دليلك الكامل لكل ما تريد معرفته عن لقاح كورونا.. أيهما أفضل الصينى أم الإنجليزى.. حقيقة الجرعة الثالثة من سينوفارم.. الفئات الممنوعة من التطعيم.. آليات توثيق شهادات التطعيم قبل السفر.. ومتى يباع بالصي

مع توفيرلقاح كورونافى العالم وسعى الدول لتطعيم شعوبها ظهرت العديد من التساؤلات التى تستلزم الرد عليها من جانب المختصين لتوضيح الأمور لمتلقى اللقاح. "انفراد" يستعرض فى عدة أسئلة حقائق ومعلومات وفقا لبيانات المختصين بقطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، برئاسة الدكتور علاء عيد، رئيس القطاع ومنظمة الصحة العالمية . هل لقاح كورونا آمن وفعال؟ قطعا جميع لقاحات كورونا التى تم ترخيصها للطوارئ ووافقت على نتائجها منظمة الصحة وهيئات الدواء العالمية آمنة وفعال.

ماذا عن نسب مأمونية وفاعلية لقاحات كورونا؟ لقاحات كورونا آمنة وفعالة ونسب مأمونيتها وفاعليتها تخطت الـ90% ولها قدرة على تكوين الأجسام المضادة للفيروس بنسبة 99% وتمنع دخول المصاب بالفيروس فى مضاعفات حرجة بنسبة 100% بمعنى إذا حدثت إصابة ستكون الأعراض بسيطة ولن يحدث مضاعفات. ما هى اللقاحات المتوفرة فى مصر حاليا ويمكن الحصول عليها؟ تم ترخيص 5 لقاحات من هيئة الدواء المصرية وهم لقاح كورونا فاك (Corona-Vac) إنتاج شركة سينوفاك الصينية و"سينوفارم" و"كوفيشيلد/استرازينيكا"، ولقاح سبوتنيك V ولقاح استرازنيكا AZD 1222ولقاحات كورونا التى حصلت على الترخيص للطوارئ مرت بعمليات التقييم اللازمة بإدارات ومعامل هيئة الدواء، طبقا للقواعد العالمية والمحلية المتبعة للتأكد من أمان وجودة وفاعلية اللقاح للحصول على لقاح كورونا المضمون.

ما هى لقاحات كورونا المتوفرة فى مصر ؟ لقاحات كورونا التى تم توفيرها فى مراكز تطعيمات وزارة الصحة هى سينوفارم وأسترازينيكا حتى الآن، ولقاح سينوفارم عبارة عن جرعتين بين الأولى والثانية 21 يوما وبالنسبة للقاح أسترازينيكا بين الجرعة الأولى والثانية 3 أشهر .

كم يبلغ عدد مراكز لقاحات كورونا فى مصر ومواعيد عملها؟ يبلغ عدد المراكز 376 مركزا بالجمهورية وتعمل جميعها من 9 صباحا وحتى 10 مساء وفى أيام الإجازات الرسمية.

ماذا عن عمليات توثيق شهادات اللقاح بعد الحصول على الجرعتين الأولى والثانية؟ يمكن ثوثيق شهادة اللقاح من السفارة التى سيقوم المواطن المسافر إلى دولتها إذا طلب ذلك من خلال ترجمتها فى مراكز الترجمة المعتمدة من سفارة الدولة، وهنا يمكن السفر ومنظمة الصحة العالمية سجلت اعتراضها على طلب بعض الدول التطعيم قبل السفر واكتفت بالقيام بعمل تحليل PCR.

هل وزارة الصحة توثيق شهادات الحصول على اللقاح كورونا؟ حتى الآن لم تحدد وزارة الصحة آلية محددة مع السفارات والقنصليات لتوثيق شهادات الحصول على اللقاح ويتم الاكتفاء فقط بالشهادة التى يتم منحها للمواطن بعد الحصول على الجرعتين المقررين والتوثيق فقط يتم من خلال مكاتب الترجمة المعتمدة لدى السفارات الأجنبية.

هل يوجد جرعة ثالثة للقاح سينوفارم الصينى؟ حتى الآن لم يتم الجزم بوجود جرعة ثالثة من لقاح سينوفارم تعزز الجرعتين السابقتين وما يحدث هو قيام اللجنة القومية لمكافحة كورونا بالاطلاع على الدراسات والأبحاث العالمية لمعرفة التوجهات العلمية بحقيقة لزوم جرعة ثالثة من عدمها ويتم حاليا حقن جميع المواطنين بجرعتين من لقاح سينوفارم وجرعتين من لقاح أسترازينيكا.

أيهما أفضل لقاح سينوفارم أم أسترازينيكا؟ لا توجد أفضلية للقاح على الآخر واللقاحان يختلفان فى تكنولوجيا تصنيعهما فقط ولكن نسبة فاعليتهم 86%.

