فى أول أيام رمضان.. "الزراعة" تحارب الغلاء بضخ 481 طن سلع غذائية بأسعار مخفضة.. 40 جنيها للحمة و4.5 جنيه للأرز و5 جنيهات للسكر.. و"الخدمات البيطرية": طرح 23 ألف رأس ماشية و40 ألف طن لحوم بالأسواق

تواصل وزارة الزراعة، ممثلة فى "قطاع الإنتاج، والزراعات المحمية، والجمعيات الزراعية، والخدمات البيطرية"، ضخ كميات كبيرة من اللحوم والمستوردة والدواجن والسلع الغذائية، ومنتجات الألبان والخضروات، بداية من أول أيام رمضان، بأسعار تقل عن مثيلاتها فى الأسواق الخارجية بنسبة 30%، لمواجهة غلاء الأسعار، والتركيز على الأحياء الشعبية والقرى الفقيرة.

من جهته قال المهندس أسامة رسمى، مدير عام التسويق بقطاع الإنتاج، فى تصريحات لـ"انفراد"، إنه تقرر طرح كميات كبيرة من السلع الغذائية، بداية من اليوم وعلى مدار شهر رمضان، من خلال منافذ البيع الثابتة والمتنقلة التابعة للوزارة، مشيرا إلى طرح 50 طن دواجن بعروض خاصة، و30 طن أسماك بأنواعها بأسعار مخفضة، مع مراعاة صلاحية المنتج، و40 طن خضروات و70 طن لحوم مجمدة بأسعار 40 جنيهاً إلى 45 جنيهاً، فضلا عن طرح 70 طن سلع أخرى، وكميات كبيرة من الأرز والعدس وعسل النحل والبقوليات.

وأضاف مدير عام التسويق، أنه يتم أيضاً طرح 40 طنا من منتجات الألبان بأنواعها، فضلاً عن الدفع بسيارات متجولة فى المناطق الشعبية، يتم دعمها بمنتجات قطاع الإنتاج، وهى "زيت - سكر - أرز- بقوليات – خضروات، وشاى، صلصلة، سمن، عسل"، وسلع أخرى بأسعار مخفضة، لضبط الأسواق، بالإضافة إلى تشكيل لجان رقابية لمتابعة المنافذ وعدم التلاعب فى الأسعار المدعمة. وفى السياق ذاته، أكد المهندس أيمن عبد الوهاب، مدير عام التسويق بالزراعات المحمية، أن منافذ الزراعات المحمية بدأت منذ اليوم الأول لشهر رمضان طرح 30 طنا من اللحوم المستوردة بسعر 40 إلى 45 جنيهاً، و10 أطنان دواجن بأسعار تتراوح من 24 إلى 26 للكيلو، و30 طن أرز بسعر الكيلو 4.5، إضافة إلى 60 طن سكر بـ5 جنيهات للكيلو، و50 طنا زيوت، وكميات كبيرة من الفول البلدى بسعر 8.5، و7 جنيهات للمستورد، وكميات كبيرة من البلح بأسعار تبدأ من 8 إلى 15 جنيهاً للكيلو.

وأضاف "عبد الوهاب"، فى تصريحات لـ"انفراد"، أنه يتم أيضاً طرح 30 طنا من الخضروات بأنواعها، فضلاً عن كميات كبيرة من الأسماك الفيليه بأسعار من 15 إلى 17 جنيهاً، وسمك قشر البياض نصف كيلو 25 جنيهاً، وكميات كبيرة من سمك البلطى بأسعار 23 جنيهاً، والسى فود بـ23 جنيهاً للكيلو، كما يتم طرح 25 طنا من جميع منتجات البقوليات، والعدس الأصفر من 6 إلى 6.5 جنيه، وكيلو الفاصوليا 6 جنيهات، واللوبيا بـ6.5 جنيه، بالإضافة إلى كميات كبيرة من الأسماك بأنواعها بأسعار تقل عن مثيلاتها من 25 إلى 30% لضبط الأسواق ومواجهة غلاء الأسعار.

وقال مجدى الشراكى، رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعى، فى تصريحات لـ"انفراد"، إنه تقرر طرح 11 مليون بيضة و500 عجل من إنتاج فلاحى الإصلاح الزراعى، فى إطار مساهمة فلاح الإصلاح لدعم الأمن الغذائى المصرى والسيطرة على أسعار المنتجات الأساسية للمواطنين، من خلال أربعة مشاريع لتسمين اللحوم، وإنتاج الدواجن والبيض، إلى جانب مصانع الأعلاف والمجازر الآلية لطرح اللحوم مجهزة ومذبوحة للمواطنين. من جانبه كشف الدكتور سيد جاد المولى، رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطرى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، أن محاجر الهيئة لديها فاض فى 10 آلاف رأس من العجول الحية، منها عجول تثمين ذبيح فورى، يتم السحب منها حالياً لطرحها بالأسواق والمجمعات الاستهلاكية لضبط الأسواق ومواجهة غلاء الأسعار، خاصة مع زيادة الطلب على اللحوم الحمراء فى تلك الفترة، بالإضافة إلى استيراد 13 ألف رأس من الجمال تطرح أيضاً فى الأسواق تنطبق عليها جميع الإجراءات الحجرية المصرية. وأضاف رئيس الحجر البيطرى، فى تصريحات لـ"انفراد"، أن يتم حالياً طرح كميات كبيرة من اللحوم المستوردة بالأسواق التى تم استيرادها عن طريق القطاع الخاص، بعد منح الهيئة الموافقة على الكميات المستوردة، منها 3921 لحوم أبقار، 183 طن لحوم أبقار مبردة، لحوم ضأن 25 طنا، لحوم جاموسى مجمدة 4732، بتلو مجمد 28، دواجن 4523، كبد وكلاوى 4523، قلوب كبدا 1062، أسماك مجمدة ومنتجاتها 11971، البان ومنتجاتها 10465، تم استيرادها من الدول المسموح بها الاستيراد، بعد اعطاء الموافقات الاستيرادية.

وأكد "جاد المولى"، أن محاجر الهيئة على أتم استعداد لاستقبال أى شحنات من العجول الحية الواردة لمصر، من دول الاستيراد التى يسمح موقفها الوبائى بالاستيراد خلال شهر رمضان، بعد تدعيم المنافذ الحجرية على مستوى الجمهورية بالخبرات البيطرية المؤهلة لفحص اللحوم والعجول الحية المستوردة، والتأكد من سلامتها ومطابقتها المواصفات، لافتاً إلى أن العجول الحية يتم استيرادها عن طريق القطاع الخاص بعد منح الهيئة الموافقة، تنطبق عليها جميع الاشتراطات البيطرية والحجرية، وخالية من الأمراض تطرح بالأسواق لتغطية احتياجات المستهلك وسد الفجوة.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;