيد"، فى تصريح خاص لـ"انفراد"، على هامش جولته بمحافظة سوهاج، اليوم السبت، والتى تفقد خلالها طريق الصعيد البحر الأحمر، أن عملية الازدواج ورفع كفاءة الطريق القديم ستفتح آفاق التنمية لأبناء الصعيد، خاصة بعد سهولة الوصول إلى محافظة البحر الأحمر وتصدير المنتجات الزراعية لمحافظات الصعيد لوجود عدد من الموانئ مثل مينا سفاجا والضبعة من الناحية الأخرى من السعودية.

جاء ذلك على هامش الزيارة التى قام بها اليوم وزير النقل وكان فى استقباله بمطار سوهاج الدولى اللواء أحمد أبو الفتوح مساعد الوزير مدير أمن سوهاج، وكمال شلبى السكرتير المساعد للمحافظة واللذان أصحباه فى بداية الجولة إلى بوابة الرسوم لطريق سوهاج البحر الأحمر وتقابل الوزير مع الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج والذى طالب الوزير بضرورة الانتهاء من كافة التجهيزات الخاصة بوابة الرسومة ونقطة الإسعاف الموجودة وتطويرها نظرا للحوادث التى تشهدها الطريق.

وعلى جانب آخر أشار وزير النقل إلى أنه تم الانتهاء من 97% من أعمال ازدواج الطريق ورفع كفاءة الجزء القديم منه، مؤكدا أن الانتهاء من كافة الأعمال وتشغيله بنهاية يونيو المقبل أنه تم عمل ازدواج للطريق القائم ورفع كفاءة الطريق القديم بتكلفة إجمالية قدرها حوالى 2 مليار جنيه، وأن ‏الطريق يبلغ طوله 180 كم وتم تقسيمه إلى 4 قطاعات القطاع الأول بالطريق طوله 30 كيلومترا، وبلغت تكلفته 189 مليون جنيه، ‏بينما القطاع الثانى يبلغ طوله 50 كيلو، ووتكلفة 213 مليون جنيه، والقطاع الثالث طوله 20 كيلو، وبلغت تكلفته 157 مليون، ‏بينما يبلغ طول القطاع الرابع والأخير 80 كيلو، وتكلفته 401 مليون جنيه، وأنه تم عمل ازدواج لطريق سفاجا قنا بطول 120 كيلو ‏وبتكلفه قدرها 650 مليون جنيه وأن أعمال ازدواج الطريق القائم تمت بعد تقسيمه إلى قطاعين القطاع الأول يبدأ من بداية ‏الطريق ناحية سفاجا وحتى الكيلو 60 ويبدأ القطاع الثانى من الكيلو 60 حتى الكيلو 120 وأن عمليات التنفيذ فى الطريقين تمت ‏وفق قياسات الجودة العالية، مشيرا إلى أن الطريقين يسهمان فى زيادة السلامة وأمان الطريق وتقليل الحوادث وزيادة فى ‏استيعاب عدد المركبات والناقلات والأتوبيسات .

من جانبه أعلن الدكتور أيمن عبد المنعم، محافظ سوهاج، على هامش الجولة موافقة وزير الصحة الدكتور أحمد عماد على إنشاء لجنة للكمسيون لذوى الاحتياجات الخاصة لأبناء الصعيد، بمحافظة سوهاج، لخدمة 3 ملايين معاق من محافظات بنى سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج قنا والأقصر، بهدف مساعدتهم فى الحصول على الشهادات المطلوبة. وأضاف محافظ سوهاج، فى تصريح لـ"انفراد"، على هامش جولة وزير النقل بالمحافظة، أن وزير الصحة وافق أيضاً على تحويل مركز صندوق الأسرة بمحافظة سوهاج إلى إدارة للتدريب لجميع العاملين بالصحة بالمحافظة، من أجل رفع كفاءة العاملين الإداريين والفنيين بقطاع الصحة بسوهاج وتقديم التدريب داخل المحافظة دون السفر إلى القاهرة من أجل خلق كوادر إدارية وفنية على أعلى مستوى حيث سيكون المستفيد الأول من تلك التدريبات ورفع الكفاءة هو المواطن السوهاجى.

هذا وقد أستكمل وزير النقل جولته وتفقد مينا سفاجا و قال اللواء هشام أبو سنة رئيس هيئة موانى البحر الأحمر، أثناء شرحه لتطوير ميناء سفاجا خلال الزيارة، إنه تم الانتهاء من الأعمال المدنية وجميع وحدات التشغيل التجريبى بميناء سفاجا البحرى بنسبة 98% وأضاف رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر خلال عرض عملية تطوير الميناء بحضور واللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، أنه تم التشغيل التجريبى للصالة ومحطات الركاب والساحات منذ 6 أشهر، موضحا أن تكلفة تطوير الميناء بلغت 500 مليون جنيه.

وأوضح أبو سنة أنه تم الانتهاء من الأعمال الصحية والكهرباء بنسبة 98%، لافتا إلى أن الميناء يحتوى على محطة طاقة شمسية بطاقة 4 ميجا، وتم الانتهاء من الأعمال الداخلية والمبانى وأعمال الشبكات بنسبة 98%، مضيفا أن هناك دراسة لإنشاء محطة حاويات بطاقة 500 ألف حاوية تسع لـ2.5 مليون طن على مساحة 150 ألف متر على بعد 7 كيلو من ميناء سفاجا.

من جانبه، قال الدكتور جلال السعيد، وزير النقل، إن ميناء سفاجا، يعتبر أحد أهم موانئ مصر نظرا لخصائصه الطبيعية المتميزة وقربه من مركز التنمية الجديد بصعيد مصر وسهولة اتصاله بحريا بميناء ضبا وجدة بالمملكة العربية السعودية، وأهم ميناء مصرى لخدمة صعيد مصر. وأكد وزير النقل أن الدولة أنفقت أكثر من 4 مليارات جنيه لربطه بالمدن الرئيسية بالصعيد ضمن مشروعات تطوير إقليم صعيد مصر، كذلك يتمتع بمساحة مائية وبعمق 20 متر ويمتاز بموقع محمى دون احتياج لحواجز للأمواج والميناء صالح للملاحة طول العام. وأضاف وزير النقل فى تصريحات له أن عملية تطوير الميناء تهدف إلى خدمة مشروعات منطقة المثلث الذهبى والوصول بميناء سفاجا لمركز لوجيستى مساعد لميناء جدة الذى يتطلب زيادة مستمرة فى الحركة التجارية وذلك بتكلفة 350 مليون جنيه للمرحلتين وقد تم الانتهاء من أعمال المرحلتين.
























الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;