هل يتم بيع اللقاحات الخاصة بكورونا فى المستشفيات الخاصة أو الصيدليات؟ لم تصرح وزارة الصحة والسكان حتى الآن ببيع اللقاحات والمسئول الأول والأخير عن توفير اللقاح هى وزارة الصحة من خلال التعاقد المباشر مع الدول المصنعة، ولم يصرح للمستشفيات الخاصة والصيدليات ببيع اللقاح، ولن يتم التفكير فى عمليات بيع اللقاح طالما فى مرحل الترخيص الطارئ وأى عمليات بيع يمكن أن تهدد توريد اللقاح لمصر. هل صرحت وزارة الصحة لشركات القطاع الخاص باستيراد لقاح كورونا؟ لم تصرح مطلقا وزارة الصحة الوحيدة مع هيئة الشراء الموحد هى التى تقوم بالتعاقد على اللقاح ودخوله مصر، وبالتالى لا يوجد منافذ لبيع اللقاحات الخاصة بكورونا فى القطاع الخاص .

هل مسموح بتوثيق شهادت الحصول على لقاح كورونا أسترازينيكا فقطأم أسترازينيكا وسينوفارم؟ مسموح بتوثيق شهادات الحصول على لقاح كورونا أسترازينيكا وسينوفارم وجميع اللقاحات التى سيتم توفيرها من جانب وزارة الصحة والسكان، ولكن من خلال اعتمادها وترجمتها من المراكز المتعاقدة معها سفارات الدول المسافرين لها المواطنين .

هل لقاحات كورونا تمنع الإصابة بالفيروس؟ جميع اللقاحات تمنع الإصابة بفيروس كوفيد -19 لكن ليس بنسبة 100% وعلينا الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية بعد التطعيم، والمؤكد أن اللقاح يمنع الدخول فى حالات حرجة ربما تسبب الوفاة، ويجب علينا تحصين مجموعة كبيرة من السكان إذا أردنا إنقاذ البشرية من مخاطر الوباء الحالى ينبغى تطعيم كل فرد وتشجيع الآخرين على التطعيم.

من هى الفئات الممنوعة من الحصول على لقاح كورونا؟ الأطفال ما دون عمر الـ18 عاما والحامل والمرضعة والسيدة التى تخطط للإنجاب خلال الشهرين القادمين ومن أصيب بفيروس كورونا خلال 90 يوما قبل أخذا اللقاح.

هل لقاح كورونا يسبب حدوث جلطات وبالتالى يسبب الوفاة؟ لقاح كورونا فى الحالات الطبيعية مثلة مثل أى لقاح، وبالتالى لا يسبب جلطات ومعدل حدوث الجلطات مع لقاح كورونا احتماليته تكون بين 4 أشخاص لكل مليون نسمة، أما نسبة حدوث الجلطات مع الإصابة بفيروس كورونا تصل إلى 20%. هل هناك خطورة من الحصول على لقاح فى حال الإصابة بالفيروس دون العلم بذلك؟ من حيث السلامة لن يحدث أى شيء لمتلقى اللقاح وما يروجه البعض بالتسبب فى مضاعفات وحدوث وفيات غير صحيح بالمرة.

هل اللقاح يؤدى للإصابة بكورونا؟ قطعا اللقاح لا يسبب الإصابة بكورونا ولكنه فقط يحفز الجهاز المناعى على تكوين أجسام مضادة للفيروس تواجه الفيروس عند الإصابة.

متى يجب التخلى عن الإجراءات الاحترازية والوقائية لمكافحة العدوى؟ بعد عدوى كورونا وانتشار الوباء أصبحت مكافحة العدوى أسلوب حياة ولن يتم التخلى عن الإجراءات الوقائية بعد التطعيم رغم أن حالات الإصابة بالفيروس بعد الحصول على اللقاح نادرة للغاية . لماذا نحصل على جرعتين من لقاح كورونا وليس جرعة واحدة؟ الجرعة الأولى تقوم بتكوين الأجسام المضادة للفيروس بشكل خلال 10 إلى 15 يوما من الحصول عليها، والجرعة الثانية جرعة تأكيدية تسهم فى تعزيز الأجسام المضادة وزيادة نسبة تواجدها فى الجسم، وهناك محاولات لأن يكون التطعيم بجرعة واحدة كبعض اللقاحات مثل فايز وجونسون آند جونسون .

هل سيكون الحصول على لقاح كورونا بشكل سنوى؟ نعم الحصول على لقاح كورونا سيكون بشكل سنوى مثل لقاح الأنفلونزا متى يحصل المتعافى من كورونا على اللقاح؟ يجب على الأشخاص الذين أصيبوا بـ Covid-19 تطعيمهم بعد 4 إلى 6 أسابيع من التعافى من الأعراض وأظهرت البيانات أنهم قد يحتاجون إلى جرعة واحدة فقط من اللقاح.

ماذا عن الأشخاص الذين تلقوا العلاج بالبلازما؟ يجب أن ينتظروا 4 أسابيع على الأقل قبل أخذ اللقاح لأنه خلال هذه الأسابيع الأربعة، ستختفى الأجسام المضادة المُشكلة مسبقًا المنقولة فى البلازما الخارجية، وسيؤدى ذلك إلى تجنب تحييد الفيروس (البروتين) الذى ينتجه لقاح كوفيد.

