التعليم تعلن عقوبات الغش بالثانوية والدبلومات.. وتؤكد: تصوير الطالب ورقة الأسئلة ونشرها يلغى امتحانه بجميع المواد وإحالته للنيابة العامة.. و630 ألف طالب بالدبلومات الفنية يبدأون السبت امتحاناتهم

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، مخالفات الغش بامتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية والعقوبات المقررة لها، مؤكدة أن مخالفة، تصوير أو نشر أو إذاعة أو ترويج أسئلة أو أجوبة الامتحانات بأى صورة من الصور، أو المساهمة فى ذلك، تكون عقوبتها إلغاء امتحان الطالب فى جميع المواد مع إخطار النيابة العامة المختصة لإعمال شؤنها مع تطبيق القرار الوزارى رقم 500 وكذا قرار بقانون رئيس الجمهورية رقم 101 لسنة 2015.

وبالنسبة لمخالفات الغش أو الاستفادة منه أو المساعدة عليه بأى وسيلة أثناء الامتحان، أو القيام بأى عمل يخل بنظام الامتحان، أو الاعتداء بالقول أو الفعل على أحد القائمين بأعمال الامتحانات أو معاونيهم أو الطلاب أو التحريض على ذلك أثناء الامتحان أو بسببه، واستخدام الهاتف المحمول بأنواعه كافة أو أى وسائل تكنولوجية تسهل الغش أثناء الامتحان، مساعدة الغير فى أداء الامتحان بدلا منه، إخفاء كراسة الإجابة الخاصة به أو الهروب بها، تكون عقوبة أى من تلك المخالفات إلغاء امتحان الطالب فى جميع المواد مع إمكانية تطبيق القرار الوزارى رقم 500 والذى يقضى بفصل الطالب عام آخر.

وقالت الوزارة "بالنسبة للمخالفات الأخرى والتى تتمثل فى محاولة الطالب الغش ولم يتمكن منه، كما يعتبر أيضا حيازة الهاتف المحمول أو أى أجهزة تكنولوجية أو أى أدوات غير مسموح بحيازتها أثناء الامتحان محاولة غش، أو تضمين الإجابة ما يكشف عن شخصيته أو ما ينم على الاستهانة أو السخرية بأى صورة من الصور، أو العبث بكراسة الإجابة أو نزع ورقة منها أو محاولة إخفائها أو محاولة الهروب بها، أو محاولة تصوير أو نشر أو إذاعة أو ترويج أسئلة أو أجوبة الامتحانات بأى صورة من الصور أو المساهمة فى ذلك، تكون العقوبة إلغاء امتحان الطالب فى المادة التى يؤديه، مؤكدة أن هذه الإجراءات تأتى فى إطار حرصها الدائم على مصلحة الطلاب وتحقيق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بما يخدم المصلحة العامة.

وفى سياق متصل، تنطلق السبت المقبل 21 من مايو الجارى امتحانات طلاب الدبلومات الفنية، حيث يبدأ ما يقرب من 630 ألفًا و223 طالبًا وطالبة أداء امتحاناتهم فى 2421 لجنة سير امتحانات على مستوى الجمهورية.

وقال مصدر مسئول بالوزارة، إن رؤساء اللجان تسلموا لجان السير، وجار التجهيز سواء ما يتعلق بكشف المناداة الخاصة بالطلاب وأيضا أرقام الجلوس، موضحا أن أن بعضهم تسلمها منذ فترة سابقة نظرًا لبدء امتحانات العملى بها، مشيرا إلى أنه تم التأكد من صلاحية جميع المقاعد وتوفير وسائل التهوية، إضافة إلى التنسيق الكامل مع قوات الأمن لتأمين لجان السير من الخارج.

وأوضح المصدر أن أسئلة الامتحانات وصلت منذ فترة إلى مراكز توزيع الأسئلة عل مستو المحافظات، مشيرًا إلى أن الدفعة الثانية من أوراق الأسئلة تصل إلى المحافظات ومراكز توزيع الأسئلة خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن نقل الأسئلة تم تحت تأمين كامل من قوات الأمن.

وفيما يتعلق بمصير الطلاب الذين تجاوزا نسبة الغياب المقررة، أكد المصدر أن القانون منحهم حق الدخول على نظام العمال بشرط أن يتقدم الطالب بطلب إلى المدرسة أو الإدارة التعليمية التابع لها يؤكد رغبته فى دخوله على نظام العمال، موضحا أنه تم تحديد اليوم الخميس كموعد استثنائى لتلقى استمارات الطلاب الراغبين فى الدخول على نظام العمال.

وبالنسبة لطلاب دبلوم الـ"5 سنوات" ولم يحضروا نسبة الـ75% من نسبة التدريبات المهنية، شدد المصدر على الطالب إما أن يحول إلى نظام الـ"3 سنوات ويختبر، وبالتالى يحصل على دبلوم 3 سنوات بدلا من 5 سنوات أو يعيد السنة ويختبر العام المقبل ويحصل على دبلوم الـ"5 سنوات" قائلا نسبة الـ 75% قانونية لا يمكن التنازل عنها، مشيرا إلى أن الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى بوقف فصل 1000 طالب وطالبة بالدبلومات الفنية والثانوية شخصى أى مخاطب به الطلاب أصحاب الدعوى فقط ولا يمكن تعميمهم.




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;