بيزنس تسريب امتحانات الثانوية العامة.. نشر الأسئلة المسربة مقابل كروت شحن.. و"الداخلية" تغلق مواقع الغش.. والجناة يستحدثون صفحات أخرى بنفس الأسماء.. والنيابة تحبس 12 من مسئولى وزارة التعليم

نجح القائمون على صفحات الغش الإلكترونى ومواقع تسريب الامتحانات فى جمع مبالغ طائلة من وراء تسريب الامتحانات، عن طريق نشر صور ومنشورات تحتوى على أسئلة وإجابات الامتحانات، والحصول على مقابل مادى فى هيئة كروت شحن لخطوط التليفونات المحمولة من الطلاب.

ويستغل القائمون على هذه الصفحات "موسم الثانوية العامة" لإعادة تنشيط هذه الصفحات واستغلالها فى جمع الأموال، وتكوين ما يعرف باسم "بيزنس الجرائم الإلكترونية"، ثم يهربون من الملاحقات الأمنية بإنشاء العديد من الصفحات بنفس الاسم والتحرك بالأجهزة من مكان لآخر لعدم رصدهم.

ورغم جهود وزارة الداخلية فى ملاحقة هذه الصفحات وإغلاق عدد منها مثل صفحة "بالغش اتجمعنا"، و"يوم المعجنة" وصفحة "أدق سماعة بلوتوث لامتحانات الثانوية العامة بأرخص سعر"، وصفحة "مهايطى بيغشش الثانوية العامة"، فإن العشرات من صفحات الغش مازالت تعمل.

وتؤكد المعلومات حسب مصادر أمنية، أن هناك العشرات من الصفحات تحمل نفس الاسم، حيث تم القبض مؤخراً على أدمن صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة"، المتخصص فى تسريب أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة نظير مقابل مادى، وتبين أن هناك صفحات عديدة تقوم باستنساخ نفس الاسم ومازالت تعمل حتى الآن، ما يُصعب من مهمة رجال الأمن.

ولجأت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية مؤخراً إلى الاستعانة بالتقنيات الحديثة من فحص فنى وتتبع البصمة الإلكترونية لضبط العناصر المتورطة فى إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، يقومون من خلالها بارتكاب بعض الجرائم والمخالفات والتى من بينها تسريب أسئلة امتحانات الثانوية العامة وإجاباتها.

وتجرى الأجهزة الأمنية حصرا بأسماء الصفحات التى تظهر ما بين الحين والآخر معلنة عن قدرتها على تسريب أسئلة الامتحانات للطلاب، والصفحات الأخرى التى تعرض أدوات تساهم فى الغش داخل اللجان.

وقررت نيابة جنوب القاهرة الكلية حبس 12 مسئولاً بوازة التربية والتعليم 15يوما على ذمة التحقيقات فى واقعة تسريب امتحانات الثانوية العامة. والمسئولون الصادر ضدهم قرار الحبس هم أعضاء فى لجنة وضع امتحانات الثانوية العامة، ومسئولون عن مطابع الامتحانات. ووجهت لهم النيابة تهم الإضرار العمد بمصلحة جهة عملهم وتسريب الامتحانات.

وفتحت النيابة العامة أمس، تحقيقات موسعة استمرت لأكثر من 10 ساعات حتى صباح اليوم الإثنين، للوصول إلى الجناة الحقيقيين فى واقعة تسريب امتحانات الثانوية العامة، عقب تلقى بلاغ من وزير التربية والتعليم.

وكان بشير حسن، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم قد اعترف فى تصريحات سابقة أن تسريب امتحان اللغة العربية للمرحلة الثانوية، الأحد، حدث من داخل وزارة التربية والتعليم وهى المسئولة عن هذه الأزمة.

يذكر أن جهود رجال الشرطة أسفرت عن غلق أكثر من 10 صفحات للغش والقبض على القائمين عليها، حيث تم ضبط أدمن صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة، وهما، "أحمد . أ . ح" طالب بالفرقة الأولى بمعهد نظم معلومات، ومقيم بالوراق الجيزة، و"عبدالله . ش" طالب بالفرقه الثانية بكلية التجارة وإدارة الأعمال، ومقيم بدائرة مركز شرطة سنورس بالفيوم، فضلاً عن ضبط القائمين على صفحة "يوم المعجنة" و"بالغش اتجمعنا".




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;