تقرير لـ"البيئة" يؤكد بدء 8 محافظات فى تنفيذ مشروعات تحويل المخلفات لطاقة.. المرحلة الأولى تشمل التخلص الآمن من 7091 طنا من المخلفات الإلكترونية.. وتصدير 524 طنا من شاشات أنابيب الأشعة الكاثودية بالمو

كشف تقرير لوزارة البيئة أنه تم اختيار 8 شركات مصرية موزعة على 8 محافظات لبدء التنفيذ الرسمي فى مشروعات تحويل المخلفات لطاقة بالمرحلة الأولى وتشجيع الشركات الوطنية على دخول هذا المجال بقوة لبناء قاعدة وطنية لهذا النوع من الصناعة، تم الموافقة على توفير تمويل من خلال البنوك التابعة للبنك المركزى على أن يكون القرض بالجنيه المصري بفائدة 8% وبفترة سماح للسداد Grace Period 5 سنوات يليها 10 سنوات سداد الدفع، بإجمالى حجم استثمارات تتراوح بين 340 ــ 400 مليون دولار أمريكي خاصة بالمرحلة الأولى.

أضاف التقرير أنه تم الانتهاء من مشروع تجريبي لتوريد وتركيب وحدة لتحويل المخلفات البلدية والزراعية إلى طاقة باستخدام تكنولوجيا التغويز اللاهوائي بمركز إطسا بمحافظة الفيوم، والتي تم تركيبها على مدار عام ونصف. وفيما يخص المخلفات الطبية فقد توريد وتركيب محطة معالجة مركزية للنفايات الطبية بمستشفى صدر بسيون بمحافظة الغربية تعمل بتكنولوجيا الفرم والتعقيم لمعالجة المخلفات الطبية المتولدة بالمحافظة، بتكلفة حوالي 20 مليون جنية مصري وبطاقة حوالي 5 طن يوميا والتي تغطى تقريبا نصف احتياجات محافظة الغربية.

أما فيما يخص المخلفات الإلكترونية والخطرة فقد تم التخلص الآمن من حوالي (7091) طن من المخلفات الإلكترونية وبطاريات حامض الرصاص بالتنسيق مع شركات تشغيل المحمول، و الانتهاء من إصدار التراخيص وتقنين أوضاع ل (7) مصانع لتدوير المخلفات الإلكترونية، كما تم إصدار الموافقات البيئة لـ(5) مصانع أخرى وجارى استكمال إجراءات استصدار التراخيص لهم.

ولفت التقرير إلى أنه تم تصدير 524 طن من شاشات أنابيب الأشعة الكاثودية الموجودة بالموانئ المصرية ( بورتوفيق، العين السخنة، أسوان، سفاجا، بورسعيد شرق، بورسعيد غرب، الدخيلة، دمياط) للتخلص الآمن منها بالمنشآت المتخصصة خارج البلاد ، وجارى تصدير 481 طن من شاشات أنابيب الأشعة الكاثودية الموجودة بميناء الإسكندرية، ليصل إجمالي الكمية التي تم التخلص منها بنهاية مايو 2021 إلى حوالي 1005 طن. كما تم حصر كمية (1026.4) طن زيوت المحركات الملوثة بـ PCBs على مستوى الجمهورية، وتم التعاقد لشراء وحدات المعالجة وجارى التوريد، و التخلص من كمية 786 طن من المبيدات المهجورة عالية الخطورة، وجارى التخلص من حوالى 200 طن أخرى من المبيدات المهجورة ببعض المخازن الأخرى التابعة لوزارة الزراعة على مستوى الجمهورية ليصل إجمالي الكمية التي يتم التخلص منها بنهاية يونيو 2021 إلى ما يقارب (1000) طن من المبيدات المهجورة عالية الخطورة.

وأشار التقرير إلى أنه تم إعتماد منهجية للحد من حرق المخلفات الزراعية، حيث أظهرت نتائج موسم 2020 جمع وكبس ما يقارب (2.37) مليون طن من قش الأرز بنسبة بلغت (99%) من إجمالي قش الأرز المتولد من المساحة المنزرعة، منها (26%) تم جمعها من خلال بروتوكول التعاون بين وزارة البيئة ووزارة الزراعة، و (73%) تم جمعها من خلال الأهالي. كما تم الانتهاء من تنفيذ 460 وحدة بيوجاز منزلية، وجارى تنفيذ 8 وحدات بيوجاز متوسطة 50 م3 بمحافظة المنيا، ليبلغ إجمالى عدد الوحدات التي تم تنفيذها من خلال مؤسسة الطاقة الحيوية التابعة لوزارة البيئة حتى الآن بتنفيذ إلى ما يكافئ (1660) وحدة بيوجاز منزلية بعدد 18 محافظة.

وتنفيذا لتكليفات القيادة السياسية باعداد ملف متكامل للتعامل مع مخلفات الهدم والبناء، تم الانتهاء من تحديث المواصفات القياسية المصرية لإعادة تدوير مخلفات الهدم والبناء، من حيث البنية التحتية لاستقبال تلك المخلفات، وتكنولوجيات اعادة استخدامها مرة أخرى أو تدويرها لمنتجات أخرى، لإتاحة مزيد من الفرص الاستثمارية فى مجال التشييد والبناء. وأوضح التقرير أنه تم دعم المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات بالمعدات فى 14 محافظة بعدد (698) معدة لرفع كفاءة منظومة إدارة المخلفات البلدية الصلبة بالمحافظات، وتم دعم محافظة الوادي الجديد ب (5) جرارات زراعية وعدد (14) مفرمة للمخلفات الزراعية، للمساهمة في منظومة تدوير جريد النخل، و دعم محافظات الصعيد ب (127) مفرمة للعمل ضمن منظومة تدوير سفير القصب.

كما تم دعم محافظات الدلتا فى (76) مفرمة للعمل ضمن منظومة تدوير المخلفات الزراعية (قش الأرز – حطب الذرة)، وتوريد (646) إطار خاص بمعدات جمع ونقل المخلفات لمحافظتى قنا وأسيوط من خلال البرنامج الوطنى للمخلفات كما يجرى حاليا التوريد والتعاقد لباقى محافظات البرنامج في الدلتا، وتوفير مهمات وقاية ل 11000 عامل نظافة بمحافظات أسيوط والغربية وكفر الشيخ.










الاكثر مشاهده

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

جامعة القاهرة تنظم محاضرة تذكارية للشيخ العيسى حول "مستجدات الفكر بين الشرق والغرب"

;