العالم هذا المساء.. الإمارات تعلن استقبال الرئيس الأفغانى أشرف غنى وأسرته.. اللبنانيون يشيعون جثامين ضحايا انفجار عكار وسط غضب شعبى.. إعصار "فريد" يجتاح فرجينيا الغربية ومخاوف من وصوله إلى نيويورك

شهد العالم هذا المساء، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "انفراد"، تقريرا بأهم أحداث العالم خلال هذا المساء التي تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية. الإمارات تعلن استقبال الرئيس الأفغانى أشرف غنى وأسرته نقلت وكالة أنباء الإمارات (وام) عن بيان لوزارة الخارجية والتعاون الدولي أن "دولة الإمارات استقبلت الرئيس أشرف غني وأسرته في البلاد، وذلك لاعتبارات إنسانية". وكان غني فر من أفغانستان الأحد الماضي بعدما طوقت حركة طالبان العاصمة الأفغانية كابول، قبل أن تسيطر عليها في وقت لاحق. وأفادت العديد من التقارير في حينه بأنه غادر إلى طاجيكستان.

اللبنانيون يشيعون جثامين ضحايا انفجار عكار وسط غضب شعبى شيع اللبنانيون عددا من جثامين ضحايا انفجار صهريج وقود، بمنطقة عكار شمال البلاد، وسط حضور حشد كبير من أبناء المنطقة الذين طالبوا بالاقتصاص من الجناة ومعاقبتهم، وأكدوا على ضرورة الإسراع بالتحقيق لكشف ملابسات هذه الجريمة وكل الضالعين بها من مخزنين ومهربين ومرتكبين كباراً وصغاراً، حسبما نقل موقع "النهار" اللبنانية. وتشهد البلاد أزمة محروقات حادة، حيث زاد هذا الانفجار الذى خلف 28 قتيلا، من حالة الغضب الشعبى لما تمر به البلاد من أزمات سياسية واقتصادية . وكانت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة فى لبنان، "يوانّا فرونِتسكا"، وصفت فى تغريدة على تويتر، الانفجار الذى وقع فى عكار شمالي لبنان بـ "المأساوى"، داعية لمعالجة أزمة نقص الوقود والأدوية، ومشيرة إلى أن زيارة المنسقة المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانية، نجاة رشدي، إلى المستشفيات التي تعالج المصابين من جراء الانفجار، كشفت عن نقص الإمدادات الطبية. وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، "استجبنا نحن وشركاؤنا في المجال الإنساني على الفور من خلال دعم مستشفيات المنطقة، التي أعلنت حالة الطوارئ." وأضاف دوجاريك أن حادث الانفجار يأتي في الوقت الذي يواجه فيه لبنان أزمة متفاقمة، حيث يؤدي نقص الوقود والكهرباء إلى صعوبة تقديم الخدمات العامة الأساسية، وتعمل المستشفيات الرئيسية في جميع أنحاء لبنان بقدرة منخفضة. وأشار دوجاريك: قائلاً: "يمكن تقليص تقديم الرعاية المنقذة للحياة بشكل أكبر بسبب نقص الكهرباء،ونحاول جنبا إلى جنب مع شركائنا، ضمان تقديم الخدمات الأساسية الحيوية." وفي الأسبوع الماضي، أطلقت الأمم المتحدة خطة الاستجابة الطارئة للبنان والتي تتطلب ما يقرب من 380 مليون دولار لمساعدة 1.1 مليون شخص من الفئات الأكثر ضعفا، بمن فيهم المهاجرون، وتكمل خطة الاستجابة الطارئة الجديدة الجهود طويلة الأمد لدعم اللاجئين والمجتمعات المضيفة المتأثرة بالأزمة السورية. وبحسب تقارير، يقف اللبنانيون يوميا في طوابير طويلة أمام محطات المحروقات للحصول على كميات قليلة من الوقود، وتشير تقارير أخرى إلى أن بعض المحطات أقفلت أبوابها، ويلجأ البعض إلى شراء المحروقات من السوق السوداء.

إعصار "فريد" يجتاح فرجينيا الغربية ومخاوف من وصوله إلى نيويورك يقترب إعصار "فريد" الذى اجتاح صباح اليوم الأربعاء فرجينيا الغربية من ولاية نيويورك، ليعرضها هى الأخرى لخطر فيضانات وانزلاقات أرضية، وصباح اليوم أسفر الإعصار عن قطع الكهرباء عن حوالي 25 ألف شخص معظمهم سكان ولايتى فرجينيا الغربية وكارولاينا الشمالية، إضاف إلى إغلاق جزء من طريق عام عابر للولايات في كارولاينا الشمالية لكثرة الانزلاقات الأرضية فى المنطقة. ووردت تقارير عن حدوث عواصف تورنادو ناجمة عن إعصار "فريد" في ولايتي جورجيا وكارولاينا الشمالية، إضافة إلى قيام السلطات بإجلاء سكان في ولاية تينيسي بسبب خروج عدد من الأنهار المحلية من مجاريها نتيجة الأمطار الغزيرة. وكان إعصار "فريد" الاستوائي تشكل الأسبوع الماضي بالقرب من جزر بورتوريكو ثم توجه نحو سواحل الولايات المتحدة الأطلسية. وحذرت الإدارة الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي، من موسم حافل بالأعاصير فوق المتوسطة في الولايات المتحدة الأمريكية بعد بداية غير مسبوقة بالفعل. وتوقعت الإدارة - حسب بيان نقلته صحيفة "ذا هيل" الأمريكية - أن الأعاصير القوية التي يُطلق عليها أسماء سيكون عددها بين 15 إلى 21 إعصارًا، في ارتفاع عن توقعات مايو الماضي التي كانت بين 13 إلى 20 إعصارًا فقط، موضحة أنه من 7 إلى 10 أعاصير ستتجاوز سرعة رياحهم 178 كم في الساعة، وبينهم من 3 إلى 5 أعاصير ستكون من الفئة الثالثة أو أعلى. وأوضحت الإدارة، أن إعصار "إيلسا" حطم الرقم القياسي في أول يوليو الجاري بكونه الإعصار الخامس الذي يتشكل في المحيط الأطلنطي في هذا الوقت المبكر من موسم الأعاصير، ذاكرة "مع بداية غير مسبوقة، فإن موسم أعاصير المحيط الأطلنطي لعام 2021 لا يُظهر أي علامات تساهل مع دخوله شهور الذروة المقبلة". وخلصت توقعات الإدارة الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي إلى أن هناك نسبة 65% أن يكون موسم الأعاصير المقبل فوق المتوسط، و25% أن يكون قريب من المواسم العادية.










الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;