بالصور.. 54 أسرة تتهم محافظة الإسكندرية بنقلهم إلى مبانٍ آيلة للسقوط.. "الأسر الأولى بالرعاية": "نقلونا لمساكن آيلة للسقوط كأننا شوية فراخ مش بنى آدمين.. والشارع كان أرحم وأمان على أرواحنا"

اتهم عدد من الأسر الذين هم ضمن برنامج الأسر الأولى بالرعاية، وعددهم 54 أسرة بلوك 40/41/42، محافظة الإسكندرية بنقلهم إلى مساكن آيلة للسقوط، حيث تم نقلهم بمعرفة محافظة الإسكندرية فى عهد اللواء طارق مهدى محافظ الإسكندرية الأسبق، إلى مساكن تعاونيات مبارك (أ) بمنطقة زاوية عبد القادر غرب الإسكندرية والتابعة إلى حى العامرية أول، وذلك فى إطار مشروع المحافظة لنقل الأسر الأولى بالرعاية إلى وحدات سكنية جديدة وفق شروط الشئون الاجتماعية وهيئة تعاونيات الإسكان التابعة لوزارة الإسكان.

ويقول محمد فتحى، أحد الحاصلين على وحدة سكنية فى برنامج الأسر الأولى بالرعاية بتعاونيات مبارك، فى تصريحات خاصة لـ"انفراد" إنه تسلم وحدته السكنية بتاريخ 1/1/2015، فى عهد اللواء طارق مهدى محافظ الإسكندرية الأسبق، وأنه فوجئ بعد شهرين بوجود شروخات عميقة وتصدعات بالمبانى، وأن هناك بعض المبانى قد تعرضت لتساقط الشرفات نظرا لتهالكها، بالإضافة إلى تراكم مياه الصرف الصحى أسفل بعض المبانى، مما يؤدى إلى انهيارها. وأضاف مصطفى جابر، أحد السكان والحاصل على وحدة سكنية فى تعاونيات مبارك بلوك 42: "المحافظة سلمتنا وحدات آيلة للسقوط وعلى وشك الانهيار، واكتشفنا عيوب وشروخ عميقة ولا يوجد صرف، وبعض الأهالى تعرضوا لانهيار فى الشرفات، والمحافظة قامت بالترميم من الخارج فقط".

واستطرد قائلا: "قمنا بتحرير محضر وبلاغ فى النيابة الإدارية، ضد الحى يحمل رقم 3447 لسنة 2016 إدارى قسم شرطة العامرية أول بتاريخ 24/4/2016 لمطالبة الحى بإجراء معاينة للشقق أرقام 10، 14، 17 بلوك 41، والشقق 13، 9، 16 بلوك 42 بمساكن تعاونيات مبارك وذلك لوجود انهيار فى "البلكونات" حرصا على حياة السكان.

وطالب سكان البلوكات السابقة بنقلهم إلى وحدات سكنية آمنة على أرواحهم، أو هدمها وبنائها من جديد أو نقلهم إلى وحدات سكنية أخرى مؤقتة لحين الانتهاء من أعمال البناء.

من جانبه أكد اللواء أحمد قريش رئيس حى العامرية أول فى تصريحات خاصة لـ"انفراد" أن الحى قام بتشكيل لجنة فحص ومعاينة من لجنة المبانى الآيلة للسقوط، والتى تتضمن استشاريا من كلية الهندسة، وقد أثبت تقرير اللجنة سلامة المبانى إنشائيا وأنه لا يوجد خطر على أرواح السكان.

ونفى رئيس حى العامرية صدور قرار ترميم سابق صادر لتلك البلوكات، أو صدور قرار ترميم حالى، مشيرا إلى أن لجنة المبانى الآيلة للسقوط هى الجهة المختصة للبت فى هذا الشأن وقد أقرت بسلامة المبانى.

وحول تراكم مياه الصرف أسفل بعض المبانى أشار إلى أن هناك بعض المشاكل فى دورات المياه لبعض الوحدات السكنية وقام الحى باستبدال "بلاط" لإحدى دورات المياه لسيدة طاعنة فى السن طالبت الحى بذلك، وأشار إلى أن المساكن بها مطابق وشبكة صرف صحى.

من جانبه قال اللواء طارق، محافظ الإسكندرية الأسبق فى تصريحات خاصة لـ"انفراد" إن المحافظة قامت بتوفير تلك المساكن بالتنسيق مع وزارة الإسكان، وتسلمتها لجنة من مديرية الإسكان بالإسكندرية، تحت بإشراف هندسى، مشيرا إلى أن المحافظة قامت بتوفير تلك المساكن للأسر الأولى بالرعاية، وبإيجار شهرى 140 جنيها، وتم نقل الأسر فى سيارات خاصة قامت المحافظة بتوفيرها فى ذلك الوقت حرصا على المواطنين، حيث تم نقلهم من أماكن عشوائية والبعض منهم تعرضت منازلهم للانهيار.














الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;