التليفزيون هذا المساء.. أسامة الأزهرى بـDMC: قضية الصحابة "محورية" بالنسبة لكل مسلم.. الأوقاف تكشف كواليس تعليق الصلاة بمسجد الطاروطى..السيدة مريم محمد لبرنامج "حياة كريمة": أتمنى أن يكمل أولادى تعليم

تناولت برامج التلفزيون، مساء الأربعاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام، وجاء أبرزها: رئيس القطاع الدينى بالأوقاف يكشف كواليس تعليق الصلاة بمسجد الطاروطى أكد الدكتور جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، أن جرى تشكيل لجنة لرفع واقع المساجد عقب صلاة التراويح لوزير الأوقاف، مشيرًا إلى أنه بعد رفع غرفة عمليات الشرقية تقريرها، جرى رصد تجاوزات في الإجراءات الاحترازيةبمسجد الطاروطي، حيث تم على الفور تعليق الصلاة بالمسجد، ومنع الشيخ الطاروطي من الصلاة في المسجد أو غيره لأنه لا يلتزم بالإجراءات.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي يوسف الحسيني ببرنامج "التاسعة" الذي يذاع على القناة الأولى المصرية: "الليلة التي تليها خلت من التجاوزات، إلا بعض الحوادث الصغيرة، وجرى التعامل معها وفقا لوضع ما حدث على أرض الواقع، والآن الأمور عادت إلى نصابها الصحيح، وفقًا لما تم تحديده من إجراءات من قبل الوزارة".

وقال: "تواصل معنا إمام المسجد وشرح لنا ما حدث، ولكن للأسف أنه نشر مقطع فيديو لما حدث في المسجد، وشاهده آلاف الناس، وهو ما كان يجب أن يقابله إجراءات صارمة حتى لا يتكرر". وحددت وزارة الأوقاف، الضوابط الواجبة بالمساجد خلال شهر رمضان المبارك، والتى تتمثل فى ارتداء الكمامة واصطحاب المصلى الشخصى والتباعد الاجتماعى وعدم فتح دورات المياه وعدم فتح الأضرحة، بالإضافة إلى عدم السماح بالاعتكاف أو التهجد بالمساجد والتخفيف فى صلاة القيام بما لا يتجاوز نصف ساعة دون إلقاء أى دروس أو خواطر دعوية. أستاذ نقل وطرق لــ"الحقيقة": توسعة كوبرى أكتوبر حلم انتظرناه كثيرًا قال حسن مهدى، أستاذ النقل والطرق بجامعة عين شمس، إن توجيه الرئيس السيسي بتوسعة محور كوبري أكتوبر حلم انتظرناه كثيرا.

وأضاف حسن مهدي، في مداخلة هاتفية في برنامج "الحقيقة" المذاع على قناة إكسترا نيوز: "كوبري أكتوبر الذي يربط بين محافظتي القاهرة والجيزة أصبح مختنقا على مدار الساعة، وكان من الضروري التوصل إلى حلول جذرية للقضاء على الزحام المتواجد على مدار الساعة أعلى الكوبرى".

وتابع حسن مهدي: "توسعة كوبرى أكتوبر ما بين محافظتي القاهرة والجيزة ستشابه ما يحدث من تطوير وتوسعة في الطريق الدائري".

وأكمل حسن مهدي: "الرئيس السيسي وجه بتوسعة كوبري أكتوبر أقصى توسعة ممكنة وتحقيق الانسيابية في حركة المرور".

ومن جانب أخر، أكد الدكتور حسن المهدى أستاذ هندسة الطرق بجامعة عين شمس، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى عودنا على الاهتمام بمشروعات البنية الأساسية بشكل عام والمنظومة النقل بشكل خاص، موضحا أن تطوير منظومة النقل يساهم فى جذب الاستثمارات الداخلية والخارجية. وأضاف أستاذ هندسة الطرق بجامعة عين شمس، في تصريحات سابقة للبرنامج، أنه منذ 2014 تعمل الدولة المصرية على تطوير قطاعات النقل المختلفة، موضحا أن المشروع القومى للطرق كان له حجم إنجازات كبيرة حدثت على أرض الواقع، بجانب تطوير النقل السككى سواء سكك حديد مصر القائمة عبر تطوير نظم إشارات وتطوير مزلقانات وجرارات وعربات نقل بضائع وركاب. ولفت أستاذ هندسة الطرق بجامعة عين شمس، إلى أن مصر دخلت عصر القطاع الكهربائى عبر القطار الكهربائى الذى يربط العاصمة الإدارية الجديدة بالعاشر من رمضان، بجانب القطار السريع الذى يربط ميناء السخنة بالعلمين.

