بعد انقطاع 3 أيام.. "القابضة للمياه" تصلح كسر الخط الرئيسى فى الجيزة وتغير المحبس وتعلن بدء الضخ.. والأهالى يتجمهرون ويؤكدون: بنشرب من مياه التكييف.. ووزير الإسكان: العمارات المخالفة سبب المشكلة

بعد نحو 72 ساعة من انقطاع المياه بمعظم مناطق محافظة الجيزة، نتيجة للكسر المفاجىء الذى حدث فى أحد محابس الخط الرئيسى 1200، تمكنت شركة مياه الجيزة بالتعاون مع الشركة القابضة للمياه، وشركة مياه القاهرة، فى إصلاح المحبس، الذى استغرقت فترة إصلاحة أكثر من 24 ساعة.

وأكد المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أنه تم الانتهاء من إصلاح الكسر بالخط وتغيير المحبس بالكامل، لافتا إلى أنه تم ضخ المياه مباشرة فور الانتهاء من إصلاح الخط.

وأضاف المهندس ممدوح رسلان، فى تصريح خاصة لـ"انفراد" أن السبب فى لجوء الشركة لتغيير المحبس فى الوقت الحالى وعدم الانتظار لانتهاء شهر رمضان، هو حدوث تسرب كبير بالمحبس، ما كان سيتسبب فى كارثة أكبر وهبوط أرضى للمنطقة بأكملها فى حال عدم تغييره.

وفى الوقت نفسة تجمهر عدد من الأهالى أمام محطة مياه إمبابة بمنطقة الوراق، وذلك اعتراضا على انقطاع المياه لمدة تزيد عن ثلاثة أيام بصفة متتالية.

وأكد الاهالى أن أولادهم يشربون من مياه التكييف نتيجة لغياب المياه لفترة كبيرة، موضحين أن المياه يتم قطعها عن بعض المناطق، ويتم مراعاة المحسوبية وذلك على حد قولهم.

ووجهت إحدى السيدات حديثها لنائب المحافظ اللواء علاء الهراس قائلة " انت مش حاسس بينا.. انت بتشرب مياه معدنية".

واستقبل الأهالى المحافظ بالعويل والصراخ اعتراضا منهم على صمت المسئولين على انقطاع المياه لفترة طويلة.

وخلال عملية إصلاح الخط الرئيسى، أكد العميد محيى الصيرفى، المتحدث باسم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، حدوث كسر فى أحد خطوط الصرف الصحى بمنطقة العمرانية، صباح اليوم. وأضاف العميد محيى الصيرفى، فى تصريح خاص لـ"انفراد" أن خط الصرف الصحى بالعمرانية تم تنفيذه من قبل الأهالى، مشيرا إلى أن شركة مياه الجيزة طالبت بضرورة تغيير مسار الخط، إلا أن الأهالى اعترضوا.

وأوضح أنه تم توجيه فريق عمل لمقر الكسر الجديد، وذلك فى الوقت الذى يتم فيه إصلاح الكسر الذى حدث بالخط الرئيسى، والذى تسبب فى انقطاع المياه عن معظم مناطق الجيزة .

من جانبه شدد اللواء علاء الهراس، على ضرورة إزالة كافة المبانى المجاورة للخط الرئيسى للمياه حتى لا يتكرر ذلك، وطالب رئيس حى الوراق بتنفيذ ذلك اعتبارا من الغد.

وفى السياق ذاته توجه صباح اليوم الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لموقع إصلاح الكسر المفاجئ الذى حدث فى أحد محابس خط الطرد الرئيسى 1200 مم زهر مرن الخارج من محطة مياه إمبابة خلف المجزر الآلى، حيث شاهد الوزير تغول العمارات والأبراج المخالفة، التى امتدت حتى أصبحت فوق خط المياه نفسه، وبالتالى صعّبت من مهمة الإصلاح.

وأكد وزير الإسكان، أن ما حدث كسر عادى يحدث منه الكثير كل يوم، وكان من الممكن إصلاحه فى وقت قصير، كالمعتاد، ولكن العمارات والأبراج المخالفة صعبت من مهمة العاملين بشركة مياه الجيزة، المكلفين بالإصلاح، حيث لا يوجد أى مكان مثلاً لوقوف المعدات، أو تصريف المياه الزائدة، فالتعدى وصل إلى الشارع وحرم الطريق، فضلاً عن ارتفاع منسوب المياه الجوفية بالمنطقة لقربها من النيل، ووجود كابلات كهربائية، مما دفع الشركة إلى الدفع بالغطاسين لإنهاء أعمال الاصلاح فى أسرع وقت ممكن.

وأمر الدكتور مصطفى مدبولى بصرف مكافأة فورية للغطاسين المكلفين بهذه المهمة، لأنهم تقريبا يغطسون فى "الروبة"، ويعرضون حياتهم للخطر، من أجل إصلاح المحبس المكسور.

وقال الوزير: هناك مشكلة خطيرة أيضا فى المنطقة، فالتعدى فى البناء وصل الى أن الأبراج المخالفة أصبحت ملاصقة لخطوط الضغط العالى، مؤكدا ضرورة إزالة كل هذه المخالفات، التى لا تؤذى صاحبها فقط، بل غيره أيضا من المواطنين، كما حدث فى مشكلة انقطاع المياه اليوم، والتى تحملت شركة مياه الجيزة اتهامات بالتقصير بشأنها، وما حدث خارج عن إرادتها.

وأكد وزير الإسكان أنه لم يترك الموقع إلا بعد التأكد من الانتهاء من تركيب الطبة والمحبس، ويتم حاليا نزح المياه الزائدة بالمنطقة، تمهيدا لضخ المياه فى الشبكات.

وعبر الدكتور مصطفى مدبولى عن أسفه لانقطاع المياه عن الصائمين هذه الفترة، نظرا لهذا الحادث الخارج عن إرادتنا، مؤكدا فى الوقت نفسه أن هناك تحديات كثيرة تواجه شركات مياه الشرب والصرف الصحى فى أداء مهامها، وضرورة أن يتحمل الجميع نتائج مخالفاته، خاصة من استغلوا فترة الانفلات الأمنى، وبنوا الأبراج المخالفة، فأضروا نفسهم، وغيرهم من المواطنين.

وعقب خروجه من الموقع أجرى وزير الإسكان اتصالا مع اللواء كمال الدالى، محافظ الجيزة، أشار خلاله إلى ضرورة التعامل بشدة مع مخالفات البناء، التى أصبحت تسبب مشاكل خطيرة لعموم المواطنين، وهو ما أكد عليه محافظ الجيزة، مشيرا الى أنه يقوم بصورة دورية حاليا بحملات إزالة لكل هذه المبانى المخالفة.

وكانت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة قد أعلنت أمس عن قطع المياه عن مناطق "العمال بإمبابة ومدينة الصحفيين والمنيرة الشرقية وبولاق الدكرور وصفط اللبن وكفر طهرمس"، وضعفها فى مناطق (الهرم وفيصل والكوم الأخضر وسهل حمزة)، نتيجة لحدوث كسر مفاجئ فى أحد محابس خط الطرد الرئيسى 1200 مم زهر مرن الخارج من محطة مياه إمبابة، والذى أثر على ضخ كمية مياه تقدر بـ 750 ألف م3/يوم الخارجة من المحطة، والتى تغذى هذه المناطق.








































الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;