إزاى نتعايش مع حرارة الصيف وما سمات حالة الطقس خلال أيامه؟.. ما أبرز توقعات هيئة الأرصاد للجو بصيف 2021؟.. وهذه أهم النصائح العاجلة للوقاية من ضربات الشمس.. مدير إدارة التنبؤات الجوية يرد

مع فصل الصيف والذى يستمر قرابة 3 أشهر، يحرص البعض على محاولة معرفة توقعات الطقس خلال هذه الفصل وأهم الظواهر الجوية المتوقعة وكيفية التعامل مع درجات الحرارة المرتفعة ونسب الرطوبة حتى يمر هذا الفصل بسلام عليهم دون التعرض لضربات الشمس القاتلة والاجهاد الحرارى.

هيئة الأرصاد الجوية، كشفت عن حالة الطقس المتوقعة على جمهورية مصر العربية خلال فصل الصيف، حيث أكدت أن فصل الصيف بدأ جغرافيا ويستمر لمدة ثلاثة شهور قادمة حتى يوم الأربعاء الموافق 22 سبتمبر .

فصل الصيف الذى يعتبر أكثر فصول العام استقرارا فى الأحوال الجوية، تتأثر فيه البلاد فى معظم أيامه بامتداد منخفض الهند الموسمى الذى يعمل على ارتفاع درجات الحرارة وايضا ارتفاع الرطوبة النسبية والتى تزيد من الإحساس بحرارة الطقس .

أحيانا ما يتخلل فصل الصيف امتداد مرتفع العروض الوسطى الذى يجلب كتل هوائية قادمة من جنوب أوروبا والتى تعمل على انخفاض درجات الحرارة فى بعض أيام فصل الصيف . ومع بداية فصل الصيف لابد من توخى الحذر واتباع عدد من التعليمات والارشادات التى تصدرها الهيئة العامة للأرصاد الجوية، كل عام تزامنا مع بداية هذا الفصل.

وأشار الدكتور محمود شاهين، مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه لابد من اتباع إرشادات كعدم التواجد تحت اشعة الشمس المباشرة فى الفترة من الظهر وحتى الخامسة عصرا وهى الفترة التى يتم فيها تسجيل أعلى درجة حرارة على مدار اليوم، وارتداء غطاء واقٍ للرأس أو استخدام المظلة فى حالة التعرض المباشر لأشعة الشمس تجنبا للإصابة بضربات الشمس وعدم التواجد فى أماكن مغلقة أو سيئة التهوية .

كما يجب على المواطنين خلال هذا الفصل، ارتداء الملابس الفضفاضة والفاتحة القطنية وتجنب الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية، والإكثار من تناول المياه والسوائل على مدار اليوم ومتابعة النشرات الجوية الصادرة من الهيئة العامة للأرصاد الجوية .

وكشف الدكتور محمود شاهين، لـ "انفراد"، أن منخفض الهند الموسمى تتأثر به جمهورية مصر العربية فى فصل الصيف ويستمر حتى منتصف سبتمبر، وتأثير حاليا على الجزيرة العربية ومع الصيف تتجاوز درجات الحرارة الـ 45 وتصل لـ 50 درجة بهذه المناطق .

وفيما يتعلق بتأثيره على مصر، أوضح شاهين، أن الكتلة الهوائية شديدة الحرارة التى يتسبب فيها منخفض السودان، بمرورها على البحر المتوسط تنخفض فى درجة حرارتها ولكنها تحمل كميات كبيرة من بخار الماء الذى بدروة يؤدى لارتفاع فى نسب الرطوبة تتجاوز 90 فى الميه ويزيد احساسنا بدرجات الحرارة، لافتا إلى أن أعلى درجة حرارة تم تسجيلها الصيف الماضى 37 و38 درجة وأشار إلى أن منخفض الهند الموسمى هو منخفض حرارى ضخم يؤثر على ثلاث قارات هن أسيا وأفريقيا وأوروبا يبدأ هذا المنخفض فى التشكل على الأراضى الهندية بداية من شهر أبريل من كل عام، ثم يتعاظم تأثيره فى شهر يونيو ويوليو ويسيطر على مساحة شاسعة من شبه الجزيرة العربية ويصل إلى بلاد الشام وتركيا ومصر، ويبدأ بعد ذلك فى الضعف بداية من شهر سبتمبر ويتلاشى تماما فى أكتوبر.

و يلعب هذا المنخفض دورا فى جذب الرياح الموسمية الاستوائية إلى الهند وجنوب شرق أسيا، ويؤدى هذا المنخفض إلى ارتفاع درجة الحرارة فى شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق لتتجاوز فى العراق وغرب إيران الـ 50 مئوية أغلب الصيف ويسبب كذلك موجات حارة قوية فى مصر، وقد يسجل منخفض الهند الموسمى قيم ضغط جوى منخفضة قد تصل خلال شهر يوليو إلى أدنى من 995 ملليبار.



الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;