هل يمكن تطعيم الأشخاص الذين يعانون من حساسية وربو؟ نعم يمكن تطعيم الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأنف والربو الشعبى وحساسية الجلد بأمان.

ماذا عن وضع الأشخاص المنتظر حصولهم على لقاح كورونا ويعانون من عوامل مثبطة للمناعة؟ يجب على الأشخاص الذين يتناولون عوامل مثبطة للمناعة مثل الميثوتريكسات التوقف عن تناول الدواء قبل أسبوعين من اللقاح وبعده بأسبوعين.

هل يستطيع مرضى سرطان الدم الحصول على لقاح كورونا ؟ للأشخاص الذين يعالجون من سرطان الدم والذين خضعوا لعملية زرع نخاع العظام يجب أن ينتظروا 3 أشهر على الأقل للحصول على اللقاح بعد التعافى.

ماذا عن آليات الحصول على اللقاح للمقرر لهم إجراء جراحات؟ الذين يخططون لإجراء عملية جراحية يجب أن يأخذوا اللقاح قبل الجراحة بأسبوعين على الأقل للحماية.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات كورونا حال الإصابة؟ كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة مثل السكر والضغط والقلب والكبد والسرطان والكلى، ومضاف لهم الأطباء لكونهم عرضة لانتقال العدوى من المرضى فى مستشفيات العزل .

هل ستقوم مصر بتصنيع لقاحات كورونا محليا؟ نعم سيتم تصنيع لقاح كورونا فى مصر، حيث يتعاون كل من شركة سينوفاك الصينية مع فاكسيرا للبدء فى تصنيع اللقاح محليا بواقع 40 مليون جرعة فى العام الأول، وسيتم فى أول يونيو تصنيع 2.5 مليون جرعة من لقاح سينوفاك بعد استيراد 1400 لتر من المواد الخام للقاح سينوفاك، كما يجرى التفاوض على تصنيع لقاح سبوتنيك الروسى فى فاكسيرا أيضا وعدد من الشركات المصرية الوطنية .

ماذا عن آليات التسجيل للحصول على لقاح كورونا؟ يمكن الدخول على الموقع الإلكترونى على الرابط (http://www.egcovac.mohp.gov.eg/) لتسجيل الفئات المستحقة من المواطنين للحصول على لقاحات فيروس كورونا، ضمن خطة الدولة للتصدى لجائحة فيروس كورونا فى إطار الاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.

هل يمكن الحصول على لقاح كورونا بدون التسجيل على الموقع الإلكترونى؟ لا يمكن مطلقا والتسجيل على الموقع الإلكترونى شرط الحصول على التطعيم. من الذين لهم الأولوية فى الحصول على لقاح كورونا؟ الفئات الأكثر عرضة للإصابة والمضاعفات مثل الأطباء فى مستشفيات العزل وأصحاب الأمراض المزمنة ومتاح لباقى المواطنين الأعلى عرضة للإصابة ثم الأقل .

هل يتم الحصول على لقاح كورونا بمقابل مادى؟ المصريون والأجانب يحصلون على لقاح كورونا بالمجان ؟ ماذا عن موقف مصر من اللقاحات التى تم توريدها الفترة الماضية والمنتظر دخولها البلاد؟ من المنتظر وصول 500 ألف جرعة من لقاح "ساينوفارم" الصينى خلال الأيام القليلة القادمة ليصبح إجمالى ما وصل من هذا اللقاح 2.580.400 جرعة، كما يتوقع وصول 1.9 مليون جرعة من لقاح "استرازينيكا" من خلال "كوفاكس" خلال الأسبوع الأول من شهر يونيو القادم، وبذلك يصل إجمالى المتوافر من هذا اللقاح 5.253.600 جرعة، إلى جانب توقع وصول مليون جرعة من لقاح "سينوفاك" الصينى، وذلك خلال الأسبوع الأخير من شهر مايو أو الأسبوع الأول من شهر يونيو المقبل، بالإضافة إلى المادة الخام اللازمة لتصنيع 2.5 مليون جرعة من هذا اللقاح.

ماذا عن توريدات لقاحا كورونا الروسى وجونسون آند جونسون؟ تم التعاقد على 10 ملايين جرعة من اللقاح الروسى سبوتنيك و220 مليون جرعة من لقاح جونسون آند جونسون .

ماذا عن أعراض لقاح كورونا بعد التطعيم؟ تتمثل الأعراض فى ارتفاع درجة الحرارة وإحمرار موضع التطعيم وقيء، وهذه الأعراض تزول بعد يومين فقط. هل يوجد خط ساخن للاستفسار عن لقاحات كورونا؟ نعم 15335 خط ساخن للرد على جميع المواطنين للاستفسار عن لقاحات كورونا وأماكن المراكز الخاصة بالتطعيم .

متى يباع لقاح كورونا فى الصيدليات والمستشفيات الخاصة؟ بعد ترخيصه عالميا بشكل نهائى وليس ترخيص طارئ، والانتهاء من تطعيم الفئات الأولى بالتطعيم وسد الاحتياجات الحكومية منه لصالح البسطاء وغير القادرين وتوفيره بكميات كبيرة عالميا .














الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;