السيدة مريم محمد لـ"حياة كريمة" بـdmc: أتمنى أن يكمل أولادى تعليمهم قالت السيدة مريم محمد عبد الحفيظ، إدى المواطنين بقرية منشية سليمان، بمركز أطفيح محافظة الجيزة، خلال لقاء برنامج حياة كريمة لها، إنها تحملت المسئولية بعد وفاة زوجها، ولديها 4 أولاد يتعلمون وتتمنى أن يكملون تعليمهم. وأضافت السيدة مريم محمد عبد الحفيظ، خلال برنامج حياة كريمة، المذاع على قناة دى أم سى، أن ابنها محمد في الصف الثانى الثانوى أزهرى، وتتمنى أن يدخل كلية الطب ويصبح دكتورا، مستطردة: بخاف على أولادى جدا، وتحملت الحمل لوحدى منذ وفاة زوجتى. وتابعت السيدة مريم محمد عبد الحفيظ، أن ابنتها فاطمة تعلمت الخياطة وكانت تعمل في مشغل، موضحة أنها كانت تتمنى أن يون لديها مشغل وبه ماكينات خياطة، متابعة: أريد أن يكون لدى مشغل كبير. أسامة الأزهرى بـDMC: قضية الصحابة "محورية" بالنسبة لكل مسلم قال الدكتورأسامة الأزهرى، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، إن قضية الصحابة بالنسبة لكل مسلم قضية محورية، مضيفا أن جيل الصحابة - رضى الله عنهم - هم أول مرحلة من انتقال أنوار الرسالة والنبوة من دائرة العصمة والوحى والهداية والربانية إلى دائرة التنفيذ والتطبيق والاجتهاد والفهم.

وأوضح الأزهرى، خلال برنامجه "رجال حول الرسول"، على فضائية "DMC"، مع أحمد الدرينى، أن الصحابة أول جيل صُبت فيه أنوار النبوة فهذبت ونظفت وصنعت ورقت، وأول موجة من أمواج التدريب العملى الذى جرى على يد الجناب النبوى المعظم لتربية وتعليم وتصنيع رجال وأناس مؤتمنين على فهم الوحى، وصُبت فيه مواريث النبوة بهيئتها الكاملة وتشرفوا بالمخالطة والمعايشة والتأمل والتأدب بسيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم.

وأكد أن الصحابة الكرام واسطة العقد في علوم أهل الإسلام ما بين مرحلة العلوم والحضارة الإسلامية وما بين مرحلة النبوة، وهذه المرحلة الوسيطة التي تلقت من مرحلة العصمة والنبوة وبدأت تنقل وتروى وتؤتمن على نقل تفاصيل الهدى النبوى حتى حصل اليقين والطمأنينة أن الهدى النبوى بكماله قد نُقل إلينا بتمامه وتفاصيله على يد الصحابة الكرام. أسامة الأزهرى يوضح مهن الصحابة.. بينها السفير ورجل الأعمال سرد الدكتورأسامة الأزهرى،مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، عددا من المهن التى أحصى انتشارها فى زمن النبوة بين الصحابة الكرام، موضحاً أن الإمام على بن مسعود الخذاعى التلمسانى ألف كتاب عجيب اسمه، تخريج الدلالات السمعى على ما كان فى عهد الرسول من الحرف والمهن والصنائع والعمالات الشرعية، والتقط الكتاب الإمام الكتانى وتتبع تفاصيله، وزاد عليه ثلاثة أضعاف مادته العلمية وأخرج كتاب "التراتيب الإدارية فى نظام الحكومة النبوية". وأوضح الأزهرى، خلال برنامجه "رجال حول الرسول"، على فضائية"DMC"، مع أحمد الدرينى، أن من بين الحرف والمهن فى عصر الصحابة، وظيفة القائد، فالقائد أو الزعيم أكبر من الرئيس، فمثلا "كم رئيس عبر على مصر ونفتكر الزعيم جمال عبد الناصر، فله حضور ومواقف"، فسيدنا أبو بكر الصديق كان يمثل وظيفة القائد والزعيم، أما سيدنا عمر بن الخطاب مثل صفة رئيس الدولة بحذافيرها الكاملة. وأشار مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، إلى أن صفة رجل الأعمال وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، وهو سيدنا عثمان بن عفان، وكذلك القاضى بكل ملكاته ومواهبه فى تقصى الشهود والقرائن وأدلة الإثبات والفصل بين المتنازعين فى سيدنا على بن أبى طالب ومعه سيدنا زيد بن ثابت". وذكر أن الخبير والمخطط العسكرى الاستراتيجى سيدنا سلمان الفارسى الذى أشار بحفر الخندق، أما المفتى كان فى عهد النبى جماعة يقومون بالإفتاء معاذ وأبى وابن عوف وابن ثابت، وكذلك صفة السفير أو الدبلوماسي، جرير بن عبد الله و42 شخصا من الصحابة، والمعلم أو الأستاذ فى سيدنا أبى سعيد الخدرى، والمعلم المبعوث لبعض الجهات مصعب بن عمير ومعاذ بن جبل وأبو عبيدة بن الجراح، واتخاذ دار للقراء، فى سيدنا مصعب. ولفت إلى أن هناك المؤقت من يدرس دخول المواقيت ومبادئ علم الفلك، وهو سيدنا بلال، وعامل المسجد السيدة السوداء، أما السقاء فهو سيدنا أبو أيوب، وأمين السر سيدنا حذيفة بن اليمان، والحاجب مثل سيدنا أبو موسى الأشعرى وأنس بن مالك وسيدنا رباح الأسود، وتسمى فى بعض الشرائح ومدير المكتب والبواب، وهى رسالة لكل إنسان شريف يمتهن مهنة البواب، ويكفيه اعتزازا لصنعته.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;